منتدى الفقه الإسلامي وأصوله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المحاضرة الرابعة لمقرر أصول الفقه الاسلامي (2) جامعة الاقصي

اذهب الى الأسفل

المحاضرة الرابعة لمقرر أصول الفقه الاسلامي (2) جامعة الاقصي Empty المحاضرة الرابعة لمقرر أصول الفقه الاسلامي (2) جامعة الاقصي

مُساهمة من طرف د طلال النجار الأحد مارس 27, 2011 7:08 pm

المحاضرة الرابعة لمقرر أصول الفقة الاسلامي (2) جامعة الاقصي
مفهوم الشرط

المقصود بمفهوم الشرط : "هو تعلق حكم من الأحكام بشرط من الشروط ,ويكون الحكم في المسكوت
عنه مخالف للحكم المنطوق به ".
الأمثلة: على مفهوم المخالفة في الشرط :
1. قال تعالى : ( وإن كن أولات حمل فأنفقوا عليهن حتى يضعن حملهن ّ) .( الطلاق:6).
منطوق الآية: يجب النفقة للمطلقات الحوامل .
مفهوم المخالفة للشرط: لا تجب النفقة للمطلقات إذا لم يكن حوامل .
2. قال تعالى: ( فإن طبن لكم عن شئ منه نفساَ فكلوه هنيئاَ مريئاّ) . ( النساء :4).
منطوق الآية : يجوز الانتفاع من مهر البنات برضاهن .
مفهوم المخالفة : يحرم مهور البنات بالإكراه .
3.قال  : " الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا " .(رواة أحمد في مسنده).
منطوق الحديث : الممتنع عن الوتر ليس على هدي المسلمين .
مفهوم المخالفة : المحافظ على الوتر على هدي المسلمين .
4. قوله  : " الواهب أحق بهبته ما لم يثب منها " .( رواه البيهقي في سننه).
منطوق الحديث : يجوز للواهب أن يرجع بهبته ما لم يرجع عنها.
مفهوم المخالفة : لا يجوز للواهب أن يرجع بهبته.

القسم الخامس: مفهوم اللقب :
المقصود بمفهوم اللقب : " هو الحكم المقيد بالاسم الذي يدل على أن غيره بخلافه , أو يدل على نفي
حكم ما سواه ".
ملاحظة :
1. ذهب الجمهور( الحنفية ، والمالكية ، والشافعية ، والحنابلة) ، إلى عدم الأخذ به .
2. ذهب أبي بكر الدقاق , والصيرفي من الشافعية ,وابن حويز منداد من المالكية,وقليل من الحنابلة إلى
الأخذ به .
* ويطلق مفهوم اللقب على الاسم ؛ مثل : محمد, وعيسى, وإبراهيم, وإسحاق .
* ويطلق على الكنية؛ مثل : أبي بكر , وأبي حفص,وأبي تراب .
* ويطلق على اللقب ؛ مثل : الأعور, والأعرج, والعادل .
الأمثلة على مفهوم اللقب :
1. قوله تعالى : ( حرمت عليكم أمهاتكم ) . (النساء: 23).
مفهوم المخالفة : غير الأمهات يحل نكاحهن .
2. قوله  : " في البر صدقة " .
مفهوم المخالفة : لا صدقة في غير البر.
3. قوله  : " في الغنم زكاة " .
المنطوق : تجب الزكاة في الغنم .
مفهوم المخالفة : لا زكاة في غير الغنم ، وهذا مرفوض .
القسم السادس : مفهوم الحصر :
أ .المقصود بمفهوم الحصر: "هو تعليق الحكم بقيد ويزول الحكم بزوال القيد سواء كان إثباتاّ، أو
نفياّ".
*مثاله : ( لا إله إلا الله ) ، إثبات الألوهية للخالق , وحصرها فيه,ونفيها عما سواه .
ب.أنواع الحصر :
أولاَ. تقديم النفي على أداة الاستثناء إلا، ويطلق على هذا النوع (مفهوم النفي والإثبات):
مثال ذلك :
1. ما قام إلا زيد , أثبت القيام لزيد ,ونفاه عن غيره .
2. قوله  : " لا رضاع إلا ما فتق الأمعاء " .
المنطوق في الحديث : الرضاع المحرم هو ما فتق الأمعاء أي غذاها .
مفهوم المخالفة : الرضاع القليل الذي لا يفتق الأمعاء لا يحرم، ما يحرم بالنسب .
3.قوله  : " لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب " .
المنطوق : صحة الصلاة مرهونة بفاتحة الكتاب.
مفهوم المخالفة : تبطل الصلاة بعدم قراءة الفاتحة .
ملاحظة : يعتبر الحصر بإلا من أقوى أنواع الحصر .

ثانياً . الحصر بإنما : وهذا أقوى من مفهوم الغاية، قاله الشافعي ,وهو مثل النفي والإثبات:
مثال ذلك :
1. قوله  : " إنما الولاء لمن أعتق " .
المنطوق : حصر الولاء في العاتق .
مفهوم المخالفة : غير العاتق ليس له ولاء .
2.قوله  :" إنما الشفعة فيما لم يقسم " .
المنطوق : حصر الشفعة قبل القسمة.
مفهوم المخالفة : لا شفعة بعد القسمة.

ثالثاً. حصر المبتدأ في الخبر، سواء كان الخبر مقروناً باللام :
مثال : العالم زيد .
أو مضاف مثل : صديقي زيد .
ومثال ذلك:
قوله  : " ذكاة الجنين ذكاة أمه " .(رواه أبو داود)
منطوق الحديث: إذا وجد في بطن الشاة المذبوحة جنين ميت فلحمه حلال تبع لأمه .
مفهوم المخالفة: حرمة أكل لحم الجنين الموجود في بطن شاة مقتولة غير مذبوحة .

رابعاً.إفادة ضمير الفصل بين المبتدأ ، والخبر :
إن وجود ضمير الفصل بين المبتدأ ، والخبر يفيد الحصر ،كما يلي :
الأمثلة :
1. قال تعالىSad إن شانئك هو الأبتر ) . ( الكوثر :3)
مفهوم المخالفة: من يحبك هو الموصول الذكر .
2. قال تعالى : ( وإن جندنا لهم الغالبون ). (الصافات :173).
مفهوم المخالفة : غير جندنا ليس بغالب .
3. قال تعالىSad وإن المسرفين هم أصحاب النار ) .(غافر:43) .
الضمير هنا : (هم ) ،وهو يفيد الحصر ؛ لوقوعه بين المبتدأ ، والخبر .
4. قال تعالى: ( إن الله هو الغفور الرحيم ) .( الشورى :5) .
الضمير هنا (هو) ، يفيد الحصر؛ لوعه بين المبتدأ ، والخبر ..
5. قال تعالى: ( ولكن كانوا هم الظالمين ) .(الزخرف:76).
الضمير هنا ( هم) ، وهو يفيد الحصر ؛لوقوعه بين المبتدأ ،والخبر .

خامساً .تقديم المعمولات على عواملها :
الأمثلة :
1. قال تعالى: ( إياك نعبد,وإياك نستعين ) .(الفاتحة:5) .
المنطوق : حصر العبادة والاستعانة بالله .
مفهوم المخالفة : غير الله لا يعبد ، ولا يُستعان .
2. قال تعالى: ( وهم بأمره يعملون ) .( الأنبياء:من الآية 27) .
المنطوق : أن الملائكة تنفذ أوامر الله وحده .
مفهوم المخالفة في الحصر : أن غير الله لا تنفذ الملائكة أوامره .

سادساً . الحصر باللام الإستعراقية الداخلة على أحد جزئي الجملة :
مثال ذلك:
1. قوله : " إنما الأعمال بالنيات " .
فأل التعريف في جزء جملة ( أعمال ) ، هي الاستغراقية .
2.قوله :  " البينة على من أدعى، واليمين على من أنكر ".
منطوق الحديث : يطلب من المدعي البينة , ويطلب من المدعي عليه اليمين .
فالبنية محصورة في المدعي ,واليمين محصور في المدعي عليه المنكر .
مفهوم المخالفة : لا يطلب من المدعي اليمين ويقضي له به,ولا يطلب من المدعي عليه بنية ويقضي له

القسم السابع: مفهوم العلة :
المقصود بمفهوم العلة : "هو تعليق الحكم بعلته ، ونقيضه عند انتفاء العلة ؛ لأن
الحكم يرتبط بهذه العلة وجوداً ، وعدماً، ونفياً ، وإثباتاً ".
إذن وجود النص الدال على الحكم بمنطوقة مع وجود علته يكون منطوق النص .
ويكون أمر مسكوت عنه ، وهذا المسكوت عنه يخالف حكم المنطوق به المرتبط بعلته
وهذا هو مفهوم المخالفة .
الأمثلة:
1. قال تعالى : ( والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسب نكالاَ من الله ) .(المائدة :38).
المنطوق: السرقة علة في القطع ؛ فالسارق يُقطع .
مفهوم العلة المخالف : غير السارق لا يقطع لانتفاء علة القطع .
2. قوله تعالى: (الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم يهما رأفة في دين الله ).
المنطوق : الزانيات يجلدن ، فالزنا علة في الجلد .
مفهوم العلة المخالف : الذين لا يزنون لا يُجلدون ، لانتفاء العلة .

القسم الثامن : مفهوم الزمان :
المقصود بمفهوم الزمان : " أنه إذا نطق النص بحكم مقيد بزمان معين ، فإن المسكوت
عنه يأخذ نقيض حكم خارج هذا الزمان " .
الأمثلة : 1. قال تعالى : ( إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ) .
المنطوق :حرمة البيع أثناء النداء .
مفهوم المخالفة : حل البيع بعد النداء .
2. قال تعالى: ( الحج أشهر معلومات ) . ( البقرة :197).
المنطوق: يجب أن تقع أعمال الحج في الأشهر المعلومة، وهي Sad شوال , ذو القعدة , ذو الحجة)
مفهوم المخالفة : خارج هذه الأشهر لا يقع الحج .

القسم التاسع: مفهوم المكان :
المقصود بمفهوم المكان : هو " تعلق الحكم ، أو تقييده في مكان معين ، والمسكوت عنه
يأخذ عكس هذا الحكم إذا خرج عن هذا المكان " .
الأمثلة:
1. قوله تعالى : ( وأنتم عاكفون في المساجد ) .(البقرة :187).
المنطوق: الاعتكاف في المساجد.
مفهوم المكان : في غير المساجد لا يقبل الاعتكاف .
2. قال في غزوة الأحزاب: "من كان سامعاَ مطيعاَ فلا يصلّين العصر إلا في بني قريظة " .
منطوق الحديث : صلاة العصر في بني قريظة .
مفهوم المكان : صلاة العصر لا تصلي في غير بني قريظة .
ملاحظة : اعتبر بعض الأصوليين أن هذا المفهوم يدخل ضمن مفهوم الصفة.
شروط الأخذ بمفهوم المخالفة عند الجمهور :
1.أن لا يكون المذكور خارج مخرج الغالب .
ومثاله : قوله تعالى : ( وربائبكم اللآتي في حجوركم من نسائكم اللآتي دخلتم بهنّ ).( النساء:23)
إن الغالب في الربائب أن يكن في حجور أزواج أمهاتهن ،وهذا للدلالة على الأغلب وليس للدلالة
على إباحة نكاح غيرهنّ .
2. أن لا يعارضه ما هو أرجح منه من منطوق ، أو مفهوم موافقة فإذا عارضه حكم منطوق به ، أو
موافق لحكم المنطوق به ,فيكون مفهوم مخالف فاسد مرفوض.
مثال أ.: قوله تعالى : (فلا تقل لهما أفٍّ) . (الإسراء : 23) .
مفهوم المخالفة : جواز الشتم وهو غير الأف .
وهذا معارض بمفهوم الموافقة، وهو أن السب والشتم محرم لوجود الاعتداء فيه أكثر من حكم المنطوق به.
وعليه : فإن مفهوم المخالفة فاسد لتعارضه مع مفهوم الموافقة .
ب . قال تعالى: (إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراَ في كتاب الله يوم خلق السموات
والأرض منها أربعة حرم فلا تظلموا فيهن أنفسكم ) . (التوبة : 36 ).
مفهوم المخالفة: حل الظلم في غير هذه الأشهر، وهذا فاسد ؛ لمخالفته لمنطوق الحديث :
"اتقوا الظلم ؛ فإن الظلم ظلمات يوم القيامة " ، وهذا فاسد مرفوض عند الجمهور، والحنفية.
3.. إذا عُلق الحكم بصفة غير مقصودة؛ فإن مفهوم المخالفة يكون لاغي؛ أي (لا وجود له).
ومثال ذلك:
أ. قال تعالى: ( لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة ومتعوهنّ).
لا يوجد دلالة؛لأن الصفة لم تذكر لتعليق الحكم بها,ورفع الجناح لمن طلق قبل المس، والمتعة تجب
تباعاَ .
4. أن لا يكون المذكور قصد به الامتنان: أي أن الحكم المذكور لم يخصص، ولم يقيد بقيد يترتب عليه
زوال الحكم ,وثبوت حكم للمسكوت عنه عكس حكم المنطوق به .
ومثال ذلك : قوله تعالى : ( لتأكلوا منه لحماَ طرياَ). (النحل : 14) .
وهذا لا يدل على منع أكل اللحم الذي ليس بطري ؛ مثل : اللحم المجفف، ولكن القصد زيادة وامتنان
علي المسكوت
5.أن لا يظهر من السياق قصد التعميم ,فإن ظهر فلا مفهوم له .
مثال ذلك : قوله تعالى : (والله على كل شئ قدير ).( البقرة :284) .
فالمقصود بقوله: ( كل شئ )، التعميم في الأشياء الممكنة ،وليس قصر الحكم عليها .
6. أن يذكر حكم المنطوق به مستقلاَ,فإن ذُكر على جهة التبعية لشئ آخر فلا مفهوم له .
مثال ذلك: قوله تعالى : ( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد ) . (البقرة : 187) .
قوله Sad في المساجد )، لا يفهم منه منع المباشرة ؛ لأن المعتكف يحرم عليه المباشرة مطلقا سواء في المسجد ، أو في غيره .
7. أن لا يكون المنطوق به خرج جوابا على سؤال متعلق بحادثة خاصة أو حكم خاص .
مثال ذلك: قوله تعالى : ( ولا تأكلوا الربا أضعافاَ مضاعفة ) .(آل عمران : 130) .
فكلمة : ( أضعاف مضاعفة ) ،لا يقصد بها حل أكل الربا القليل، لأن تحريم الربا قليله وكثيرة جاءت بها نصوص أخرى من القرآن والسنة تبين أن الربا حرام ، لأنه لا يحل للمرابي إلا ماله فقط ، ولا يحل له درهم ربا رابي فيه ، وهذا شرط التوبة في قوله تعالي : ( فإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تُظلمون ) . (البقرة : 279) .
8. أن لا يكون المنطوق قُصد به التفخيم وتأكيد الحال , فإن كان كذلك فلا مفهوم للمخالفة .
مثال ذلك :
أ‌.قوله  : " لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد فوق ثلاث , إلا على زوج لها أربعة أشهر وعشراَ". (أخرجه مسلم : 894)
إن التقييد بالإيمان في الحديث لا مفهوم له ,ولكن ذكر لتفخيم أمر الزجر والوعيد لا للمخالفة ،فلا يفهم منه أن التي تحد أكثر من ثلاثة أيام على غير الزوج غير مؤمنة .
ب. وقوله :" الحج عرفة " .( السيوطي في الجامع الصغير:3/406) .
وهذا لا مفهوم له ؛ لأن غير الوقوف بعرفة ليس ركناً من أركان الحج .
د طلال النجار
د طلال النجار
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 268
ذكر العمر : 72
المحاضرة الرابعة لمقرر أصول الفقه الاسلامي (2) جامعة الاقصي 112

http://www.4shared.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى