دروس في علوم القرآن
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
دروس في علوم القرآن
المكي والمدني (1):
لمعرفة المكي من المدني إعتمد العلماءُ على منهجين أساسيين :
1. المنهج السماعي (النقل): ويستند إلى الرواية الصحيحة عن الصحابة .
2. المنهج القياسي الاجتهادي (العقل): ويستند إلى خصائص المكي وخصائص المدني .
هناك أكثر من رأي في تعريف المكي والمدني :
الأول : باعتبار زمن النزول " فالمكي : ما نزل قبل الهجرة ، والمدني : ما نزل بعد الهجرة ، وهذا القول هو أرجح الأقوال كما ذكر العلامة السيد محمد بن علوي المالكي في كتابه "زبدة الإتقان في علوم القرآن".
الثاني : باعتبار مكان النزول " فالمكي : ما نزل بمكة وما جاورها ، والمدني ما نزل بالمدينة وما جاورها .
ولمعرفة المكي والمدني فوائدٌ جمة منها :
1) معرفة أسلوب الدعوة ومراحلها ، وطريقة دعوة الناس إلى دين الله تعالى وفق منهج الأولويات. (لكل مقام مقال)
2) معرفة الناسخ من المنسوخ ، فالمتأخر ينسخ المتقدم .
3) الوقوف على السيرة النبوية ومعرفة أحداث الحياة النبوية .
لمعرفة المكي من المدني إعتمد العلماءُ على منهجين أساسيين :
1. المنهج السماعي (النقل): ويستند إلى الرواية الصحيحة عن الصحابة .
2. المنهج القياسي الاجتهادي (العقل): ويستند إلى خصائص المكي وخصائص المدني .
هناك أكثر من رأي في تعريف المكي والمدني :
الأول : باعتبار زمن النزول " فالمكي : ما نزل قبل الهجرة ، والمدني : ما نزل بعد الهجرة ، وهذا القول هو أرجح الأقوال كما ذكر العلامة السيد محمد بن علوي المالكي في كتابه "زبدة الإتقان في علوم القرآن".
الثاني : باعتبار مكان النزول " فالمكي : ما نزل بمكة وما جاورها ، والمدني ما نزل بالمدينة وما جاورها .
ولمعرفة المكي والمدني فوائدٌ جمة منها :
1) معرفة أسلوب الدعوة ومراحلها ، وطريقة دعوة الناس إلى دين الله تعالى وفق منهج الأولويات. (لكل مقام مقال)
2) معرفة الناسخ من المنسوخ ، فالمتأخر ينسخ المتقدم .
3) الوقوف على السيرة النبوية ومعرفة أحداث الحياة النبوية .
أنور عبدالله- عدد المساهمات : 27
العمر : 48
رد: دروس في علوم القرآن
أسباب النزول (2):
نزل القرآن على نوعين : نوع نزل ابتداء ، ونوع نزل عقب واقعة أو سؤال .
والنوع الثاني هو الذي بذل فيه العلماء جهودهم لمعرفته أسباب نزوله .
هل للسبب تأثير في تحديد الحكم ؟
خلاف بين العلماء والأصح أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ، قال الحافظ السيوطي : من الأدلة على اعتبار عموم اللفظ ، احتجاج الصحابة في وقائع بعموم آيات نزلت على أسباب خاصة ، وهذا شائع معروف بينهم .
وللعلم بأسباب النزول فوائد منها :
أ. معرفة وجه الحكمة الباعثة على تشريع الأحكام .
ب. طريق مهم في معرفة معاني القرآن وفهمها لأن العلم بالسبب يورث العلم بالمسبب .
هناك مصدر واحد فقط لمعرفة سبب نزول آية ما ألا وهي الرواية الصحيحة عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فليس هنا مجال للاجتهاد بالرأي .
نزل القرآن على نوعين : نوع نزل ابتداء ، ونوع نزل عقب واقعة أو سؤال .
والنوع الثاني هو الذي بذل فيه العلماء جهودهم لمعرفته أسباب نزوله .
هل للسبب تأثير في تحديد الحكم ؟
خلاف بين العلماء والأصح أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ، قال الحافظ السيوطي : من الأدلة على اعتبار عموم اللفظ ، احتجاج الصحابة في وقائع بعموم آيات نزلت على أسباب خاصة ، وهذا شائع معروف بينهم .
وللعلم بأسباب النزول فوائد منها :
أ. معرفة وجه الحكمة الباعثة على تشريع الأحكام .
ب. طريق مهم في معرفة معاني القرآن وفهمها لأن العلم بالسبب يورث العلم بالمسبب .
هناك مصدر واحد فقط لمعرفة سبب نزول آية ما ألا وهي الرواية الصحيحة عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فليس هنا مجال للاجتهاد بالرأي .
أنور عبدالله- عدد المساهمات : 27
العمر : 48
رد: دروس في علوم القرآن
جزاكم الله خيرا على الموضوع القيم ..
نسأل الله ان يكون في ميزان حسناتكم ..
نتمنى منك المزيد..
نسأل الله ان يكون في ميزان حسناتكم ..
نتمنى منك المزيد..
نور الامل- المشرف العام
- عدد المساهمات : 321
العمر : 33
رد: دروس في علوم القرآن
الأخ/ أبو عبد الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،،
ما أجمل الحديث عن علوم القرآن الكريم في هذه الأيام والتي أصبح فيها الحديث السياسي هو الأهم لدى الشباب المسلم ؛ ولكنك أخي أبا عبد الله أردت أن ترد الشباب إلى أصل السياسة وهو التعرف على كتاب الله من خلال علومه الشرعية ، والتي تساعد الداعية إلي الله في كيفية التعامل مع الآخرين ، وكان بودي أن تذكر في الحلقة القادمة ما هو الفرق بين المكي والمدني ؟
شكراً لك أخي أبو عبد الله على هذا الجهد المتواضع لدى منتدي الفقة الاسلامي وأصوله ، ولنا الفخر بك وبما تكتبه لرواد طلبة العلم الشرعي ، وهل من مزيد ؟
أخوك العبد الفقير / أبوحذيفة ،،،،ن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،،
ما أجمل الحديث عن علوم القرآن الكريم في هذه الأيام والتي أصبح فيها الحديث السياسي هو الأهم لدى الشباب المسلم ؛ ولكنك أخي أبا عبد الله أردت أن ترد الشباب إلى أصل السياسة وهو التعرف على كتاب الله من خلال علومه الشرعية ، والتي تساعد الداعية إلي الله في كيفية التعامل مع الآخرين ، وكان بودي أن تذكر في الحلقة القادمة ما هو الفرق بين المكي والمدني ؟
شكراً لك أخي أبو عبد الله على هذا الجهد المتواضع لدى منتدي الفقة الاسلامي وأصوله ، ولنا الفخر بك وبما تكتبه لرواد طلبة العلم الشرعي ، وهل من مزيد ؟
أخوك العبد الفقير / أبوحذيفة ،،،،ن
رد: دروس في علوم القرآن
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الدكتور طلال النجار وجزاكم الله خيرا ..
المحكم والمتشابه (3) :
قال تعالى : ( هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات ) أل عمران 7 ، فالمحكم : المتقن ، والمتشابه : المتماثل ، وعلى هذين المعنيين القرآن كله محكم ـ أي أنه كلام متقن فصيح ، وهذا معنى الإحكام من حيث العموم ـ قال تعالى : ( الر ، كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير ) هود 1-2
والقرآن كله متشابه ـ أي يشبه بعضه بعضا في الكمال والإتقان ، وهذا معنى المتشابه من حيث العموم ـ قال تعالى : ( الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني ..) الزمر23
أما المعنى الخاص لكل من الإحكام والمتشابه كما في آية آل عمران ، فقد اختلف علماء التفسير في ذلك إلى أقوال أهمها :
1) المحكم : ما عرف المراد منه إما بالظهور وإما بالتأويل ،، والمتشابه : ما استأثر الله بعلمه كقيام الساعة ، والحروف أوائل السور .
2) المحكم ما لا يحتمل من التأويل إلا وجها واحدا ،، والمتشابه : ما احتمل أكثر من وجه .
3) المحكم : ما استقل بنفسه ولم يحتج إلى بيان ،، والمتشابه : ما لا يستقل بنفسه واحتاج إلى بيان .
وعادة ما يمثلون على المحكم في القرآن بناسخه وحلاله وحرامه وحدوده ووعده ووعيده . وللمتشابه بمنسوخه وآيات الصفات وأوائل السور المفتتحة بالحروف ، كما ذكر الشيخ مناع القطان في كتابه مباحث في علوم القرآن .
- واختلف هل المتشابه يمكن أن يطلع على علمه أم لا ؟ ومنشأ الخلاف قوله تعالى : ( والراسخون في العلم ) هل هو معطوف أم مبتدأ ، وجمهور الصحابة وتابعيهم أن المتشابه لا يعلمه إلا الله .
- من المتشابه آيات الصفات ، وجمهور أهل السنة على الإيمان بها وتفويض معناها إلى الله تعالى ، وذهبت طائفة من أهل السنة على أننا نؤولها على ما يليق بجلاله جل وعز ، وهذان القولان كثير ما يحكيهما الإمام النووي في شرحه على صحيح مسلم وكذا الإمام ابن حجر العسقلاني في فتح الباري ، وكذا القاضي عياض في شرحه أيضا على صحيح مسلم وغيرهم .
قال الزركشي في حكم الآيات المتشابهات الواردة في الصفات : ( وقد اختلف الناس في الوارد منها في الآيات والأحاديث على ثلاث فرق :
أحدها : لا مدخل للتأويل فيها ، بل تجري على ظاهرها ، ولا تؤول شيئا منها ، وهم المشبهة .
وثانيها : أن لها تأويلا ولكنا نمسك عنه مع تنزيه اعتقادنا عن الشبه والتعطيل ونقول لا يعلم إلا الله وهو قول السلف .
وثالثها : أنها مؤولة ، وأولوها على ما يليق به .
والأول باطل ، والأخيران منقولان عن الصحابة ... ـ إلى أن قال ـ قال الشيخ أبو عمرو بن الصلاح : وعلى هذه الطريقة مضى صدر الأمة وسادتها وإياها اختار أئمة الفقهاء وقادتها ، واليها دعا أئمة الحديث وأعلامه ولا أحد من المتكلمين من أصحابنا يصرف عنها ويأباها ) اهـ البرهان في علوم القرآن للإمام الزركشي .
المحكم والمتشابه (3) :
قال تعالى : ( هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات ) أل عمران 7 ، فالمحكم : المتقن ، والمتشابه : المتماثل ، وعلى هذين المعنيين القرآن كله محكم ـ أي أنه كلام متقن فصيح ، وهذا معنى الإحكام من حيث العموم ـ قال تعالى : ( الر ، كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير ) هود 1-2
والقرآن كله متشابه ـ أي يشبه بعضه بعضا في الكمال والإتقان ، وهذا معنى المتشابه من حيث العموم ـ قال تعالى : ( الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني ..) الزمر23
أما المعنى الخاص لكل من الإحكام والمتشابه كما في آية آل عمران ، فقد اختلف علماء التفسير في ذلك إلى أقوال أهمها :
1) المحكم : ما عرف المراد منه إما بالظهور وإما بالتأويل ،، والمتشابه : ما استأثر الله بعلمه كقيام الساعة ، والحروف أوائل السور .
2) المحكم ما لا يحتمل من التأويل إلا وجها واحدا ،، والمتشابه : ما احتمل أكثر من وجه .
3) المحكم : ما استقل بنفسه ولم يحتج إلى بيان ،، والمتشابه : ما لا يستقل بنفسه واحتاج إلى بيان .
وعادة ما يمثلون على المحكم في القرآن بناسخه وحلاله وحرامه وحدوده ووعده ووعيده . وللمتشابه بمنسوخه وآيات الصفات وأوائل السور المفتتحة بالحروف ، كما ذكر الشيخ مناع القطان في كتابه مباحث في علوم القرآن .
- واختلف هل المتشابه يمكن أن يطلع على علمه أم لا ؟ ومنشأ الخلاف قوله تعالى : ( والراسخون في العلم ) هل هو معطوف أم مبتدأ ، وجمهور الصحابة وتابعيهم أن المتشابه لا يعلمه إلا الله .
- من المتشابه آيات الصفات ، وجمهور أهل السنة على الإيمان بها وتفويض معناها إلى الله تعالى ، وذهبت طائفة من أهل السنة على أننا نؤولها على ما يليق بجلاله جل وعز ، وهذان القولان كثير ما يحكيهما الإمام النووي في شرحه على صحيح مسلم وكذا الإمام ابن حجر العسقلاني في فتح الباري ، وكذا القاضي عياض في شرحه أيضا على صحيح مسلم وغيرهم .
قال الزركشي في حكم الآيات المتشابهات الواردة في الصفات : ( وقد اختلف الناس في الوارد منها في الآيات والأحاديث على ثلاث فرق :
أحدها : لا مدخل للتأويل فيها ، بل تجري على ظاهرها ، ولا تؤول شيئا منها ، وهم المشبهة .
وثانيها : أن لها تأويلا ولكنا نمسك عنه مع تنزيه اعتقادنا عن الشبه والتعطيل ونقول لا يعلم إلا الله وهو قول السلف .
وثالثها : أنها مؤولة ، وأولوها على ما يليق به .
والأول باطل ، والأخيران منقولان عن الصحابة ... ـ إلى أن قال ـ قال الشيخ أبو عمرو بن الصلاح : وعلى هذه الطريقة مضى صدر الأمة وسادتها وإياها اختار أئمة الفقهاء وقادتها ، واليها دعا أئمة الحديث وأعلامه ولا أحد من المتكلمين من أصحابنا يصرف عنها ويأباها ) اهـ البرهان في علوم القرآن للإمام الزركشي .
أنور عبدالله- عدد المساهمات : 27
العمر : 48
رد: دروس في علوم القرآن
التفسير ومدارسه (4) :
التفسير هو : العلم الذي يفهم به كتاب الله المنزل على نبيه محمد صلى الله عليه واله وسلم وبيان معانيه واستخراج أحكامه وحكمه ؛ وعلم التفسير من أجلّ العلوم الشرعية وأشرفها لارتباطه بمصدر الوحي الأول .
وكان صلى الله عليه وآله وسلم المبين الأول للقرآن الكريم ، كما أمره الله تعالى ( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون ) النحل44 ، ومن معينه استقى الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين ، حيث كان أكثرهم يفهم القرآن ويعلم أحكامه لكن يتفاوتون في ذلك ، كما قد يغيب عن بعضهم معنى آية أو كلمة فيرجع إلى معلمه رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فيزيل عنه إشكاله ، أو قد يبين النبي صلى الله عليه واله وسلم ما يحتاج إلى بيانه من دون أن يُسأل في ذلك ، والأمثلة على ما ذكرنا مبسوطة في كتب علوم القرآن .
ومن أشهر الصحابة الذين عُرفوا بالتفسير : الخلفاء الأربعة وابن مسعود وابن عباس وأبي بن كعب وغيرهم .
وفي عهد التابعين ظهرت اتجاهات ـ أو مدارس ـ مختلفة في التفسير وفهم آي التنزيل ، ففي مكة كان الحبر ابن عباس واشتهر من تلامذته : سعيد بن جبير ، ومجاهد ، وعكرمة مولى ابن عباس ، وطاووس بن كيسان ، وعطاء بن أبي رباح .
وفي المدينة كان أبي بن كعب واشتهر من تلامذته : زيد بن اسلم ، وأبو العالية ، ومحمد بن كعب القرظي .
وفي العراق حيث ابن مسعود ، برز من تلامذته : علقمة بن قيس ، ومسروق ، وعامر الشعبي ، والحسن البصري ، وقتادة .
وهكذا تعددت المدارس وتنوعت فانتفعت الأمة بما خلفوه لنا من اجتهادات وآراء تثري الباحث وتوسع مدارك الطالب ، وتقوي الملكة عند المفسر .
التفسير هو : العلم الذي يفهم به كتاب الله المنزل على نبيه محمد صلى الله عليه واله وسلم وبيان معانيه واستخراج أحكامه وحكمه ؛ وعلم التفسير من أجلّ العلوم الشرعية وأشرفها لارتباطه بمصدر الوحي الأول .
وكان صلى الله عليه وآله وسلم المبين الأول للقرآن الكريم ، كما أمره الله تعالى ( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون ) النحل44 ، ومن معينه استقى الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين ، حيث كان أكثرهم يفهم القرآن ويعلم أحكامه لكن يتفاوتون في ذلك ، كما قد يغيب عن بعضهم معنى آية أو كلمة فيرجع إلى معلمه رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فيزيل عنه إشكاله ، أو قد يبين النبي صلى الله عليه واله وسلم ما يحتاج إلى بيانه من دون أن يُسأل في ذلك ، والأمثلة على ما ذكرنا مبسوطة في كتب علوم القرآن .
ومن أشهر الصحابة الذين عُرفوا بالتفسير : الخلفاء الأربعة وابن مسعود وابن عباس وأبي بن كعب وغيرهم .
وفي عهد التابعين ظهرت اتجاهات ـ أو مدارس ـ مختلفة في التفسير وفهم آي التنزيل ، ففي مكة كان الحبر ابن عباس واشتهر من تلامذته : سعيد بن جبير ، ومجاهد ، وعكرمة مولى ابن عباس ، وطاووس بن كيسان ، وعطاء بن أبي رباح .
وفي المدينة كان أبي بن كعب واشتهر من تلامذته : زيد بن اسلم ، وأبو العالية ، ومحمد بن كعب القرظي .
وفي العراق حيث ابن مسعود ، برز من تلامذته : علقمة بن قيس ، ومسروق ، وعامر الشعبي ، والحسن البصري ، وقتادة .
وهكذا تعددت المدارس وتنوعت فانتفعت الأمة بما خلفوه لنا من اجتهادات وآراء تثري الباحث وتوسع مدارك الطالب ، وتقوي الملكة عند المفسر .
أنور عبدالله- عدد المساهمات : 27
العمر : 48
رد: دروس في علوم القرآن
أخي/ أبو عبد الله السلام عليكم كم نحن سعداء بكتاباتكم؛لأنهاذات فائدة علمية لطلبة الجامعات ولجميع المنتسبين للمنتدي الاسلامي ، فشكراً لك على ذلك ونسأل الله أن يكون ذلك في ميزان حسناتك
مواضيع مماثلة
» كيف نحب القرآن ونتدبره ؟
» معنى حديث قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن
» فضائل سور القرآن الكريم كما حققها العلامة الألباني - رحمه الله -
» معنى حديث قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن
» فضائل سور القرآن الكريم كما حققها العلامة الألباني - رحمه الله -
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء مارس 22, 2016 11:40 pm من طرف أبو مصعب بربروس
» لتكن حياتك مرتبطة بذكر الله
الأحد مارس 20, 2016 10:39 am من طرف أ . حسام كيوان
» القيم المستنبطة من سورة الاسراء
الإثنين ديسمبر 08, 2014 6:23 pm من طرف mr.gevara
» ملخص مادة الأحوال الشخصية لجامعة القدس المفتوجة برنامج التنمية
الجمعة أكتوبر 10, 2014 7:36 pm من طرف احمد الزعتر
» رسالة الاساذ زياد خربوطلي
الخميس سبتمبر 25, 2014 12:08 am من طرف اسعد الفرا
» حقيقة الأسير وشروطه
الأحد مايو 25, 2014 9:07 pm من طرف طالب
» الحرية في الإسلام
الأحد مايو 25, 2014 9:07 pm من طرف طالب
» الحسبة بين النظرية والتطبيق
الأحد مايو 25, 2014 9:07 pm من طرف طالب
» الوسطية في الإسلام
الأحد مايو 25, 2014 9:05 pm من طرف طالب