اسرار جماليه في القران الكريم
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اسرار جماليه في القران الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
القرآن الكريم بليغ كأرقى ما تكون البلاغة وهذه مَيزةٌ غاية في السمو وخِصِّيصةٌ في منتهى الجلالة فإن اجمل القصائد والمقطوعات الأدبية لوقرأتها مرة ومرتين وخمسا وعشرا لمللتها ثم كانت قراءتها بعد ذلك ضربا من العذاب فالملل أما كتاب الله تعالى فلا يمل وذلك لما فيه من الاسرار العظيمه ومن الجماليات الرائعه ماتتحير فيها العقول والافئده
وهل نعجب عندما يقول شخص كافر كالوليد بن المغيرة كلام في حق هذا الكتاب
(والله إن له لحلاوة . وإن عليه لطلاوة . وإن أعلاه لمثمر . وإن أسفله لمغدق . وإنه ليعلو ولا يعلى عليه . وإنه ليحطم ما تحته . وما يقول هذا بشر )
وفي هذا الموضوع المتجدد سيكون لنا وقفات رائعه وجميله مع اسرار جمالية في القران الكريم
الوقفة الاولى
في سورة الشعراء سرد الله قصص الاقوام السابقه متتالية ابتداء بقصة موسى ثم إبراهيم ثم نوح ثم هود ثم صالح ثم لوط وحتى قصة شعيب عليهم صلوات الله وسلامه
وفي مطلع كل قصة نجد هذا المطلع المعجز المتشابه في لفظه
(كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلَا تَتَّقُونَ)
(كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلَا تَتَّقُونَ)
(كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلَا تَتَّقُونَ)
(كذبت قوم لوط الْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ لُوطٌ أَلَا تَتَّقُونَ)
ولكن في ذكر قصة شعيب عليه السلام مع قومه اختلفت الايه
(كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلَا تَتَّقُونَ)
فلماذا لم يقل الله تعالى "أخوهم شعيب" كما جاء في بقيت ذكره عزوجل لقصص الرسل السابقين لماذا قال شعيب؟
الجواب
لو تأملنا الايات السابقه لوجدنا ان الله عزجل يقول
(كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ ) (كَذَّبَتْ عَادٌ ) ( كَذَّبَتْ ثَمُودُ ) ( كذبت قوم لوط )
فقد كان يأتي على ذكر الاقوام دون ذكر معصيتهم لذلك جاء لفظه ( اخوهم ) فأثبت بذلك اخوتهم لانهم اخوان في النسب ولكن عندما ذكر قصة قوم شعيب قال ( كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ ) اي نسبوا الى معصيتهم وذنبهم وشركهم وهي عبادتهم للايكه
والأيكة هي شجرة كانوا يعبدونها من دون الله وَقِيلَ شَجَر مُلْتَفّ كَالْغَيْضَةِ كَانُوا يَعْبُدُونَهَا فلذلك الله سبحانه وتعالى لم يقل أخوهم شعيب مع ان النبي شعيب من انفسهم وقومهم كما كانوا بقيت الانبياء والرسل ولكن الله عزوجل في هذه الايه نسبهم الى معصيتهم وشعيب عليه السلام ليس أخوهم في عبادة هذه الشجرة اي ليس اخوهم في الشرك فكان من الواجب نفي مبدأ التأخي هنا
في سورة هود جاء الله على ذكر قصة شعيب مع قومه في قوله (( وإلى مدين أخاهم شعيبا ))
ولكن في هذه الايه عندما لم ينسب قوم شعيب الى معصيتهم والذين هم انفسهم اصحاب الايكه اثبتت اخوة النسب كما ثبتت لبقيت الانبياء والرسل
ومن هنا نستدل على قاعده توحيديه وهي البراءة من الشرك واهل الشرك وان المسلمون متأخين فيما بينهما في حين ليس من الصحيح ان يكون الكافر اخا للمسلم ومن قال غير ذلك فقد جانب الصواب الا ان يكون التأخي في النسب او القبيله ام التأخي في الملل والدين فلا يجوز .
القرآن الكريم بليغ كأرقى ما تكون البلاغة وهذه مَيزةٌ غاية في السمو وخِصِّيصةٌ في منتهى الجلالة فإن اجمل القصائد والمقطوعات الأدبية لوقرأتها مرة ومرتين وخمسا وعشرا لمللتها ثم كانت قراءتها بعد ذلك ضربا من العذاب فالملل أما كتاب الله تعالى فلا يمل وذلك لما فيه من الاسرار العظيمه ومن الجماليات الرائعه ماتتحير فيها العقول والافئده
وهل نعجب عندما يقول شخص كافر كالوليد بن المغيرة كلام في حق هذا الكتاب
(والله إن له لحلاوة . وإن عليه لطلاوة . وإن أعلاه لمثمر . وإن أسفله لمغدق . وإنه ليعلو ولا يعلى عليه . وإنه ليحطم ما تحته . وما يقول هذا بشر )
وفي هذا الموضوع المتجدد سيكون لنا وقفات رائعه وجميله مع اسرار جمالية في القران الكريم
الوقفة الاولى
في سورة الشعراء سرد الله قصص الاقوام السابقه متتالية ابتداء بقصة موسى ثم إبراهيم ثم نوح ثم هود ثم صالح ثم لوط وحتى قصة شعيب عليهم صلوات الله وسلامه
وفي مطلع كل قصة نجد هذا المطلع المعجز المتشابه في لفظه
(كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلَا تَتَّقُونَ)
(كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلَا تَتَّقُونَ)
(كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلَا تَتَّقُونَ)
(كذبت قوم لوط الْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ لُوطٌ أَلَا تَتَّقُونَ)
ولكن في ذكر قصة شعيب عليه السلام مع قومه اختلفت الايه
(كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلَا تَتَّقُونَ)
فلماذا لم يقل الله تعالى "أخوهم شعيب" كما جاء في بقيت ذكره عزوجل لقصص الرسل السابقين لماذا قال شعيب؟
الجواب
لو تأملنا الايات السابقه لوجدنا ان الله عزجل يقول
(كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ ) (كَذَّبَتْ عَادٌ ) ( كَذَّبَتْ ثَمُودُ ) ( كذبت قوم لوط )
فقد كان يأتي على ذكر الاقوام دون ذكر معصيتهم لذلك جاء لفظه ( اخوهم ) فأثبت بذلك اخوتهم لانهم اخوان في النسب ولكن عندما ذكر قصة قوم شعيب قال ( كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ ) اي نسبوا الى معصيتهم وذنبهم وشركهم وهي عبادتهم للايكه
والأيكة هي شجرة كانوا يعبدونها من دون الله وَقِيلَ شَجَر مُلْتَفّ كَالْغَيْضَةِ كَانُوا يَعْبُدُونَهَا فلذلك الله سبحانه وتعالى لم يقل أخوهم شعيب مع ان النبي شعيب من انفسهم وقومهم كما كانوا بقيت الانبياء والرسل ولكن الله عزوجل في هذه الايه نسبهم الى معصيتهم وشعيب عليه السلام ليس أخوهم في عبادة هذه الشجرة اي ليس اخوهم في الشرك فكان من الواجب نفي مبدأ التأخي هنا
في سورة هود جاء الله على ذكر قصة شعيب مع قومه في قوله (( وإلى مدين أخاهم شعيبا ))
ولكن في هذه الايه عندما لم ينسب قوم شعيب الى معصيتهم والذين هم انفسهم اصحاب الايكه اثبتت اخوة النسب كما ثبتت لبقيت الانبياء والرسل
ومن هنا نستدل على قاعده توحيديه وهي البراءة من الشرك واهل الشرك وان المسلمون متأخين فيما بينهما في حين ليس من الصحيح ان يكون الكافر اخا للمسلم ومن قال غير ذلك فقد جانب الصواب الا ان يكون التأخي في النسب او القبيله ام التأخي في الملل والدين فلا يجوز .
نور الامل- المشرف العام
- عدد المساهمات : 321
العمر : 33
رد: اسرار جماليه في القران الكريم
وسر جمالي اخر جديد من اسرار كتاب الله المعجز تأمله
في قول الله تعالى في سورة البقرة
" وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ كُلُواْ وَاشْرَبُواْ مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ "
وفي سورة الأعراف
" إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ "
السؤال هنا
لماذا في سورة البقرة قال: انفجرت وفي الأعراف قال: انبجست؟
في الجواب على ذلك قولان :
- قال بعضهم كزمخشري: إن سورة الأعراف سورة مكية كانت في بداية الدعوة والإنبجاس هو بداية الظهور فلذلك قال تعالى: فانبجست،
بينما سورة البقرة سورة مدنية كانت وقت انتشار الإسلام، فلذلك قال تعالى: فانفجرت.
القول الاخر -
في سورة الأعراف قال:" إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ " اي عندما طلبوا قوم موسى من موسى اي من المخلوق الى المخلوق قال: فانبجست
وهذه إحدى العطايا، ونعمة من النعم،
لكن في سورة البقرة قال :" وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ " الطلب هنا كان من موسى الى لله عزوجل اي كان الطلب من المخلوق الى الخالق كانت الكلمة اكثر واشد قوة فذكر نعيم أعظم فقال (فَانفَجَرَتْ )فكلمة (انفجرت) اشد قوة من (انبجست)
ومن هنا نخرج بقاعده
إذا كان السؤال من العباد فقد يأتي بالخير ولكنه ليس كعطاء رب العالمين فهو أكرم الأكرمين.
إذا أردنا أن نطلب فلنطلب من الله عز وجل، وإذا سألنا فلنسأل الله، وإذا استعنا فلنستعن بالله، فليس هناك اكرم عطائا من الله و ارحم بنا منه .
نور الامل- المشرف العام
- عدد المساهمات : 321
العمر : 33
رد: اسرار جماليه في القران الكريم
قال الله تعالى في سورة المائده عن عيسى عليه السلام
" فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ "
لما قال الله تعالى على لسان عيسى عليه السلام ( توفيتني ) مع ان عيسى لم يمت بل رفعه الله اليه؟
فالجواب هو كالتالي:
قد أجاب الشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله فقال ان الوفاة في اللغة العربية تحتمل3 معان :
1- توفى الشيئ بمعنى أخذه او قبضه كاملا غير منقوص
2- توفى بمعنى نام لقوله تعالى((الله يتوفى الانفس حين موتها والتي لم تمت في منامها...))
3- توفى بمعنى مات
والكلام عن عيسى عليه السلام ان الله رفعه إليه نائما كاملا غير منقوص (بالروح والجسد) لقوله تعالى ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم))
وقوله ((وما قتلوه يقينا بل رفعه الله إليه))
وقوله ( اني متوفيك ورافع الي )
نفعنا الله واياكم بالقرآن الكريم
" فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ "
لما قال الله تعالى على لسان عيسى عليه السلام ( توفيتني ) مع ان عيسى لم يمت بل رفعه الله اليه؟
فالجواب هو كالتالي:
قد أجاب الشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله فقال ان الوفاة في اللغة العربية تحتمل3 معان :
1- توفى الشيئ بمعنى أخذه او قبضه كاملا غير منقوص
2- توفى بمعنى نام لقوله تعالى((الله يتوفى الانفس حين موتها والتي لم تمت في منامها...))
3- توفى بمعنى مات
والكلام عن عيسى عليه السلام ان الله رفعه إليه نائما كاملا غير منقوص (بالروح والجسد) لقوله تعالى ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم))
وقوله ((وما قتلوه يقينا بل رفعه الله إليه))
وقوله ( اني متوفيك ورافع الي )
نفعنا الله واياكم بالقرآن الكريم
نور الامل- المشرف العام
- عدد المساهمات : 321
العمر : 33
رد: اسرار جماليه في القران الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلام جميل ورائع بارك الله فيك وجزاك الله كل خير
كلام جميل ورائع بارك الله فيك وجزاك الله كل خير
منى- عدد المساهمات : 28
العمر : 42
رد: اسرار جماليه في القران الكريم
بارك الله فيك اختي الكريمة منى على المشاركة الطيبة ..
نور الامل- المشرف العام
- عدد المساهمات : 321
العمر : 33
رد: اسرار جماليه في القران الكريم
بوركتي اختي الكريمة نور الامل
نسأل الله ان يجعله في موازين حسناتك
نسأل الله ان يجعله في موازين حسناتك
أحمد العوضي- نائب المدير
- عدد المساهمات : 142
العمر : 37
رد: اسرار جماليه في القران الكريم
رائع اخوتي وبارك الله بكم على هذه اللفتات الجميلة , كتاب الله معجز , ولكن أرجو من جميع الأخوة ذكر مصادر أي بحث , مثلاً يمكن ذكر مصادر التفسير التي ذكرت الرأي كما فعلت نور الأمل بارك الله فيكم أرجو المزيد من هذه المواضيع الرائعة .
رد: اسرار جماليه في القران الكريم
السلام عليكم توجيهات رائعة نفعنا الله بالقرآن الكريم
الزبير- عدد المساهمات : 4
العمر : 42
مواضيع مماثلة
» أسماء عبد الكريم خليفة: رسالة (فضل شهر رمضان) للدكتورة أسماء عبد الكريم خليفة
» هام قوانين قسم القرأن الكريم
» فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم
» هام قوانين قسم القرأن الكريم
» فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء مارس 22, 2016 11:40 pm من طرف أبو مصعب بربروس
» لتكن حياتك مرتبطة بذكر الله
الأحد مارس 20, 2016 10:39 am من طرف أ . حسام كيوان
» القيم المستنبطة من سورة الاسراء
الإثنين ديسمبر 08, 2014 6:23 pm من طرف mr.gevara
» ملخص مادة الأحوال الشخصية لجامعة القدس المفتوجة برنامج التنمية
الجمعة أكتوبر 10, 2014 7:36 pm من طرف احمد الزعتر
» رسالة الاساذ زياد خربوطلي
الخميس سبتمبر 25, 2014 12:08 am من طرف اسعد الفرا
» حقيقة الأسير وشروطه
الأحد مايو 25, 2014 9:07 pm من طرف طالب
» الحرية في الإسلام
الأحد مايو 25, 2014 9:07 pm من طرف طالب
» الحسبة بين النظرية والتطبيق
الأحد مايو 25, 2014 9:07 pm من طرف طالب
» الوسطية في الإسلام
الأحد مايو 25, 2014 9:05 pm من طرف طالب