منتدى الفقه الإسلامي وأصوله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المحاضرة السادسة لمقرر أصول الفقه الاسلامي جامعة الاقصى

اذهب الى الأسفل

المحاضرة السادسة لمقرر أصول الفقه الاسلامي جامعة الاقصى Empty المحاضرة السادسة لمقرر أصول الفقه الاسلامي جامعة الاقصى

مُساهمة من طرف د طلال النجار الخميس مايو 05, 2011 7:49 pm

المحاضرة السادسة

أولاَ . اللفظ الخفي:
أ. تعريف اللفظ الخفي لغة : المستور ، وهو عكس الظهور .
ب. في الاصطلاح :" هو الفظ الذي يكون دلالته اللغوية على معناه واضحة , ولكن دلالته على غيره
من الأفعال ،والأقوال العارضة غير واضحة لاختلاف الأسماء" .
أو: " هو ما اشتبه معناه ,وخفي مراده بعارض غير الصيغة ، ولا يُعرف إلا بالطلب ".
ملاحظة :
1. الخفاء يكون في مدى انطباق معنى اللفظ على المعنى المعارض :
أ. فإن كان المعنى العارض يدخل تحت المعنى الواضح يأخذ حكمه وإلا فلا.
ب. الخفاء يكون في دلالته على بعض أفراده .
الأمثلة علي الخفي :
1. قال تعالى: ( والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسب نكالاَ من الله ) .( المائدة : 38)
السارق: هو الذي أخذ مال الغير خلسة .
والسرقة التي توجب الحد :" هي أخذ مال متقوم شرعا خفية من حرز المثل بلغ النصاب وهو
ربع دينار ذهب ".
فالسرقة والسارق لفظان معروفان الدلالة ، ولكن الخفاء في لفظ: ( النشال) ، ويسمى في كتب الفقه، (الطرار ) .. فهل يُعد النشال ، والنباش سارقين فيشملهما الحد ,وتقطع أيديهما ؟
الجواب :
أ.إن النشال تتوفر فيه شروط جريمة السرقة،وهو الذي ينشل أموال الناس جهازاَ نهاراَ مستغلا
خفة يده فيختلس أموالهم .
وعليه : فيجب قطع يد النشال إذا نشل مال غيره .
ب. ( النباش ):" هو الذي ينبش قبور الموتى ويأخذ أكفانهم " .
لو نظرنا إلى فعل النباش فإن جريمته أبشع من جريمة السرقة ؛ لأن النباش يأخذ الكفن وهو مال ,وهذا المال محروز, والحرز هو القبر ,وهو مال على حكم ملك الميت ,وله مطالب من جهة العباد .
فمن سرق الكفن كمن يسرق شيئاَ من التركة ويحق للورثة أن يخاصموه.
2. قوله r: " القاتل لا يرث " .
القاتل: "هو الذي قتل نفساً فيمنع من الإرث من قتل مورثه عمداً "، وهو واضح الدلالة على
معناه.
والخفاء : يكون في من قتل مورثه خطاَ ، أو شبه عمد ، أو دفاعاَ عن نفسه .

واختلف الفقهاء في القتل الخطأ إلى قولين :
القول الأول: ذهب الشافعية إلي إن القاتل يمنع من الإرث سواء كان عمداَ ، أو خطأَ ، أو متسبباَ؛
لأنه نظر إلى ظاهر اللفظ .
القول الثاني: ذهب المالكية إلي إن القتل غير المقصود لا يمنع من الإرث؛ مثل: قتل الصبي،والمجنون، والقتل العدل ،لأن المالكية نظروا إلى معني قصد القتل .
ج.طريقة إزالة الخفاء في اللفظ الخفي :
1. بالدراسة والفحص والبحث .
2. عن طريق معرفة المقاصد العامة والخاصة التي وضعت لها الأحكام .
3. معرفة المصالح العامة في التطبيق والتوسعة ما دام اللفظ يتسع في تطبيق لهذه المصالح.

ثانياَ . المشكل : ويقابل ( دلالة النص :.
أ.تعريف المشكل لغة: الداخل في أشكاله؛ مثل: أحرم ؛أي دخل في الحرم، وأشتي ؛ أي دخل الشتاء.
ب.وفي الاصطلاح :" هو اللفظ الذي خفيت دلالته على المعنى ,والخفاء فيه من صيغة الكلام وليس
خارجاَ عنها ".
ملاحظة :
أ.الخفاء ليس ناشئ من الصيغة,بينما المشكل الخفاء فيه من الصيغة .
ب.والمشكل المشترك : ( هو الذي يدل على أحد معنيين، أو معاني على سبيل التبادل ) .
الأمثلة علي المشكل :
مثال1. قال تعالى : ( والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء ) . (البقرة : 228) .
القروء : جمع : مفردها( قُرء) ، وهو في اللغة له معنيان :
أ . الطهر ب. والحيض.
والأشكال : هل المراد به الطهر أو الحيض ؟
اختلف العلماء في ذلك على قولين :
القول الأول : ذهب الشافعية إلى أن المقصود بالقروء الأطهار؛ أي ثلاثة أطهار .
الأدلة:
أ. قال تعالى: ( فطلقوهن لعدتهن ). (الطلاق : 1) .
والطلاق السني : يكون في طهر؛ أي بعد انقطاع دم الحيض .
وجه الدلالة من الآية : أن العدة تكون بالأطهار إذ عبر عنها بالعدة .
ب إن تفسير القرء بالطهر أقرب إلي الاشتقاق في اللغة العربية؛ لأن العدد يخالف المعدود.
فإن كلمة ( قروء ) مذكر لأن العدد مؤنث ,والحيضة مؤنث ، فلا يقال ثلاثة: حيضات، بل يقال:
ثلاثة حيضات.
ج إن تتابع الأطهار يدل على براءة الرحم من الحمل، وهذا دليل على المقصود من العدة.

القول الثاني : ذهب الحنفية إلى أن المراد بالقروء هوا لحيض فتكون عدة المطلقة ثلاث حيضات
وتنتهي عدتها بانتهاء الحيضة الثالثة .
الأدلة:
أ. إن الأحكام مرتبطة بالأشياء المحسوسة ,والحيض محسوس أكثر من الطهر ؛ لأن الحيض نزول
الحيضة وهي ( العادة الشهرية) ، وهذه معروفة عند كل امرأة .
ب.إن الشارع الحكيم ربط كثيرا من الأحكام بالحيض، ولم يربطها بالطهر، وهو( نزول القُصة البيضاء من
رحم المرأة بعد انقطاع الحيض ) .
ومن الأحكام التي ربطها الشارع بالحيض، ما يلي :
1. منعها من الصلاة أثناء الحيض .
2. منعها من الصوم .
3. منع معاشرتها، لقوله تعالى: ( يسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا
تقربوهن حتى يطهرهن ).(البقرة :122).
والطهارة هنا: انقطاع دم الحيض .
ج. قال تعالى : ( ولا يحلُ لهن أن يكتمن ما خلق اله في أرحامهن ) .(البقرة : 283).
وجه الدلالة : المخلوق في الأرحام هو الحيض وليس الطهر فيكون المناسب للقروء : الحيضات .
د.قال تعالى Sad واللاتي يأسن من المحيض من نسائكم إن ارتبتم فعدتهن ثلاثة أشهر ) .( الطلاق :4)
وجه الدلالة: جُعلت الأشهر مكان الحيض، فكان القرء هو الحيض .
مثال2. قال تعالى : ( نسائكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنىّ شئتم ). (البقرة : 223).
إن لفظ : ( أنّى ) لفظ مشترك يأتي بمعنى: كيف, وأين .
وبالتأويل: نجد أن المقصود هوSad كيف ) ؛ لأن الآية توضح كيفية مكان الحرث،وهو القُبل وليس
الدبر، حيث حرم الله أن يأتي الرجل المرأة في قبلها وهي حائض وهي مؤقتة .
مثال3.قال تعالى: (وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم إلا أن
يعفون أو يعفوا الذي بيده عقدة النكاح ). (البقرة : 237) .
* الأشكال: ما المقصود ( بيده عقدة النكاح ) ،هل هو الزوج ،أم الولي ؟
وهذا الإشكال يزول بالتأول،واختلاف العلماء في ذلك ، كما يلي :
القول الأول : أنه الولي للمرأة
القول الثاني : أنه الزوج.
مثال4: قال تعالى : ( وإن كنتم جنباَ فاطهروا ) . ( المائدة : 6) .
الآية توجب الغسل على الجنب،والغسل يستوجب جميع البدن ولكن :
• الإشكال: غسل الأعضاء التي لها شبه في ظاهر البدن من جهة، وشبه بباطن البدن من جهة أخري ، مثل : العين ، والأنف ، والفم .

ج. طريقة إزالة الإشكال في اللفظ المشكل :
يتم إزالة الإشكال في اللفظ المشكل عن طريق التأمل، والطلب، والاستعانة بالنصوص والقرائن.
ثالثا.المجمل : ويقابل (المفسر :
أ. تعريف المجمل لغة : مأخوذ من الجمع , يُقال : أجمل الحساب إذا جمعه .
ب.وفي الاصطلاح : "هو اللفظ الذي خُفيت دلالته على معناه من صيغته خفاءَََ أشد من المشكل في
خفائه,ولا يمكن معرفتها إلا بمبين " .
ملاحظة :
أ. الذي يفسر الإجمال الشارع الحكيم عن طريق الوحي بشقيه القرآن ، والسنة .
ب. جميع المجمل فسره النبي  قبل وفاته ، ولم يبق لفظ واحد مجمل بحاجة إلى تفسير .
ج. المجمل :" هو الذي تزدحم فيه المعاني ،ولا يعرف المراد من العبارة ؛بل يحتاج إلى استفسار
وطلب وتأويل" .
الأمثلة على المجمل :
1. قال تعالى : ( للرجال نصيب مما ترك الوالدين والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدين
والأقربون مما قل منه أو كُثر نصيباَ مفروضاَ ).(النساء :7)
المجمل كلمة: ( نصيب ) ، جاءت آيات الميراث اللفظ المجمل (النصيب).
2. قال تعالى : (والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله ) .(المائدة :38).
المجمل كلمة: (يد) ،حيث تطلق على الكف ،والساعد ،والأصابع، والمرفق .
وجاءت السنة وبينت أن القطع من الكوع: وهو العظمة التي تلي إبهام اليد ,أي يُقطع الكف فقط .
3. قال تعالى: ( وأحل الله البيع وحرم الربا). (البقرة :275) .
المجمل كلمة: ( الربا )، وجاءت السنة فبينت الربا في الأصناف السنة: ( الذهب ,والفضة ,والبر ,
والشعير , والتمر , والملح ) ؛ لأن العلة في الربا Sad التفاضل مع اتحاد الجنس) .
4.قال تعالي Sad أحلت لكم بهيمة الأنعام إلا ما يتلي عليكم ) . ( المائدة :1) .
المجمل: كلمة ( إلا ما يتلى عليكم ) ، وجاءت السنة وفسرت الأشياء الحرام من بهيمة الأنعام.
ج.أنواع المجمل قبل تفسيره :
النوع الأول : اللفظ المفرد الذي يعتريه الغموض بسبب غرابته .
الأمثلة: القارعة, الحاقة , الفاشية , الهلوع ,جاءت الآيات تفسر معنى هذه الألفاظ .
قال تعالى : ( إن الإنسان خُلق هلوعاَ إذا مسه الشر جزوعا ……)
ملاحظة :
هذا النوع لا تجري به أحكام تكليفيه، لأن التكليف بما يفهم ، ويعقل ، وهذا ليس كذلك.
النوع الثاني: اللفظ المشترك الذي له أكثر من معنى , ولا يوجد قرنيه ترجح أحدهما على الآخر ولا
يستطيع المجتهد حل الإشكال، ويبقى هذا اللفظ بدون مرجح .
ملاحظة :
هذا النوع لا تجري به أحكام تكليفيه …فالتكليف بما يفهم ويُعقل ، وهذا ليس كذلك .


انتهت المحاضرة السادسة،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
د طلال النجار
د طلال النجار
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 268
ذكر العمر : 72
المحاضرة السادسة لمقرر أصول الفقه الاسلامي جامعة الاقصى 112

http://www.4shared.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى