منتدى الفقه الإسلامي وأصوله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المحاضرة الثالثة لمقرر أصول الفقه الاسلامي (2)

اذهب الى الأسفل

المحاضرة الثالثة لمقرر أصول الفقه الاسلامي (2) Empty المحاضرة الثالثة لمقرر أصول الفقه الاسلامي (2)

مُساهمة من طرف د طلال النجار السبت مارس 19, 2011 4:50 am

المحاضرة الثالثة (مفهوم المخالفة عند الأصوليين )
أ. تعريف مفهوم المخالفة : " هو إعطاء المسكوت عنه نقيض حكم المنطوق به ".
وعليه: فإن كان الحكم المنطوق مقيد بالوصف، أو الغاية، أو العدد، أو الشرط، أو
غير ذلك , ويأخذ المسكوت عنه عكس حكم المنطوق به بزوال هذا القيد .
ويسمي مفهوم المخالفة عند الأصوليين :
1. دليل الخطاب 2. ولحن الخطاب .
الأمثلة :
1 . قال تعالى : (ثم أتموا الصيام إلى الليل )..(البقرة :187).
الحكم المنطوق به : يبدأ الصيام من الفجر الصادق إلى الليل .
مفهوم المخالفة: يبدأ الفطر بعد دخول الليل .
2.قال تعالى : ( فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجاَ غيره ).(البقرة :230).
المنطوق به : يحرم على الزوج الذي طلق زوجته نكاحها (وتمتد الحرمة حتى تنكح زوجاً
غيره، ثم يطلقها، أو يموت عنها ).
مفهوم المخالفة: يحل للمطلق الأول بعد موت الزوج الثاني ، أو طلاقه إياها أن يتزوجها .
3.قال تعالى : ( ولاتصل على أحدٍ منهم مات أبداَ , ولا تقم على قبره) .(التوبة :84).
حكم المنطوق به : حرمة الصلاة على واحد من المنافقين .
مفهوم المخالفة : جواز الصلاة على المؤمنين .
4. قال  : " من باع نخلاََ مؤبرة ( مُلحقة ) فثمرتها للبائع إلا أن يشترطها المبتاع ".
حكم المنطوق به : بيع النخل المؤبر يكون ثمره للبائع إذا لم يشترط المبتاع ذلك .
مفهوم المخالفة : ثمر النخل المؤبر إذا بيع يكون للبائع .

ب. حجية مفهوم المخالفة :
اختلف الفقهاء في حجية مفهوم المخالفة على قولين :
القول الأول : ذهب الجمهور إلى أن حكم مفهوم المخالفة حجة من الأحكام الشرعية ، وإن
خالف حكم المنطوق به.
أدلة القول الأول: استدل القائلون بحجية مفهوم المخالفة، بما يلي :
1. قوله تعالىSad فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة إن خفتم أن يغشكم الذين كفروا
ولما سئل الرسول عن هذه الآية قال : "صدقة تصدق الله بها عليكم فاقبلوا صدقته "
حكم المنطوق : فهما عمر بن الخطاب ، ويعلي بن أمية جواز القصر في الصلاة في
حالة الخوف .
مفهوم المخالفة : فهما الحكم المخالف ، وهو إتمام الصلاة في حالة الأمن .
2.قال  : " يقطع الصلاة الكلب الأسود " ، ولما سئل عن ذلك  قال :" الكلب الأسود
شيطان ".
وجه الاستدلال :
حكم المنطوق : فهم الصحابة أن الكلب الأسود يقطع الصلاة .
ومفهوم المخالفة: أن الكلب غير الأسود لا يقطع الصلاة .
3. من العقل : أن تخصيص الشئ بالحكم له فائدة مخصوصة , وهي نفي الحكم عن غيره.
فقوله " :في سائمة الغنم زكاة " ، دل على الفائدة وهو في غير السائمة لا زكاة, ولو قال " :في الغنم زكاة " ، هو اختصار وأعم في البيان ، ولكنه عبث , والعبث
مستهجن في حديث الناس؛ فكيف بحديثه .
4.من اللغة :
أ. قول القائل: ( لله عليّ أن أذبح بقرة إن شفا الله ولدي ) .
مفهوم المخالفة : لا يجب عليه الوفاء إن لم يشف ولده .
ب. قول القائل: (مطلّ الغني ظلم ولي الواجد ظلم يستحل ماله وعرضه ).
مفهوم المخالفة : مطل الفقير غير القادر ليس ظلماَ, ولا يستحل ماله وعرضه .
ج. إذا وكلت إنسان: فقلت له اشتر لي خروفاَ بلدياَ, فاشترى خروفاَ استرالياَ.
مفهوم المخالفة: إن شراء الوكيل لا يُلزم الموكل .
5.الإجماع : أجمعت الأمة على فهم واحد فيما يتعلق بآية القذف ثمانيين جلدة؛ لقوله تعالي :
( والذين يرمون المحصنات فاجلدوهم ثمانين جلدة) .
حكم المنطوق به: جلد القاذف ثمانين .
مفهوم المخالفة للعدد : عدم الزيادة على ثمانين .

القول الثاني: ذهب الحنفية إلى مفهوم المخالفة ليس حجة, ولا يؤخذ بها.
أدلة القول الثاني : استدل الحنفية على أن مفهوم المخالفة ليس حجة ولا يؤخذ بها؛ بما يلي :
1. إن الأخذ بمفهوم المخالفة يؤدي إلى أحكام فاسدة لم تقل بها الشريعة .
مثال ذلك :
أ. قال تعالى: ( إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراَ في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم ).( التوبة :36).
منطوق الآية: حرمة الظلم في الأشهر الحرم الأربعة؛ وهيSad ذو القعدة, وذو الحجة ,
محرم , رجب) .
مفهوم المخالفة: أنه يحل الظلم في غير هذه الأشهر ، وهذا فاسد؛ لأن الظلم محرم في
جميع الأشهر .
ب. قال تعالى: ( ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصناَ) .(النور:33:) .
المنطوق : يحرم إكراه الإماء على الزنا إن أردن التعفف .
مفهوم المخالفة : يحل الإكراه على الزنا للإماء إن لم يردن التعفف، وهذا فاسد .
2.إن تقييد الحكم بالصفة لو دل على نفي الصفة عند نفيها ، فإما أن يعرف ذلك :
أ. بالعقل : ولا مجال له في اللغات .
ب. أو النقل : وهو إما أن يكون متواتر، أو خبر آحاد ,ولا يمكن أن يكون متواتر, والآحاد
تفيد الظن وهو غير معتبر في إثبات اللغات ، لأن الحكم علي لغة ينزل عليها كلام الله
ورسوله،والقول بالآحاد مع جواز الخطأ فيه فاسد وممتنع في حق الشريعة .
3. إن القول بأن أساليب اللغة العربية تقضي بأن الحكم إذا خصص بقيد من القيود فإن الحكم يتغير بزوال هذا القيد ,كلام ليس مسلماً به , وليس على إطلاقه ,لأن من أساليب اللغة ، واستعمالات العرب أن المسكوت عنه لا يأخذ عكس المنطوق به إذا زال القيد الذي خصصه ، ومثال ذلك :
أ. قول العرب : إذا جاء محمد أكرمه، فلا يدل على عدم إكرام غيره .
ب. وقولك: صلاح الدين شجاع ، فلا يدل على أن غير صلاح الدين ليس بشجاع .
ج. قوله : " يأيها الناس توبوا إلى الله واستغفروا فأنا أتوب إليه في اليوم مائة مرة" .
لا يعني أن التوبة بأقل ، أو أكثر من ذلك فيها نظر؛ بل يستحب الاستغفار
والتوبة بهذا العدد وبأكثر منه.
4.ورد في القرآن الكريم اقتران الحكم بقيد ,ولم يأخذ المسكوت عنه عكس الحكم المنطوق به عنه زوال القيد ؛ بل أخذ حكم المنطوق به .
مثال ذلك:
أ‌. قوله تعالى : (يا أيها الذين آمنوا إذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جُناح أن
تقصروا من الصلاة إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا ) .( النساء :101).
وجه الاستدلال :
الآية قيدت حكم القصر في الصلاة للمسافر عند خوف الفتنة، وليس حكم المسكوت عنه عكس حكم المنطوق به إذا زال القيد وهو( الخوف ) ؛ بل يبقى قصر الصلاة للمسافر حتى في حالة عدم وجود الخوف ، وهذا الحكم عند جميع الفقهاء .
5.إن القيود الموجودة في النصوص الشرعية لها فوائد كثيرة,وإذا لم تظهر هذه الفوائد لا نجزم أن الفائدة لهذه القيود هو تخصيص الحكم بالموجود ونفيه عن غيره ؛ لأن مقاصد الشريعة لا يمكن الإحاطة بها بخلاف مقاصد البشر التي يمكن حصرها ؛ لهذا يكون مفهوم المخالفة حجة في أقوال البشر في تصرفاتهم القولية ,وليس حجة في أقوال الشرع ، سواء كان قرآناَ ، أو سنة .

ج. أنواع مفهوم المخالفة :
قسم الجمهور ( المالكية ، والشافعية ، والحنابلة ) ، مفهوم المخالفة إلى عدة أنواع هي :
القسم الأول: مفهوم الصفة:
المقصود بمفهوم الصفة: إذا ورد حكم المنطوق به مقيداَ بصفة ومخصصاَ بها؛ فإن المسكوت عنه يأخذ عكس حكم المنطوق به إذا زالت الصفة .
ملاحظة: الصفة ليست هي النعت فحسب ؛ بل تطلق على غيره أيضاَ .
الأمثلة:
أ. الصفة تطلق على النعت :
مثال : قال  : " في الغنم السائمة زكاة" .( رواة البخاري ) .
مفهوم المخالفة: الغنم المعلوفة ليس فيها زكاة .
ب. الصفة تطلق على الإضافة :
مثال : قال  : " في سائمة الغنم زكاة " ،( سائمة) مضاف, و (الغنم ) : مضاف إليه .
مفهوم المخالفة : لا زكاة في غير سائمة الغنم كسائمة الإبل .
ج. الصفة تطلق على المضاف إليه :
مثال: قوله  : " مطل الغني ظلم ". (الغني) مضاف إليه ، وهو الصفة .
مفهوم المخالفة : الفقير
د. تطلق على ظرف الزمان :
مثال: قال تعالى ( إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة) ، والصفة هنا ( يوم الجمعة ).
مفهوم المخالفة: غير يوم الجمعة
ه. وتطلق على ظرف المكان .
مثال 1 : قال  : " فلا يصلين العصر إلا ي بني قريظة "، و الصفة هنا ( بني قريظة ) .
مفهوم المخالفة : في غير بني قريظة .
مثال2 : قوله  : لمن سأل عن صلاة المغرب في النفرة من يوم عرفة فقال : " الصلاة
أمامك ؛ أي في المزدلفة "
مفهوم المخالفة : في غير المزدلفة لا تصلي المغرب .
الأمثلة التي توضح مفهوم الصفة من حيث المنطوق , والمفهوم المخالف :
1. قال تعالى: ( فمن ما ملكت إيمانكم من فتياتكم المؤمنات ) .( النساء :25).
منطوق الآية : جواز نكاح الإماء المؤمنات .
مفهوم المخالفة: لا يحل نكاح الإماء غير المؤمنات ؛ مثل : الوجوديات, واليهوديات,والعلمانيات..الخ.
2. قال تعالى: ( وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم ) . (النساء :23).
منطوق الآية: يحرم نكاح زوجات الأبناء من النسب .
مفهوم المخالفة: يحل نكاح زوجات غير الأبناء من النسب ؛ مثل : الأبناء بالتبني، كما حدث مع زيد بن حارثه .
3. قال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ) .( الحجرات:6).
منطوق الآية : وجوب التبين في نبأ الفاسق .
مفهوم المخالفة : لا يجب التبين في نبأ العدل ؛أي يُقبل خبره بدون تبين .
4.قوله  : " في سائمة الغنم إذا كانت أربعين إلى عشرين ومائة شاة " .
منطوق الحديث : تجب الزكاة في سائمة الغنم إذا بلغت (40) شاة .
مفهوم المخالفة : لا تجب الزكاة في هذا العدد إذا كانت الغنم معلوفة .
5. ما روى عنه  :" أنه قضى بالشفعة في كل ما لم يقسم " .
منطوق الحديث: تجوز الشفعة في كل ما لم يقسم بين الشريكين .
مفهوم المخالفة: لا تجوز الشفعة فيما قسم بين الشريكين .
6. قوله  : " في كل أربعين سائمة إبل بنت لبون " .
منطوق الحديث : تجب الزكاة في الإبل السائمة .
مفهوم المخالفة : لا تجب الزكاة في الإبل المعلوفة أكثر من أيام السنة .

القسم الثاني: مفهوم الغاية :
المفصود بمفهوم الغاية : أن الحكم المنطوق به في النص إذا قيد بغاية, فإن حكم المسكوت عنه يخالف حكم المنطوق به بعد هذه الغاية .
ملاحظة : من أحرف الغاية : حتى, وإلى .
الأمثلة على مفهوم الغاية :
1. قال تعالى: ( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر) .(البقرة:187)
المنطوق به قبل حتى: جواز الأكل والشرب في ليل رمضان من بدايته حتى بزوغ أول
الفجر.
مفهوم المخالفة بعد انتهاء الغاية: حرمة الأكل والشرب من بعد بزوغ الفجر.
2.قال تعالى : ( ثم أتموا الصيام إلى الليل ) .(البقرة:187).
منطوق الآية : الصوم واجب طوال النهار حتى أول الليل.
مفهوم المخالفة : الفطر يبدأ بعد ذهاب النهار، وعند أول لحظة من الليل .
3. قوله تعالى: (ولا تقربوهن حتى يطهرن ) .(البقرة:222).
منطوق الآية : يحرم إتيان النساء أثناء الحيض .
مفهوم المخالفة: يحل إتيان النساء بعد انقضاء الحيض .
4. قال تعالى : ( فإن طلقها فلا تحلُّ له من بعد حتى تنكح زوجاَ غيره ) . (البقرة :230)
منطوق الآية : يحرم معاشرة المطلقة ثلاثاَ حتى تتزوج غيره من الرجال .
مفهوم المخالفة : يحل زواج المطلقة ثلاثاَ للزوج الأول بعد نكاح الزواج الثاني ومفارقتها
بطلاق، أو موت .
5. قوله  : " لا زكاة في مال حتى يحول عليه الحول " .(رواة ابن ماجة ).
منطوق الحديث : لا تجب الزكاة في المال الذي بلغ نصاباَ ، ولم يحل عليه الحول .
مفهوم المخالفة : تجب الزكاة في المال الذي بلغ نصاباً وحال عليه الحول .

القسم الثالث: مفهوم العدد:
المقصود بمفهوم العدد : هو مفهوم المخالفة في العدد لحكم المنطوق به , فالمسكوت عنه يخالف حكم المنطوق به , وإذا قيد الحكم بعدد فإن الحكم ينتفي فيما عدا ذلك العدد بالزيادة والنقصان .
الأمثلة على مفهوم العدد :
1.قال تعالى: ( الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ) .(النور :2).
منطوق الآية : وجوب جلد كل من الزاني والزانية مائة جلدة .
مفهوم المخالفة : يحرم الزيادة ، أو النقص في الجلد عن المائة .
2. قال تعالى: (والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ).
( النور :2)
منطوق الآية : حكمان :
أ. إثبات الزنا بأربعة شهود .
ب. جلد القاذف بثمانين جلدة .
مفهوم المخالفة :
أ. لا يجوز تكليف الذي يتهم غيره بالزنا بأقل ، ولا أكثر من أربعة شهود .
ب. يحرم جلد القاذف أكثر ، أو أقل من ثمانين جلدة .
3.قال تعالى : ( فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا,فمن لم يستطع
فإطعام ستين مسكيناً) . (المجادلة :4) .
منطوق الآية :
أ. صيام شهرين متتابعين لمن ظاهر زوجته، وليس لديه القدرة على العتق .
ب. إطعام ستين مسكيناَ عند عدم القدرة على صوم شهرين متتابعين .
مفهوم المخالفة :
أ. عدم وجوب صيام أكثر من شهرين لمن ظاهر زوجته ولا أقل من شهرين .
ب. لا يجب عليه إطعام أقل أو أكثر من ستين مسكيناَ.
4. قوله  : " طهور إناء أحدكم إذا ولغ الكلب فيه أن يغسله سبع مرات أولاهن بالتراب ".(أخرجه مسلم )
منطوق الحديث : يطُهر الإناء الذي يشرب فيه الكلب بالغسل سبع مرات .
مفهوم المخالفة : لا يطهر الإناء الذي يشرب فيه الكلب بالغسل أقل، أو أكثر من سبع
مرات .
5. قوله  : " لا تُحرمّ المصة والمصتان " .
منطوق الحديث : إن المصة والمصتان للصبي من ثدي امرأة لا يحرم الزواج من المرضعة
،أو بناتها.
مفهوم المخالفة : إن تحليل الزواج بالمرضعة ،أو بناتها للصبي لا يكون بأكثر من مصة
أو مصتان .
6. قال تعالى : ( فكفارته إطعام عشرة مساكين من أواسط ماتطعمون أهليكم أو كسوتهم أو
تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم ) .
منطوق الآية :
أ. كفارة اليمين وجوب إطعام (10) مساكين، أو كسوتهم، أو عتق رقبة .
ب. وجوب صيام ثلاثة أيام إذا لم يجد ما يُطعم، أو يكسو ،أو يعتق .
مفهوم المخالفة :
أ. لا يحل تكليف الحانث أن يطعم ، أو يكسو أكثر من عشرة مساكين أو أقل من مسكين
واحد.
ب. لا يحل تكليف الحانث أن يصوم أكثر، أو أقل من ثلاثة أيام.

د طلال النجار
د طلال النجار
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 268
ذكر العمر : 72
المحاضرة الثالثة لمقرر أصول الفقه الاسلامي (2) 112

http://www.4shared.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى