لا دار للمرء بعد الموت يسكنها:الا التى كان قبل الموت يبنيها
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
لا دار للمرء بعد الموت يسكنها:الا التى كان قبل الموت يبنيها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جاء رجل الى امير المؤمنين الإمام علي بن ابي طالب(عليه السلام )قائلا له : يا إمير المؤمنين لقد اشتريت دارا وارجو ان تكتب لي عقد شراءها بيدك,
ونظر الإمام اليه بعين الحكمة الثاقبة فوجد الدنيا قد تربعت على عرش قلبه وملكت عليه أقطاره حتى أنسته ذكر ربه وأراد الامام ان يذكره ويعلمه الوفاء بالعهد الذى أخذه الله علينا و نحن في عالم الذر ( ألست بربكم ) فماذا يفعل امير المؤمنين ليلقن الرجل درسا فى ذكر الله و عدم نسيان مولاه ..فماذا يفعل الإمام على أمام هذا الرجل الذى زاد عنده حب الدنيا حتى اصبح فى قلبه و دمه ؟
أمسك الإمام بقلمه و قرطاسه فكتب قائلا يريد ان يُذِكّر بالدار الباقية, كتب بعدما حمد الله وأثنى عليه أما بعد: فقد أشترى ميت من ميت دارا في بلد المذنبين وسكة الغافلين لها اربعة حدود,
الحد الأول ينتهي الى الموت والثاني ينتهي الى القبر والثالث ينتهي الى الحساب والرابع ينتهي إما الى الجنة وإما الى النار . فلما سمع الرجل هذا الكلام من أمير المؤمنين(عليه السلام) بكى بكاء مرا وعلم ان الإمام اراد بذلك ان يكشف الحجب الكثيفة عن قلبه الغافل, فقال الرجل لللامام (عليه السلام): يا أمير المؤمنين إننى قد تصدقت بدارى على الفقراء و المساكين وأبناء السبيل!! فانشد الامام قائلا:
النفس تبكى على الدنيا وقد علمت ** آن السلامة فيها, ترك ما فيها
لا دار للمرء بعد الموت يسكنها ** إلا التي كان قبل الموت يبنيها
فان بناها بخير طاب مسكنها ** وان بناها بشر, خاب بانيها
أين الملوك التى كانت مسلطنه ** حتى سقاها بكأس الموت ساقيها
أموالنا: لذوى الميراث نجمعها ** ودورنا: لخراب الدهر نبنيها
كم من مدائن في الآفاق قد بليت ** أمست خرابا, وافنى الموت أهليها
*** * ****************************
لكل نفس وان كانت على وجل ** من المنية أمال تقويها
المرء يبسطها والدهر يقضيها ** والنفس تنشرها والموت يطويها
إن المكارم أخلاق مطهره ** الدنيا أولها, والعقل ثانيها
والعلم ثالثها, والحلم رابعها ** والجود خامسها, والفهم ساديها
والبر سابعها والشكر ثامنها ** والصبر تاسعها ,واللين باقيها
النفس تعلم أنى لا أصادقها ** ولست ارشد الاحين اعصيها
**************************
لاتركنن إلى الدنيا وما فيها ** فالموت لاشك يفنينا ويفنيها
اعمل لدار, غدا رضوان خادمها ** والجار احمد والرحمن منشيها
قصورها ذهب والمسك طينتها ** والزعفران حشيش نابت فيها
أنهارها لبن محض من عسل ** والخمر يجرى رحيقا فى مجاريها
والطير يجرى على الأغصان عاكفة ** تسبح الله جهرا فى مغانيها
***********************************
من يشترى الدار في الفردوس يعمرها ** بركعة في ظلام الليل يحيها
لماذا فعل هذاالرجل بدار اراد ان يملكها ؟ هل من كلمات سمعها ؟ ام تأثر بصاحب الكلمات التي اخرج كلماته من قلبه المملوء بحب الله وطاعته ؟
فدخلت الى مسامع قلب هذا الرجل الغافل فدلته الى طريق الصواب لتكون هذه الدنيا سبيله الى الله ولم تعد الدنيا اكبر همه و لا مبلغ علمه
و أيقن ان الرازق هو الله و ان المعطى هو الله تعالى وان خير الديار هي الدار الاخرة :
من اراد زاداً فالتقوى تكفيه
من اراد عزاً فالاسلام يكفيه
من اراد عدلاً فحكم الله يكفيه
من اراد انيساً فذكر الله يكفيه
من اراد جليساً فالقران يكفيه
من اراد واعظاً فالموت يكفيه
من اراد غنى فالقناعه تكفيه
من اراد زينه فالعلم يكفيه
من اراد جمالاً فالاخلاق تكفيه
من اراد راحه فالاخره تكفيه
ومن لم يكفيه كل هذا فالنار مثواه وتكفيه
لاتنسونا من صالح الدعاء بحسن العاقبة
جاء رجل الى امير المؤمنين الإمام علي بن ابي طالب(عليه السلام )قائلا له : يا إمير المؤمنين لقد اشتريت دارا وارجو ان تكتب لي عقد شراءها بيدك,
ونظر الإمام اليه بعين الحكمة الثاقبة فوجد الدنيا قد تربعت على عرش قلبه وملكت عليه أقطاره حتى أنسته ذكر ربه وأراد الامام ان يذكره ويعلمه الوفاء بالعهد الذى أخذه الله علينا و نحن في عالم الذر ( ألست بربكم ) فماذا يفعل امير المؤمنين ليلقن الرجل درسا فى ذكر الله و عدم نسيان مولاه ..فماذا يفعل الإمام على أمام هذا الرجل الذى زاد عنده حب الدنيا حتى اصبح فى قلبه و دمه ؟
أمسك الإمام بقلمه و قرطاسه فكتب قائلا يريد ان يُذِكّر بالدار الباقية, كتب بعدما حمد الله وأثنى عليه أما بعد: فقد أشترى ميت من ميت دارا في بلد المذنبين وسكة الغافلين لها اربعة حدود,
الحد الأول ينتهي الى الموت والثاني ينتهي الى القبر والثالث ينتهي الى الحساب والرابع ينتهي إما الى الجنة وإما الى النار . فلما سمع الرجل هذا الكلام من أمير المؤمنين(عليه السلام) بكى بكاء مرا وعلم ان الإمام اراد بذلك ان يكشف الحجب الكثيفة عن قلبه الغافل, فقال الرجل لللامام (عليه السلام): يا أمير المؤمنين إننى قد تصدقت بدارى على الفقراء و المساكين وأبناء السبيل!! فانشد الامام قائلا:
النفس تبكى على الدنيا وقد علمت ** آن السلامة فيها, ترك ما فيها
لا دار للمرء بعد الموت يسكنها ** إلا التي كان قبل الموت يبنيها
فان بناها بخير طاب مسكنها ** وان بناها بشر, خاب بانيها
أين الملوك التى كانت مسلطنه ** حتى سقاها بكأس الموت ساقيها
أموالنا: لذوى الميراث نجمعها ** ودورنا: لخراب الدهر نبنيها
كم من مدائن في الآفاق قد بليت ** أمست خرابا, وافنى الموت أهليها
*** * ****************************
لكل نفس وان كانت على وجل ** من المنية أمال تقويها
المرء يبسطها والدهر يقضيها ** والنفس تنشرها والموت يطويها
إن المكارم أخلاق مطهره ** الدنيا أولها, والعقل ثانيها
والعلم ثالثها, والحلم رابعها ** والجود خامسها, والفهم ساديها
والبر سابعها والشكر ثامنها ** والصبر تاسعها ,واللين باقيها
النفس تعلم أنى لا أصادقها ** ولست ارشد الاحين اعصيها
**************************
لاتركنن إلى الدنيا وما فيها ** فالموت لاشك يفنينا ويفنيها
اعمل لدار, غدا رضوان خادمها ** والجار احمد والرحمن منشيها
قصورها ذهب والمسك طينتها ** والزعفران حشيش نابت فيها
أنهارها لبن محض من عسل ** والخمر يجرى رحيقا فى مجاريها
والطير يجرى على الأغصان عاكفة ** تسبح الله جهرا فى مغانيها
***********************************
من يشترى الدار في الفردوس يعمرها ** بركعة في ظلام الليل يحيها
لماذا فعل هذاالرجل بدار اراد ان يملكها ؟ هل من كلمات سمعها ؟ ام تأثر بصاحب الكلمات التي اخرج كلماته من قلبه المملوء بحب الله وطاعته ؟
فدخلت الى مسامع قلب هذا الرجل الغافل فدلته الى طريق الصواب لتكون هذه الدنيا سبيله الى الله ولم تعد الدنيا اكبر همه و لا مبلغ علمه
و أيقن ان الرازق هو الله و ان المعطى هو الله تعالى وان خير الديار هي الدار الاخرة :
من اراد زاداً فالتقوى تكفيه
من اراد عزاً فالاسلام يكفيه
من اراد عدلاً فحكم الله يكفيه
من اراد انيساً فذكر الله يكفيه
من اراد جليساً فالقران يكفيه
من اراد واعظاً فالموت يكفيه
من اراد غنى فالقناعه تكفيه
من اراد زينه فالعلم يكفيه
من اراد جمالاً فالاخلاق تكفيه
من اراد راحه فالاخره تكفيه
ومن لم يكفيه كل هذا فالنار مثواه وتكفيه
لاتنسونا من صالح الدعاء بحسن العاقبة
نور الامل- المشرف العام
- عدد المساهمات : 321
العمر : 33
رد: لا دار للمرء بعد الموت يسكنها:الا التى كان قبل الموت يبنيها
بارك الله فيك يا اخت نو الامل
تحياتي لك ....
تحياتي لك ....
أحمد العوضي- نائب المدير
- عدد المساهمات : 142
العمر : 37
رد: لا دار للمرء بعد الموت يسكنها:الا التى كان قبل الموت يبنيها
بارك الله فيك اخي احمد العوضي على هذا الرد الطيب
واشكرك على مجهودك المبارك
واسال الله ان يكون في ميزان حسناتك ان شاء الله ..
واشكرك على مجهودك المبارك
واسال الله ان يكون في ميزان حسناتك ان شاء الله ..
نور الامل- المشرف العام
- عدد المساهمات : 321
العمر : 33
رد: لا دار للمرء بعد الموت يسكنها:الا التى كان قبل الموت يبنيها
الأخت / نور الأمل السلام عليكم
بارك الله فيك على هذا الموضوع الذي يذكر بالآخرة ،ولعل كثير منا من يغفل عنذ ذلك ، فهذه تذكرة لمن كان له قلب أو ألقي السمع وهو شهيد ؛ لأن هذه الدنيا لاتساوي جناح بعوضة عند الله ، ولابد أن يكون الانسان فيها غريبا ً، لقوله عليه السلام : " كن فى الدنيا كأنك غريب ، أو عابر سبيل .
مجهود عظيم ممن نأمل منها النور في الدنيا ، الأمل في الآخرة في وجه الله جعلنا الله وإياكم في الجنة ، آمين ،،،،،،،،،،
بارك الله فيك على هذا الموضوع الذي يذكر بالآخرة ،ولعل كثير منا من يغفل عنذ ذلك ، فهذه تذكرة لمن كان له قلب أو ألقي السمع وهو شهيد ؛ لأن هذه الدنيا لاتساوي جناح بعوضة عند الله ، ولابد أن يكون الانسان فيها غريبا ً، لقوله عليه السلام : " كن فى الدنيا كأنك غريب ، أو عابر سبيل .
مجهود عظيم ممن نأمل منها النور في الدنيا ، الأمل في الآخرة في وجه الله جعلنا الله وإياكم في الجنة ، آمين ،،،،،،،،،،
رد: لا دار للمرء بعد الموت يسكنها:الا التى كان قبل الموت يبنيها
جزاك الله خيرا دطلال النجار على المرور الطيب
نور الامل- المشرف العام
- عدد المساهمات : 321
العمر : 33
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء مارس 22, 2016 11:40 pm من طرف أبو مصعب بربروس
» لتكن حياتك مرتبطة بذكر الله
الأحد مارس 20, 2016 10:39 am من طرف أ . حسام كيوان
» القيم المستنبطة من سورة الاسراء
الإثنين ديسمبر 08, 2014 6:23 pm من طرف mr.gevara
» ملخص مادة الأحوال الشخصية لجامعة القدس المفتوجة برنامج التنمية
الجمعة أكتوبر 10, 2014 7:36 pm من طرف احمد الزعتر
» رسالة الاساذ زياد خربوطلي
الخميس سبتمبر 25, 2014 12:08 am من طرف اسعد الفرا
» حقيقة الأسير وشروطه
الأحد مايو 25, 2014 9:07 pm من طرف طالب
» الحرية في الإسلام
الأحد مايو 25, 2014 9:07 pm من طرف طالب
» الحسبة بين النظرية والتطبيق
الأحد مايو 25, 2014 9:07 pm من طرف طالب
» الوسطية في الإسلام
الأحد مايو 25, 2014 9:05 pm من طرف طالب