الاكتساب اللغوي ومستقبل تعليم العربية
صفحة 1 من اصل 1
الاكتساب اللغوي ومستقبل تعليم العربية
بسم الله الرحمن الرحيم
الاكتساب اللغوي ومستقبل تعليم العربية
للأستاذ الدكتور عبده الراجحي
[مستل من ندوة اللغة العربية والثقافة العلمية، 18 - 19 شعبان 1416 هــ، 9 - 10 يناير 1996 م ، بقاعة مكتبة القاهرة الكبرى]
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله .
لا يزال تعليم العربية في مصر، والعالم العربي بعيدا كل البعد عن «العلم» في الوقت الذي أصبح فيه تعليم اللغات «علما» حقيقيا، له أصوله وأدواته، ولا نبالغ حين نقرر أن مستقبل العربية في خطر حقيقي؛ إذا استمر وضعها التعليمي على ما هو عليه، ومن ثم فإن العلاقة بين العربية والثقافة العلمية ستكون موضع شك كبير .
تمثل قضية «اكتساب» اللغة قضية مركزية في تعليم اللغة، وقد شرع البحث العلمي يضاعف الجهد في السنوات الأخيرة في محاولة لفهم هذه المسألة، ومنذ ذلك الحين انفتحت آفاق للبحث لم يكن لنا بها عهد، وليس الأمر هينا بطبيعة الحال؛ لأنه يتعلق «بعمليات» ليس من اليسير محاصرتها والسيطرة عليها، على أن السعي البشري لا يتوقف في محاولة لكشف القرائن التي تكمن وراء هذه العمليات.
إن المادة المتاحة لنا عن الاكتساب إنما هي من ثمرات البحوث الغربية، ولم يسهم الدرس العربي بجهد حقيقي يمكن أن يتصف بصفة «العلم»، ومن ثم فإن كل المعايير التي يستخدمها بعض الباحثين في كتاباتهم لا تنبع في الحقيقة من بحوث عربية.
إن قضية «الاكتساب اللغوي» بما تنطوي عليه من اعتبارات عصبية، ونفسية، وحركية، ومعرفية، ووجدانية،ولغوية تفرض إعادة صياغة الفكر العربي نحو «التكامل» العلمي، وآمل أن يكون هذا المنتدى مناسبة لوضع الناس أمام الحقائق الموضوعية عن العربية ومستقبل تعليمها.
الاكتساب اللغوي ومستقبل تعليم العربية
للأستاذ الدكتور عبده الراجحي
[مستل من ندوة اللغة العربية والثقافة العلمية، 18 - 19 شعبان 1416 هــ، 9 - 10 يناير 1996 م ، بقاعة مكتبة القاهرة الكبرى]
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله .
لا يزال تعليم العربية في مصر، والعالم العربي بعيدا كل البعد عن «العلم» في الوقت الذي أصبح فيه تعليم اللغات «علما» حقيقيا، له أصوله وأدواته، ولا نبالغ حين نقرر أن مستقبل العربية في خطر حقيقي؛ إذا استمر وضعها التعليمي على ما هو عليه، ومن ثم فإن العلاقة بين العربية والثقافة العلمية ستكون موضع شك كبير .
تمثل قضية «اكتساب» اللغة قضية مركزية في تعليم اللغة، وقد شرع البحث العلمي يضاعف الجهد في السنوات الأخيرة في محاولة لفهم هذه المسألة، ومنذ ذلك الحين انفتحت آفاق للبحث لم يكن لنا بها عهد، وليس الأمر هينا بطبيعة الحال؛ لأنه يتعلق «بعمليات» ليس من اليسير محاصرتها والسيطرة عليها، على أن السعي البشري لا يتوقف في محاولة لكشف القرائن التي تكمن وراء هذه العمليات.
إن المادة المتاحة لنا عن الاكتساب إنما هي من ثمرات البحوث الغربية، ولم يسهم الدرس العربي بجهد حقيقي يمكن أن يتصف بصفة «العلم»، ومن ثم فإن كل المعايير التي يستخدمها بعض الباحثين في كتاباتهم لا تنبع في الحقيقة من بحوث عربية.
إن قضية «الاكتساب اللغوي» بما تنطوي عليه من اعتبارات عصبية، ونفسية، وحركية، ومعرفية، ووجدانية،ولغوية تفرض إعادة صياغة الفكر العربي نحو «التكامل» العلمي، وآمل أن يكون هذا المنتدى مناسبة لوضع الناس أمام الحقائق الموضوعية عن العربية ومستقبل تعليمها.
محمود عبد الصمد الجيار- عدد المساهمات : 41
العمر : 34
مواضيع مماثلة
» تعليم العربية في عصر ثورة الاتصالات
» عبده الراجحي: تعليم العربية.. إلى أين؟ (( محمود عبد الصمد الجيار ))
» السيوطي والدرس اللغوي
» عبده الراجحي: تعليم العربية.. إلى أين؟ (( محمود عبد الصمد الجيار ))
» السيوطي والدرس اللغوي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء مارس 22, 2016 11:40 pm من طرف أبو مصعب بربروس
» لتكن حياتك مرتبطة بذكر الله
الأحد مارس 20, 2016 10:39 am من طرف أ . حسام كيوان
» القيم المستنبطة من سورة الاسراء
الإثنين ديسمبر 08, 2014 6:23 pm من طرف mr.gevara
» ملخص مادة الأحوال الشخصية لجامعة القدس المفتوجة برنامج التنمية
الجمعة أكتوبر 10, 2014 7:36 pm من طرف احمد الزعتر
» رسالة الاساذ زياد خربوطلي
الخميس سبتمبر 25, 2014 12:08 am من طرف اسعد الفرا
» حقيقة الأسير وشروطه
الأحد مايو 25, 2014 9:07 pm من طرف طالب
» الحرية في الإسلام
الأحد مايو 25, 2014 9:07 pm من طرف طالب
» الحسبة بين النظرية والتطبيق
الأحد مايو 25, 2014 9:07 pm من طرف طالب
» الوسطية في الإسلام
الأحد مايو 25, 2014 9:05 pm من طرف طالب