المحاضرة الرابعة لمقرر أصول الفقه الاسلامي (2) جامعة الاقصي
صفحة 1 من اصل 1
المحاضرة الرابعة لمقرر أصول الفقه الاسلامي (2) جامعة الاقصي
المحاضرة الرابعة لمقرر أصول الفقة الاسلامي (2) جامعة الاقصي
مفهوم الشرط
المقصود بمفهوم الشرط : "هو تعلق حكم من الأحكام بشرط من الشروط ,ويكون الحكم في المسكوت
عنه مخالف للحكم المنطوق به ".
الأمثلة: على مفهوم المخالفة في الشرط :
1. قال تعالى : ( وإن كن أولات حمل فأنفقوا عليهن حتى يضعن حملهن ّ) .( الطلاق:6).
منطوق الآية: يجب النفقة للمطلقات الحوامل .
مفهوم المخالفة للشرط: لا تجب النفقة للمطلقات إذا لم يكن حوامل .
2. قال تعالى: ( فإن طبن لكم عن شئ منه نفساَ فكلوه هنيئاَ مريئاّ) . ( النساء :4).
منطوق الآية : يجوز الانتفاع من مهر البنات برضاهن .
مفهوم المخالفة : يحرم مهور البنات بالإكراه .
3.قال : " الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا " .(رواة أحمد في مسنده).
منطوق الحديث : الممتنع عن الوتر ليس على هدي المسلمين .
مفهوم المخالفة : المحافظ على الوتر على هدي المسلمين .
4. قوله : " الواهب أحق بهبته ما لم يثب منها " .( رواه البيهقي في سننه).
منطوق الحديث : يجوز للواهب أن يرجع بهبته ما لم يرجع عنها.
مفهوم المخالفة : لا يجوز للواهب أن يرجع بهبته.
القسم الخامس: مفهوم اللقب :
المقصود بمفهوم اللقب : " هو الحكم المقيد بالاسم الذي يدل على أن غيره بخلافه , أو يدل على نفي
حكم ما سواه ".
ملاحظة :
1. ذهب الجمهور( الحنفية ، والمالكية ، والشافعية ، والحنابلة) ، إلى عدم الأخذ به .
2. ذهب أبي بكر الدقاق , والصيرفي من الشافعية ,وابن حويز منداد من المالكية,وقليل من الحنابلة إلى
الأخذ به .
* ويطلق مفهوم اللقب على الاسم ؛ مثل : محمد, وعيسى, وإبراهيم, وإسحاق .
* ويطلق على الكنية؛ مثل : أبي بكر , وأبي حفص,وأبي تراب .
* ويطلق على اللقب ؛ مثل : الأعور, والأعرج, والعادل .
الأمثلة على مفهوم اللقب :
1. قوله تعالى : ( حرمت عليكم أمهاتكم ) . (النساء: 23).
مفهوم المخالفة : غير الأمهات يحل نكاحهن .
2. قوله : " في البر صدقة " .
مفهوم المخالفة : لا صدقة في غير البر.
3. قوله : " في الغنم زكاة " .
المنطوق : تجب الزكاة في الغنم .
مفهوم المخالفة : لا زكاة في غير الغنم ، وهذا مرفوض .
القسم السادس : مفهوم الحصر :
أ .المقصود بمفهوم الحصر: "هو تعليق الحكم بقيد ويزول الحكم بزوال القيد سواء كان إثباتاّ، أو
نفياّ".
*مثاله : ( لا إله إلا الله ) ، إثبات الألوهية للخالق , وحصرها فيه,ونفيها عما سواه .
ب.أنواع الحصر :
أولاَ. تقديم النفي على أداة الاستثناء إلا، ويطلق على هذا النوع (مفهوم النفي والإثبات):
مثال ذلك :
1. ما قام إلا زيد , أثبت القيام لزيد ,ونفاه عن غيره .
2. قوله : " لا رضاع إلا ما فتق الأمعاء " .
المنطوق في الحديث : الرضاع المحرم هو ما فتق الأمعاء أي غذاها .
مفهوم المخالفة : الرضاع القليل الذي لا يفتق الأمعاء لا يحرم، ما يحرم بالنسب .
3.قوله : " لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب " .
المنطوق : صحة الصلاة مرهونة بفاتحة الكتاب.
مفهوم المخالفة : تبطل الصلاة بعدم قراءة الفاتحة .
ملاحظة : يعتبر الحصر بإلا من أقوى أنواع الحصر .
ثانياً . الحصر بإنما : وهذا أقوى من مفهوم الغاية، قاله الشافعي ,وهو مثل النفي والإثبات:
مثال ذلك :
1. قوله : " إنما الولاء لمن أعتق " .
المنطوق : حصر الولاء في العاتق .
مفهوم المخالفة : غير العاتق ليس له ولاء .
2.قوله :" إنما الشفعة فيما لم يقسم " .
المنطوق : حصر الشفعة قبل القسمة.
مفهوم المخالفة : لا شفعة بعد القسمة.
ثالثاً. حصر المبتدأ في الخبر، سواء كان الخبر مقروناً باللام :
مثال : العالم زيد .
أو مضاف مثل : صديقي زيد .
ومثال ذلك:
قوله : " ذكاة الجنين ذكاة أمه " .(رواه أبو داود)
منطوق الحديث: إذا وجد في بطن الشاة المذبوحة جنين ميت فلحمه حلال تبع لأمه .
مفهوم المخالفة: حرمة أكل لحم الجنين الموجود في بطن شاة مقتولة غير مذبوحة .
رابعاً.إفادة ضمير الفصل بين المبتدأ ، والخبر :
إن وجود ضمير الفصل بين المبتدأ ، والخبر يفيد الحصر ،كما يلي :
الأمثلة :
1. قال تعالى إن شانئك هو الأبتر ) . ( الكوثر :3)
مفهوم المخالفة: من يحبك هو الموصول الذكر .
2. قال تعالى : ( وإن جندنا لهم الغالبون ). (الصافات :173).
مفهوم المخالفة : غير جندنا ليس بغالب .
3. قال تعالى وإن المسرفين هم أصحاب النار ) .(غافر:43) .
الضمير هنا : (هم ) ،وهو يفيد الحصر ؛ لوقوعه بين المبتدأ ، والخبر .
4. قال تعالى: ( إن الله هو الغفور الرحيم ) .( الشورى :5) .
الضمير هنا (هو) ، يفيد الحصر؛ لوعه بين المبتدأ ، والخبر ..
5. قال تعالى: ( ولكن كانوا هم الظالمين ) .(الزخرف:76).
الضمير هنا ( هم) ، وهو يفيد الحصر ؛لوقوعه بين المبتدأ ،والخبر .
خامساً .تقديم المعمولات على عواملها :
الأمثلة :
1. قال تعالى: ( إياك نعبد,وإياك نستعين ) .(الفاتحة:5) .
المنطوق : حصر العبادة والاستعانة بالله .
مفهوم المخالفة : غير الله لا يعبد ، ولا يُستعان .
2. قال تعالى: ( وهم بأمره يعملون ) .( الأنبياء:من الآية 27) .
المنطوق : أن الملائكة تنفذ أوامر الله وحده .
مفهوم المخالفة في الحصر : أن غير الله لا تنفذ الملائكة أوامره .
سادساً . الحصر باللام الإستعراقية الداخلة على أحد جزئي الجملة :
مثال ذلك:
1. قوله : " إنما الأعمال بالنيات " .
فأل التعريف في جزء جملة ( أعمال ) ، هي الاستغراقية .
2.قوله : " البينة على من أدعى، واليمين على من أنكر ".
منطوق الحديث : يطلب من المدعي البينة , ويطلب من المدعي عليه اليمين .
فالبنية محصورة في المدعي ,واليمين محصور في المدعي عليه المنكر .
مفهوم المخالفة : لا يطلب من المدعي اليمين ويقضي له به,ولا يطلب من المدعي عليه بنية ويقضي له
القسم السابع: مفهوم العلة :
المقصود بمفهوم العلة : "هو تعليق الحكم بعلته ، ونقيضه عند انتفاء العلة ؛ لأن
الحكم يرتبط بهذه العلة وجوداً ، وعدماً، ونفياً ، وإثباتاً ".
إذن وجود النص الدال على الحكم بمنطوقة مع وجود علته يكون منطوق النص .
ويكون أمر مسكوت عنه ، وهذا المسكوت عنه يخالف حكم المنطوق به المرتبط بعلته
وهذا هو مفهوم المخالفة .
الأمثلة:
1. قال تعالى : ( والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسب نكالاَ من الله ) .(المائدة :38).
المنطوق: السرقة علة في القطع ؛ فالسارق يُقطع .
مفهوم العلة المخالف : غير السارق لا يقطع لانتفاء علة القطع .
2. قوله تعالى: (الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم يهما رأفة في دين الله ).
المنطوق : الزانيات يجلدن ، فالزنا علة في الجلد .
مفهوم العلة المخالف : الذين لا يزنون لا يُجلدون ، لانتفاء العلة .
القسم الثامن : مفهوم الزمان :
المقصود بمفهوم الزمان : " أنه إذا نطق النص بحكم مقيد بزمان معين ، فإن المسكوت
عنه يأخذ نقيض حكم خارج هذا الزمان " .
الأمثلة : 1. قال تعالى : ( إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ) .
المنطوق :حرمة البيع أثناء النداء .
مفهوم المخالفة : حل البيع بعد النداء .
2. قال تعالى: ( الحج أشهر معلومات ) . ( البقرة :197).
المنطوق: يجب أن تقع أعمال الحج في الأشهر المعلومة، وهي شوال , ذو القعدة , ذو الحجة)
مفهوم المخالفة : خارج هذه الأشهر لا يقع الحج .
القسم التاسع: مفهوم المكان :
المقصود بمفهوم المكان : هو " تعلق الحكم ، أو تقييده في مكان معين ، والمسكوت عنه
يأخذ عكس هذا الحكم إذا خرج عن هذا المكان " .
الأمثلة:
1. قوله تعالى : ( وأنتم عاكفون في المساجد ) .(البقرة :187).
المنطوق: الاعتكاف في المساجد.
مفهوم المكان : في غير المساجد لا يقبل الاعتكاف .
2. قال في غزوة الأحزاب: "من كان سامعاَ مطيعاَ فلا يصلّين العصر إلا في بني قريظة " .
منطوق الحديث : صلاة العصر في بني قريظة .
مفهوم المكان : صلاة العصر لا تصلي في غير بني قريظة .
ملاحظة : اعتبر بعض الأصوليين أن هذا المفهوم يدخل ضمن مفهوم الصفة.
شروط الأخذ بمفهوم المخالفة عند الجمهور :
1.أن لا يكون المذكور خارج مخرج الغالب .
ومثاله : قوله تعالى : ( وربائبكم اللآتي في حجوركم من نسائكم اللآتي دخلتم بهنّ ).( النساء:23)
إن الغالب في الربائب أن يكن في حجور أزواج أمهاتهن ،وهذا للدلالة على الأغلب وليس للدلالة
على إباحة نكاح غيرهنّ .
2. أن لا يعارضه ما هو أرجح منه من منطوق ، أو مفهوم موافقة فإذا عارضه حكم منطوق به ، أو
موافق لحكم المنطوق به ,فيكون مفهوم مخالف فاسد مرفوض.
مثال أ.: قوله تعالى : (فلا تقل لهما أفٍّ) . (الإسراء : 23) .
مفهوم المخالفة : جواز الشتم وهو غير الأف .
وهذا معارض بمفهوم الموافقة، وهو أن السب والشتم محرم لوجود الاعتداء فيه أكثر من حكم المنطوق به.
وعليه : فإن مفهوم المخالفة فاسد لتعارضه مع مفهوم الموافقة .
ب . قال تعالى: (إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراَ في كتاب الله يوم خلق السموات
والأرض منها أربعة حرم فلا تظلموا فيهن أنفسكم ) . (التوبة : 36 ).
مفهوم المخالفة: حل الظلم في غير هذه الأشهر، وهذا فاسد ؛ لمخالفته لمنطوق الحديث :
"اتقوا الظلم ؛ فإن الظلم ظلمات يوم القيامة " ، وهذا فاسد مرفوض عند الجمهور، والحنفية.
3.. إذا عُلق الحكم بصفة غير مقصودة؛ فإن مفهوم المخالفة يكون لاغي؛ أي (لا وجود له).
ومثال ذلك:
أ. قال تعالى: ( لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة ومتعوهنّ).
لا يوجد دلالة؛لأن الصفة لم تذكر لتعليق الحكم بها,ورفع الجناح لمن طلق قبل المس، والمتعة تجب
تباعاَ .
4. أن لا يكون المذكور قصد به الامتنان: أي أن الحكم المذكور لم يخصص، ولم يقيد بقيد يترتب عليه
زوال الحكم ,وثبوت حكم للمسكوت عنه عكس حكم المنطوق به .
ومثال ذلك : قوله تعالى : ( لتأكلوا منه لحماَ طرياَ). (النحل : 14) .
وهذا لا يدل على منع أكل اللحم الذي ليس بطري ؛ مثل : اللحم المجفف، ولكن القصد زيادة وامتنان
علي المسكوت
5.أن لا يظهر من السياق قصد التعميم ,فإن ظهر فلا مفهوم له .
مثال ذلك : قوله تعالى : (والله على كل شئ قدير ).( البقرة :284) .
فالمقصود بقوله: ( كل شئ )، التعميم في الأشياء الممكنة ،وليس قصر الحكم عليها .
6. أن يذكر حكم المنطوق به مستقلاَ,فإن ذُكر على جهة التبعية لشئ آخر فلا مفهوم له .
مثال ذلك: قوله تعالى : ( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد ) . (البقرة : 187) .
قوله في المساجد )، لا يفهم منه منع المباشرة ؛ لأن المعتكف يحرم عليه المباشرة مطلقا سواء في المسجد ، أو في غيره .
7. أن لا يكون المنطوق به خرج جوابا على سؤال متعلق بحادثة خاصة أو حكم خاص .
مثال ذلك: قوله تعالى : ( ولا تأكلوا الربا أضعافاَ مضاعفة ) .(آل عمران : 130) .
فكلمة : ( أضعاف مضاعفة ) ،لا يقصد بها حل أكل الربا القليل، لأن تحريم الربا قليله وكثيرة جاءت بها نصوص أخرى من القرآن والسنة تبين أن الربا حرام ، لأنه لا يحل للمرابي إلا ماله فقط ، ولا يحل له درهم ربا رابي فيه ، وهذا شرط التوبة في قوله تعالي : ( فإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تُظلمون ) . (البقرة : 279) .
8. أن لا يكون المنطوق قُصد به التفخيم وتأكيد الحال , فإن كان كذلك فلا مفهوم للمخالفة .
مثال ذلك :
أ.قوله : " لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد فوق ثلاث , إلا على زوج لها أربعة أشهر وعشراَ". (أخرجه مسلم : 894)
إن التقييد بالإيمان في الحديث لا مفهوم له ,ولكن ذكر لتفخيم أمر الزجر والوعيد لا للمخالفة ،فلا يفهم منه أن التي تحد أكثر من ثلاثة أيام على غير الزوج غير مؤمنة .
ب. وقوله :" الحج عرفة " .( السيوطي في الجامع الصغير:3/406) .
وهذا لا مفهوم له ؛ لأن غير الوقوف بعرفة ليس ركناً من أركان الحج .
مفهوم الشرط
المقصود بمفهوم الشرط : "هو تعلق حكم من الأحكام بشرط من الشروط ,ويكون الحكم في المسكوت
عنه مخالف للحكم المنطوق به ".
الأمثلة: على مفهوم المخالفة في الشرط :
1. قال تعالى : ( وإن كن أولات حمل فأنفقوا عليهن حتى يضعن حملهن ّ) .( الطلاق:6).
منطوق الآية: يجب النفقة للمطلقات الحوامل .
مفهوم المخالفة للشرط: لا تجب النفقة للمطلقات إذا لم يكن حوامل .
2. قال تعالى: ( فإن طبن لكم عن شئ منه نفساَ فكلوه هنيئاَ مريئاّ) . ( النساء :4).
منطوق الآية : يجوز الانتفاع من مهر البنات برضاهن .
مفهوم المخالفة : يحرم مهور البنات بالإكراه .
3.قال : " الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا " .(رواة أحمد في مسنده).
منطوق الحديث : الممتنع عن الوتر ليس على هدي المسلمين .
مفهوم المخالفة : المحافظ على الوتر على هدي المسلمين .
4. قوله : " الواهب أحق بهبته ما لم يثب منها " .( رواه البيهقي في سننه).
منطوق الحديث : يجوز للواهب أن يرجع بهبته ما لم يرجع عنها.
مفهوم المخالفة : لا يجوز للواهب أن يرجع بهبته.
القسم الخامس: مفهوم اللقب :
المقصود بمفهوم اللقب : " هو الحكم المقيد بالاسم الذي يدل على أن غيره بخلافه , أو يدل على نفي
حكم ما سواه ".
ملاحظة :
1. ذهب الجمهور( الحنفية ، والمالكية ، والشافعية ، والحنابلة) ، إلى عدم الأخذ به .
2. ذهب أبي بكر الدقاق , والصيرفي من الشافعية ,وابن حويز منداد من المالكية,وقليل من الحنابلة إلى
الأخذ به .
* ويطلق مفهوم اللقب على الاسم ؛ مثل : محمد, وعيسى, وإبراهيم, وإسحاق .
* ويطلق على الكنية؛ مثل : أبي بكر , وأبي حفص,وأبي تراب .
* ويطلق على اللقب ؛ مثل : الأعور, والأعرج, والعادل .
الأمثلة على مفهوم اللقب :
1. قوله تعالى : ( حرمت عليكم أمهاتكم ) . (النساء: 23).
مفهوم المخالفة : غير الأمهات يحل نكاحهن .
2. قوله : " في البر صدقة " .
مفهوم المخالفة : لا صدقة في غير البر.
3. قوله : " في الغنم زكاة " .
المنطوق : تجب الزكاة في الغنم .
مفهوم المخالفة : لا زكاة في غير الغنم ، وهذا مرفوض .
القسم السادس : مفهوم الحصر :
أ .المقصود بمفهوم الحصر: "هو تعليق الحكم بقيد ويزول الحكم بزوال القيد سواء كان إثباتاّ، أو
نفياّ".
*مثاله : ( لا إله إلا الله ) ، إثبات الألوهية للخالق , وحصرها فيه,ونفيها عما سواه .
ب.أنواع الحصر :
أولاَ. تقديم النفي على أداة الاستثناء إلا، ويطلق على هذا النوع (مفهوم النفي والإثبات):
مثال ذلك :
1. ما قام إلا زيد , أثبت القيام لزيد ,ونفاه عن غيره .
2. قوله : " لا رضاع إلا ما فتق الأمعاء " .
المنطوق في الحديث : الرضاع المحرم هو ما فتق الأمعاء أي غذاها .
مفهوم المخالفة : الرضاع القليل الذي لا يفتق الأمعاء لا يحرم، ما يحرم بالنسب .
3.قوله : " لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب " .
المنطوق : صحة الصلاة مرهونة بفاتحة الكتاب.
مفهوم المخالفة : تبطل الصلاة بعدم قراءة الفاتحة .
ملاحظة : يعتبر الحصر بإلا من أقوى أنواع الحصر .
ثانياً . الحصر بإنما : وهذا أقوى من مفهوم الغاية، قاله الشافعي ,وهو مثل النفي والإثبات:
مثال ذلك :
1. قوله : " إنما الولاء لمن أعتق " .
المنطوق : حصر الولاء في العاتق .
مفهوم المخالفة : غير العاتق ليس له ولاء .
2.قوله :" إنما الشفعة فيما لم يقسم " .
المنطوق : حصر الشفعة قبل القسمة.
مفهوم المخالفة : لا شفعة بعد القسمة.
ثالثاً. حصر المبتدأ في الخبر، سواء كان الخبر مقروناً باللام :
مثال : العالم زيد .
أو مضاف مثل : صديقي زيد .
ومثال ذلك:
قوله : " ذكاة الجنين ذكاة أمه " .(رواه أبو داود)
منطوق الحديث: إذا وجد في بطن الشاة المذبوحة جنين ميت فلحمه حلال تبع لأمه .
مفهوم المخالفة: حرمة أكل لحم الجنين الموجود في بطن شاة مقتولة غير مذبوحة .
رابعاً.إفادة ضمير الفصل بين المبتدأ ، والخبر :
إن وجود ضمير الفصل بين المبتدأ ، والخبر يفيد الحصر ،كما يلي :
الأمثلة :
1. قال تعالى إن شانئك هو الأبتر ) . ( الكوثر :3)
مفهوم المخالفة: من يحبك هو الموصول الذكر .
2. قال تعالى : ( وإن جندنا لهم الغالبون ). (الصافات :173).
مفهوم المخالفة : غير جندنا ليس بغالب .
3. قال تعالى وإن المسرفين هم أصحاب النار ) .(غافر:43) .
الضمير هنا : (هم ) ،وهو يفيد الحصر ؛ لوقوعه بين المبتدأ ، والخبر .
4. قال تعالى: ( إن الله هو الغفور الرحيم ) .( الشورى :5) .
الضمير هنا (هو) ، يفيد الحصر؛ لوعه بين المبتدأ ، والخبر ..
5. قال تعالى: ( ولكن كانوا هم الظالمين ) .(الزخرف:76).
الضمير هنا ( هم) ، وهو يفيد الحصر ؛لوقوعه بين المبتدأ ،والخبر .
خامساً .تقديم المعمولات على عواملها :
الأمثلة :
1. قال تعالى: ( إياك نعبد,وإياك نستعين ) .(الفاتحة:5) .
المنطوق : حصر العبادة والاستعانة بالله .
مفهوم المخالفة : غير الله لا يعبد ، ولا يُستعان .
2. قال تعالى: ( وهم بأمره يعملون ) .( الأنبياء:من الآية 27) .
المنطوق : أن الملائكة تنفذ أوامر الله وحده .
مفهوم المخالفة في الحصر : أن غير الله لا تنفذ الملائكة أوامره .
سادساً . الحصر باللام الإستعراقية الداخلة على أحد جزئي الجملة :
مثال ذلك:
1. قوله : " إنما الأعمال بالنيات " .
فأل التعريف في جزء جملة ( أعمال ) ، هي الاستغراقية .
2.قوله : " البينة على من أدعى، واليمين على من أنكر ".
منطوق الحديث : يطلب من المدعي البينة , ويطلب من المدعي عليه اليمين .
فالبنية محصورة في المدعي ,واليمين محصور في المدعي عليه المنكر .
مفهوم المخالفة : لا يطلب من المدعي اليمين ويقضي له به,ولا يطلب من المدعي عليه بنية ويقضي له
القسم السابع: مفهوم العلة :
المقصود بمفهوم العلة : "هو تعليق الحكم بعلته ، ونقيضه عند انتفاء العلة ؛ لأن
الحكم يرتبط بهذه العلة وجوداً ، وعدماً، ونفياً ، وإثباتاً ".
إذن وجود النص الدال على الحكم بمنطوقة مع وجود علته يكون منطوق النص .
ويكون أمر مسكوت عنه ، وهذا المسكوت عنه يخالف حكم المنطوق به المرتبط بعلته
وهذا هو مفهوم المخالفة .
الأمثلة:
1. قال تعالى : ( والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسب نكالاَ من الله ) .(المائدة :38).
المنطوق: السرقة علة في القطع ؛ فالسارق يُقطع .
مفهوم العلة المخالف : غير السارق لا يقطع لانتفاء علة القطع .
2. قوله تعالى: (الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم يهما رأفة في دين الله ).
المنطوق : الزانيات يجلدن ، فالزنا علة في الجلد .
مفهوم العلة المخالف : الذين لا يزنون لا يُجلدون ، لانتفاء العلة .
القسم الثامن : مفهوم الزمان :
المقصود بمفهوم الزمان : " أنه إذا نطق النص بحكم مقيد بزمان معين ، فإن المسكوت
عنه يأخذ نقيض حكم خارج هذا الزمان " .
الأمثلة : 1. قال تعالى : ( إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ) .
المنطوق :حرمة البيع أثناء النداء .
مفهوم المخالفة : حل البيع بعد النداء .
2. قال تعالى: ( الحج أشهر معلومات ) . ( البقرة :197).
المنطوق: يجب أن تقع أعمال الحج في الأشهر المعلومة، وهي شوال , ذو القعدة , ذو الحجة)
مفهوم المخالفة : خارج هذه الأشهر لا يقع الحج .
القسم التاسع: مفهوم المكان :
المقصود بمفهوم المكان : هو " تعلق الحكم ، أو تقييده في مكان معين ، والمسكوت عنه
يأخذ عكس هذا الحكم إذا خرج عن هذا المكان " .
الأمثلة:
1. قوله تعالى : ( وأنتم عاكفون في المساجد ) .(البقرة :187).
المنطوق: الاعتكاف في المساجد.
مفهوم المكان : في غير المساجد لا يقبل الاعتكاف .
2. قال في غزوة الأحزاب: "من كان سامعاَ مطيعاَ فلا يصلّين العصر إلا في بني قريظة " .
منطوق الحديث : صلاة العصر في بني قريظة .
مفهوم المكان : صلاة العصر لا تصلي في غير بني قريظة .
ملاحظة : اعتبر بعض الأصوليين أن هذا المفهوم يدخل ضمن مفهوم الصفة.
شروط الأخذ بمفهوم المخالفة عند الجمهور :
1.أن لا يكون المذكور خارج مخرج الغالب .
ومثاله : قوله تعالى : ( وربائبكم اللآتي في حجوركم من نسائكم اللآتي دخلتم بهنّ ).( النساء:23)
إن الغالب في الربائب أن يكن في حجور أزواج أمهاتهن ،وهذا للدلالة على الأغلب وليس للدلالة
على إباحة نكاح غيرهنّ .
2. أن لا يعارضه ما هو أرجح منه من منطوق ، أو مفهوم موافقة فإذا عارضه حكم منطوق به ، أو
موافق لحكم المنطوق به ,فيكون مفهوم مخالف فاسد مرفوض.
مثال أ.: قوله تعالى : (فلا تقل لهما أفٍّ) . (الإسراء : 23) .
مفهوم المخالفة : جواز الشتم وهو غير الأف .
وهذا معارض بمفهوم الموافقة، وهو أن السب والشتم محرم لوجود الاعتداء فيه أكثر من حكم المنطوق به.
وعليه : فإن مفهوم المخالفة فاسد لتعارضه مع مفهوم الموافقة .
ب . قال تعالى: (إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراَ في كتاب الله يوم خلق السموات
والأرض منها أربعة حرم فلا تظلموا فيهن أنفسكم ) . (التوبة : 36 ).
مفهوم المخالفة: حل الظلم في غير هذه الأشهر، وهذا فاسد ؛ لمخالفته لمنطوق الحديث :
"اتقوا الظلم ؛ فإن الظلم ظلمات يوم القيامة " ، وهذا فاسد مرفوض عند الجمهور، والحنفية.
3.. إذا عُلق الحكم بصفة غير مقصودة؛ فإن مفهوم المخالفة يكون لاغي؛ أي (لا وجود له).
ومثال ذلك:
أ. قال تعالى: ( لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة ومتعوهنّ).
لا يوجد دلالة؛لأن الصفة لم تذكر لتعليق الحكم بها,ورفع الجناح لمن طلق قبل المس، والمتعة تجب
تباعاَ .
4. أن لا يكون المذكور قصد به الامتنان: أي أن الحكم المذكور لم يخصص، ولم يقيد بقيد يترتب عليه
زوال الحكم ,وثبوت حكم للمسكوت عنه عكس حكم المنطوق به .
ومثال ذلك : قوله تعالى : ( لتأكلوا منه لحماَ طرياَ). (النحل : 14) .
وهذا لا يدل على منع أكل اللحم الذي ليس بطري ؛ مثل : اللحم المجفف، ولكن القصد زيادة وامتنان
علي المسكوت
5.أن لا يظهر من السياق قصد التعميم ,فإن ظهر فلا مفهوم له .
مثال ذلك : قوله تعالى : (والله على كل شئ قدير ).( البقرة :284) .
فالمقصود بقوله: ( كل شئ )، التعميم في الأشياء الممكنة ،وليس قصر الحكم عليها .
6. أن يذكر حكم المنطوق به مستقلاَ,فإن ذُكر على جهة التبعية لشئ آخر فلا مفهوم له .
مثال ذلك: قوله تعالى : ( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد ) . (البقرة : 187) .
قوله في المساجد )، لا يفهم منه منع المباشرة ؛ لأن المعتكف يحرم عليه المباشرة مطلقا سواء في المسجد ، أو في غيره .
7. أن لا يكون المنطوق به خرج جوابا على سؤال متعلق بحادثة خاصة أو حكم خاص .
مثال ذلك: قوله تعالى : ( ولا تأكلوا الربا أضعافاَ مضاعفة ) .(آل عمران : 130) .
فكلمة : ( أضعاف مضاعفة ) ،لا يقصد بها حل أكل الربا القليل، لأن تحريم الربا قليله وكثيرة جاءت بها نصوص أخرى من القرآن والسنة تبين أن الربا حرام ، لأنه لا يحل للمرابي إلا ماله فقط ، ولا يحل له درهم ربا رابي فيه ، وهذا شرط التوبة في قوله تعالي : ( فإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تُظلمون ) . (البقرة : 279) .
8. أن لا يكون المنطوق قُصد به التفخيم وتأكيد الحال , فإن كان كذلك فلا مفهوم للمخالفة .
مثال ذلك :
أ.قوله : " لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد فوق ثلاث , إلا على زوج لها أربعة أشهر وعشراَ". (أخرجه مسلم : 894)
إن التقييد بالإيمان في الحديث لا مفهوم له ,ولكن ذكر لتفخيم أمر الزجر والوعيد لا للمخالفة ،فلا يفهم منه أن التي تحد أكثر من ثلاثة أيام على غير الزوج غير مؤمنة .
ب. وقوله :" الحج عرفة " .( السيوطي في الجامع الصغير:3/406) .
وهذا لا مفهوم له ؛ لأن غير الوقوف بعرفة ليس ركناً من أركان الحج .
مواضيع مماثلة
» المحاضرة الخامسة لمقرر أصول الفقه الاسلامي(2) جامعة الاقصي
» المحاضرة السابعة لمقرر أصول الفقه الاسلامي جامعة الاقصى
» المحاضرة الأولي لمقرر أصول الفقه الاسلامي (2)
» المحاضرة السابعة لمقرر أصول الفقه الاسلامي جامعة الاقصى
» المحاضرة الأولي لمقرر أصول الفقه الاسلامي (2)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء مارس 22, 2016 11:40 pm من طرف أبو مصعب بربروس
» لتكن حياتك مرتبطة بذكر الله
الأحد مارس 20, 2016 10:39 am من طرف أ . حسام كيوان
» القيم المستنبطة من سورة الاسراء
الإثنين ديسمبر 08, 2014 6:23 pm من طرف mr.gevara
» ملخص مادة الأحوال الشخصية لجامعة القدس المفتوجة برنامج التنمية
الجمعة أكتوبر 10, 2014 7:36 pm من طرف احمد الزعتر
» رسالة الاساذ زياد خربوطلي
الخميس سبتمبر 25, 2014 12:08 am من طرف اسعد الفرا
» حقيقة الأسير وشروطه
الأحد مايو 25, 2014 9:07 pm من طرف طالب
» الحرية في الإسلام
الأحد مايو 25, 2014 9:07 pm من طرف طالب
» الحسبة بين النظرية والتطبيق
الأحد مايو 25, 2014 9:07 pm من طرف طالب
» الوسطية في الإسلام
الأحد مايو 25, 2014 9:05 pm من طرف طالب