منتدى الفقه الإسلامي وأصوله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم  Empty فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم

مُساهمة من طرف نور الامل الإثنين يناير 03, 2011 3:58 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم
كل ما في القرآن من « الأسف » فمعناه الحزن إلا


(فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ) [الزخرف: 55] فمعناها أغضبونا.



كل ما في القرآن من « البروج » فهي الكواكب إلا


(أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ) [النساء:78]
فمعناها القصور الطوال الحصينة.


كل ما في القرآن من « بعل » فهو الزوج إلا


(أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ) [ الصافات: 125] فهو الصنم.



كل ما في القرآن من « البُكم » فهو الخرس عن الكلام بالإيمان إلا


(وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا) [الإسراء: 97]
(وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ) [النحل: 76] فالمراد عدم القدرة على الكلام مطلقا



كل ما في القرآن من « حسرة » فهي االندامة إلا


(لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ) [ آل عمران: 156] فمعناه الحزن.



كل ما في القرآن من « جثيا » فمعناه جميعاً إلا


(وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً) [الجاثية:28]، فمعناه تجثو على ركبها.



كل ما في القرآن من « حسبان » فهو الحساب إلَّا


(عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ) [ الكهف:40] فمعناه العذاب المحسوب المقدر.



كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل إلا


(فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ) [الصافات:141]، فمعناه المقروعين أى المغلوبين.

كل ما في القرآن من « ريب » فهو الشك إلَّا


(أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ) [ الطور: 30] فالمراد حوادث الدهر.



كل ما في القرآن من « الرجم » فهو القتل إلا


(لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ) [مريم: 46]، فالمراد لأشتمنك


و (وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ) [الكهف: 22]، فمعناه ظنًا



كل ما في القرآن من « الزور » فهو الكذب مع
الشرك إلا


(وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا) [المجادلة: 2]، فإنه كذب غير الشرك.



كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال إلا


(وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا ً) [مريم: 13]، أي طهرًا له.



كل ما في القرآن من « زيغ » فالميل إلا


(إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ َ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ
وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا) [الأحزاب: 10]، فمعناها شخصت .أي فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف.


كل ما في القرآن من « سخر » فالاستهزاء إلا


(نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ
بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّاً) [الزخرف: 32]، فهو من التسخير والاستخدام.



كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها إلا


(وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً) [المدثر: 31]، فهم خزنة النار.



كل « شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس إلّا


(وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ
دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ً) [البقرة: 23]، فالمراد شركاءكم.



كل ما في القرآن من « صمم » فعن سماع القرآن خاصةً وسماع الإيمان إلا


(وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا) [الإسراء: 97]، فمعناه فقد السمع



كل « صلاة » في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ إلّا


(وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌْ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ
فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ً) [الحج: 40]، فهي كنائس اليهود وهم يسمونها صلوات.


كل ما في القرآن من « مصباح » فمعناه كوكب إلا
(اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ)
[النور: 35]، فمعناه السراج.


كل ما في القرآن من « نكاح » فالتزوج إلا


(وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ)
[النساء: 6]، فمعناه الاحتلام.


كل ما في القرآن من « اليأس » فمعناه القنوط إلا


(أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا) [الرعد: 31]، فمعناه العلم



كل ما في القرآن من « الصبر » فهو محمود إلا


(إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا) [الفرقان: 42]
(وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ) [ص: 6]
فمعناه العكوف على عبادة الأصنام.


كل ما في القرآن من « الصوم » فهو الإمساك عن الطعام والشراب وإتيان النساء إلا


(فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا)
[مريم: 26]، فهو الإمساك عن الكلام.


كل ما في القرآن من « الظلمات والنور » فمعناهما الكفر والإيمان إلا


(الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ) [الأنعام: 1]
فمعناهما ظلمة الليل ونور النهار.


كل ما في القرآن من « الخرق » فمعناه الثقب إلا


(وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ
وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ) [الأنعام: 100]، فمعناه ادَّعوا وكذبوا.
نور الامل
نور الامل
المشرف العام
المشرف العام

عدد المساهمات : 321
انثى العمر : 33
فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم  112

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم  Empty رد: فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم

مُساهمة من طرف د طلال النجار الثلاثاء يناير 04, 2011 6:26 am

المشرف العام / نور الأمل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
ما أجمل القرآن الذى ملك الإعجاز في بيانه ، وصوره ، وما تم تناوله من فبلك يستحق القراءة ، والبحث ، ومعرفة المثقفين به ؛ حتي لا يتم الخلط فى الاستشهاد بالآيات فى غير موضعها ، وهو الأهم فى الأحكام الفقهيه .
فبارك الله فيك على تناول مثل هذه الموضوعات التى لها صبغ ، وأُكل في كل وقت ، وحين .
د طلال النجار
د طلال النجار
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 268
ذكر العمر : 72
فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم  112

http://www.4shared.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم  Empty رد: فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم

مُساهمة من طرف ام عمرو صباح حسين العمور الإثنين يناير 10, 2011 5:34 pm

جزاكم الله كل خير
ام عمرو صباح حسين العمور
ام عمرو صباح حسين العمور

فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم  Fss

عدد المساهمات : 2
انثى العمر : 59
فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم  112

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم  Empty رد: فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم

مُساهمة من طرف منى الأربعاء مايو 25, 2011 6:45 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في جهودك وجزاك الله خيرا عن المسلمين والمسلمات
وشكرا
منى
منى

فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم  Fss

عدد المساهمات : 28
انثى العمر : 42
فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم  112

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى