ζζ’’ لهمه عاليه‘‘ هديه غاليه’’ ♥ ‘‘دليلكِ لصلاة خاشعة ’’ζζ
صفحة 1 من اصل 1
ζζ’’ لهمه عاليه‘‘ هديه غاليه’’ ♥ ‘‘دليلكِ لصلاة خاشعة ’’ζζ
السلا م عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله الذي جعل لنا في الصلاة راحة وهيأ لن
ا من أمرنا رشدا، وصلى الله على
من قال { أرحنا بالصلاة يا بلال }
فما أن تتشبع النفوس بضغوط الحياة
وتوشك أن تنفجر حتى تتنفس في الصلاة نسيم الراحة
وتزفر نكد الحياة مطمئنة سعيدة،
بيد أن صلاة هذا شأنها لابد أن تتوفر لها أسباب الخشوع.
●
●
[فضل الخشوع]
إن الله سبحانه قد امتدح الخاشعين في مواضع كثيرة من كتابه
فقال:
( قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ ) [المؤمنون:2،1]،
وقال: ( وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ )
[البقرة:45]، وقال:
(خَاشِعِينَ لِلّهِ لاَ يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ ثَمَناً قَلِيلاً )
[آل عمران:199]، وقال: (وَيَدْعُونَنَا
رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ ) [الأنبياء:90]، وقال:
(وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِيَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً )
[الإسراء:109].
وامتدح رسول الله صلى الله عليه وسلم الخشوع وبين
فضل البكاء من
خشية الله فقال:
{ سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله...
وذكر منهم: ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه }
[متفق عليه].
أصل الخشوع كما قال ابن رجب:
"لين القلب ورقته وسكونه وخضوعه
وانكساره وحرقته، فإذا خشع القلب تبعه خشوع جميع الجوارح والأعضاء لأنها تابعة له".
والخشوع يحصل بمعرفة الله سبحانه بأسمائه وصفاته.
والخشوع يتأتى للقلب غالبا إذا بذل العبد أسبابه، كما أن القلب يقسو
-يغفل إذا تركت أسباب الخشوع.
ومن أقوى أسباب الخشوع: الوقوف بين يدي رب العباد، ولكن ليس
كل وقوف يزيد في الخشوع، إنما الوقوف الذي يزيد في الخشوع
ما وافق،عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه.
....
والخشوع يزيد وينقص حسب الأخذ بالأسباب الجالبة له.
●
●
[وإليك هذه الأسباب با التفاصيل]
قبل الصلاة
إننا اخي أختي في الله قد اعتدنا على الصلاة،
لذا أصبحنا إذا سمعنا الأذان
بادرنا وتوضأنا ووقفنا ثم صلينا، ونحن لا تنفك أذهاننا
تفكر في حياتنا
ومشكلاتنا، ويفوتنا بذلك الخير الكثير،
[فإذا ما أردت أن يتحقق لك الخشوع فافعلي ا لآتي]
إذا سمعت المؤذن فقو ل/ي كما يقول غير أنك إذا قال:
حي على الصلاة،
حي على الفلاح فقولي: (لا حول ولا قوة إلا بالله).
لقوله صلى الله عليه وسلم :
{ إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول،
ثم صلوا علي إنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه عشرا،
ثم سلوا الله لي الوسيلة
- إنها درجة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله -
فمن سأل لي الوسيلة
حلت له الشفاعة }
[أخرجه مسلم وابن خزيمة واللفظ له].
ثم اسأل/ي الله من فضله واجتهد/ي في الدعاء،
فإن الدعاء يجاب عند الأذان
أو بين الأذان والإقامة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
{ الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد }
[رواه أبو داود والترمذي وصححه الألباني].
....
سارع/ي إلى الوضوء عملا بقوله تعالى:
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا
قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ
بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ )
[المائدة:6]
واستحضر/ي فضل الوضوء، فإن
رسول الله صلى الله وعليه وسلم
قد قال:
{ من توضأ فأحسن الوضوء وصلى غفر له ما بينه
وبين الصلاة الأخرى }
[رواه أحمد وابن خزيمة].
وإحسانه يكون بالوضوء كما كان يتوضأ
رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقدقال صلى الله عليه وسلم:
{ من توضأ نحو وضوئي هذا ثم قام فركع ركعتين
لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه }
[رواه مسلم وابن خزيمة
واللفظ له].
قد تقول/ين: كيف أستطيع أن أتوضأ وأصلي
دون أن أحدث نفسي ؟!!
فأقول: إذا أردت الوضوء فانشغل/ي في ذكر
ما يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم
عند الوضوء وهو قول: (بسم الله)
فإذا شرعت في الوضوء فتفكر/ي!!
في كل عضو تغسلينه ما اكتسب من الذنوب!!
فإذا فعلت ذلك استحضر/ي أن الوضوء يكفر الذنوب،
وأن الخطايا تخرج مع الوضوء.
فإذا غسلت وجهك
فتذكر/ي أن كل خطيئة نظرت إليها عيناك خرجت مع الماء.
وإذا غسلت يديك فاستحضر/ي أن كل خطيئة بطشتها يداك خرجت مع الماء.
وإذا غسلت رجليك فاستحضر/ي أن كل خطيئة مشتها رجلاك خرجت مع الماء.
وبهذا تخرج/ين من الوضوء مغفور/ة الذنوب كما قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم.
نور الامل- المشرف العام
- عدد المساهمات : 321
العمر : 33
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء مارس 22, 2016 11:40 pm من طرف أبو مصعب بربروس
» لتكن حياتك مرتبطة بذكر الله
الأحد مارس 20, 2016 10:39 am من طرف أ . حسام كيوان
» القيم المستنبطة من سورة الاسراء
الإثنين ديسمبر 08, 2014 6:23 pm من طرف mr.gevara
» ملخص مادة الأحوال الشخصية لجامعة القدس المفتوجة برنامج التنمية
الجمعة أكتوبر 10, 2014 7:36 pm من طرف احمد الزعتر
» رسالة الاساذ زياد خربوطلي
الخميس سبتمبر 25, 2014 12:08 am من طرف اسعد الفرا
» حقيقة الأسير وشروطه
الأحد مايو 25, 2014 9:07 pm من طرف طالب
» الحرية في الإسلام
الأحد مايو 25, 2014 9:07 pm من طرف طالب
» الحسبة بين النظرية والتطبيق
الأحد مايو 25, 2014 9:07 pm من طرف طالب
» الوسطية في الإسلام
الأحد مايو 25, 2014 9:05 pm من طرف طالب