الإحتكار حرام
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الإحتكار حرام
الاحتكار حرام
قال الله تعالى : وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَداً مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللّهِ فَأَذَاقَهَا اللّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ النحل / 112
هناك نفوس ضعيفة تستغل حاجات الناس لتنمية مصالها الشخصية وزيادة كسبها وتتلاعب بأقوات الناس ومعيشتهم عن طريق الاحتكار . فما هو الاحتكار ؟ ماهو حكمه ؟
الاحتكار: هو حبس سلعة معينة يحتاجها الناس ويمتنع عن بيعها حتى تقل في الأسواق فيرتفع سعرها ارتفاعاً فاحشاً غير معتاد والناس بحاجة إليها .
مثلاً : فُقِدَت مادة الرزمن السوق , وأنت تملك في مخازنك كمية منها , فأخذت هذه السلعة وجمعتها واحتفظت بها حتى تقل في الأسواق ثم ترفع سعرها . وكذلك ( الطحين والسكر و.... أو أي سلعة يحتاجها الناس حتى طعام الحيوان والطيور ..)
حكم الاحتكار في الشرع ؟
قال جمهور العلماء : الاحتكار حرام ؛ لما فيه من الجشع ، والطمع ، والتضييق على الناس .
- قال : لا يحتكر إلا خاطئ مسلم الخاطئ متعمد الإثم والذنب والفعل
والمحتكر يُحشَريوم القيامة مع فرعون وهامان ، من أجل مصلحته الشخصية يضاعف السعر ويجوع الناس , فالأمر خطير ، فالله وصف فرعون وهامان وجنودهما بأنهم كانوا خاطئين: إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين القصص/8 فهو معهم
- وقال : الجالب مرزوق والمحتكر ملعون _مطرود من رحمة الله ابن ماجه
الجالب يستورد السلعة ويبيعها ثم يأتي بغيرها هذا يرزقه الله
- وقال : من احتكر الطعام أربعين ليلة يريد به الغلاء ، قد برئ من الله وبرئ الله منه مسلم
لذلك : المحتكر ملعون والله بريء منه .. أكل الأموال بالباطل ، فأمواله ليست حلالاً ؛
لذلك : حارب الصحابة شتى أنواع الاحتكار , حتى سيدنا علي t أمر بطعام كان قد احتُكر بشط الفرات فأُحْرِق
لتعلم : أن الله عزوجل من أسمائه الحسنى (المُقِيتْ) أي : يعطي كل مخلوق قوته ورزقه ، فتأتي أنت وتحبس قوته !!!!
ومن أسمائه الحسنى(المُسَعِرْ) أي : هو الذي يسعرالأشياء ويعطيها قيمتها , فتأتي أنت وترفع السعر !!
قال : بئس العبد المحتكر ، إِنْ أَرْخَصَ اللهُ الأسعارَ حَزِنَ وإِنْ أَغلاها فَرِحَ الطبراني والبيهقي
فالمسلم أخو المسلم يساعده , يعينه , يسانده , قال : الخلق كلهم عيال الله , وأحبهم إلى الله أنفعهم لعياله
خَرَجَ عُمَرَ يوماً إِلَى الْمَسْجِدِ فَرَأَى طَعَامًا مَنْثُورًا فَقَالَ: مَا هَذَا الطَّعَامُ؟ فَقَالُوا: طَعَامٌ جُلِبَ إِلَيْنَا، قَالَ: بَارَكَ اللَّهُ فِيهِ وَفِيمَنْ جَلَبَهُ، قِيلَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ: فَإِنَّهُ قَدِ احْتُكِرَ، قَالَ: وَمَنِ احْتَكَرَهُ؟ قَالُوا: فَرُّوخُ مَوْلَى عُثْمَانَ، وَفُلاَنٌ مَوْلَى عُمَرَ، فَأَرْسَلَ إِلَيْهِمَا فَدَعَاهُمَا فَقَالَ: مَا حَمَلَكُمَا عَلَى احْتِكَارِ طَعَامِ الْمُسْلِمِينَ؟ قَالاَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ: نَشْتَرِي بِأَمْوَالِنَا وَنَبِيعُ، فَقَالَ عُمَرُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ يَقُولُ: (مَنِ احْتَكَرَ عَلَى الْمُسْلِمِينَ طَعَامَهُمْ ضَرَبَهُ اللَّهُ بِالإْفْلاَسِ أَوْ بِجُذَامٍ) أحمد فَقَالَ فَرُّوخُ عِنْدَ ذَلِكَ: يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ، أُعَاهِدُ اللَّهَ وَأُعَاهِدُكَ أَنْ لاَ أَعُودَ فِي طَعَامٍ أَبَدًا، وَأَمَّا مَوْلَى عُمَرَ فَقَالَ: إِنَّمَا نَشْتَرِي بِأَمْوَالِنَا وَنَبِيعُ ، قَالَ أَبُو يَحْيَى -راوي القصة- فَلَقَدْ رَأَيْتُ مَوْلَى عُمَرَ مَجْذُومًا , والجذام: مرض تتساقط منه أطراف الجسم .
[/font]
قال الله تعالى : وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَداً مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللّهِ فَأَذَاقَهَا اللّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ النحل / 112
هناك نفوس ضعيفة تستغل حاجات الناس لتنمية مصالها الشخصية وزيادة كسبها وتتلاعب بأقوات الناس ومعيشتهم عن طريق الاحتكار . فما هو الاحتكار ؟ ماهو حكمه ؟
الاحتكار: هو حبس سلعة معينة يحتاجها الناس ويمتنع عن بيعها حتى تقل في الأسواق فيرتفع سعرها ارتفاعاً فاحشاً غير معتاد والناس بحاجة إليها .
مثلاً : فُقِدَت مادة الرزمن السوق , وأنت تملك في مخازنك كمية منها , فأخذت هذه السلعة وجمعتها واحتفظت بها حتى تقل في الأسواق ثم ترفع سعرها . وكذلك ( الطحين والسكر و.... أو أي سلعة يحتاجها الناس حتى طعام الحيوان والطيور ..)
حكم الاحتكار في الشرع ؟
قال جمهور العلماء : الاحتكار حرام ؛ لما فيه من الجشع ، والطمع ، والتضييق على الناس .
- قال : لا يحتكر إلا خاطئ مسلم الخاطئ متعمد الإثم والذنب والفعل
والمحتكر يُحشَريوم القيامة مع فرعون وهامان ، من أجل مصلحته الشخصية يضاعف السعر ويجوع الناس , فالأمر خطير ، فالله وصف فرعون وهامان وجنودهما بأنهم كانوا خاطئين: إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين القصص/8 فهو معهم
- وقال : الجالب مرزوق والمحتكر ملعون _مطرود من رحمة الله ابن ماجه
الجالب يستورد السلعة ويبيعها ثم يأتي بغيرها هذا يرزقه الله
- وقال : من احتكر الطعام أربعين ليلة يريد به الغلاء ، قد برئ من الله وبرئ الله منه مسلم
لذلك : المحتكر ملعون والله بريء منه .. أكل الأموال بالباطل ، فأمواله ليست حلالاً ؛
لذلك : حارب الصحابة شتى أنواع الاحتكار , حتى سيدنا علي t أمر بطعام كان قد احتُكر بشط الفرات فأُحْرِق
لتعلم : أن الله عزوجل من أسمائه الحسنى (المُقِيتْ) أي : يعطي كل مخلوق قوته ورزقه ، فتأتي أنت وتحبس قوته !!!!
ومن أسمائه الحسنى(المُسَعِرْ) أي : هو الذي يسعرالأشياء ويعطيها قيمتها , فتأتي أنت وترفع السعر !!
قال : بئس العبد المحتكر ، إِنْ أَرْخَصَ اللهُ الأسعارَ حَزِنَ وإِنْ أَغلاها فَرِحَ الطبراني والبيهقي
فالمسلم أخو المسلم يساعده , يعينه , يسانده , قال : الخلق كلهم عيال الله , وأحبهم إلى الله أنفعهم لعياله
خَرَجَ عُمَرَ يوماً إِلَى الْمَسْجِدِ فَرَأَى طَعَامًا مَنْثُورًا فَقَالَ: مَا هَذَا الطَّعَامُ؟ فَقَالُوا: طَعَامٌ جُلِبَ إِلَيْنَا، قَالَ: بَارَكَ اللَّهُ فِيهِ وَفِيمَنْ جَلَبَهُ، قِيلَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ: فَإِنَّهُ قَدِ احْتُكِرَ، قَالَ: وَمَنِ احْتَكَرَهُ؟ قَالُوا: فَرُّوخُ مَوْلَى عُثْمَانَ، وَفُلاَنٌ مَوْلَى عُمَرَ، فَأَرْسَلَ إِلَيْهِمَا فَدَعَاهُمَا فَقَالَ: مَا حَمَلَكُمَا عَلَى احْتِكَارِ طَعَامِ الْمُسْلِمِينَ؟ قَالاَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ: نَشْتَرِي بِأَمْوَالِنَا وَنَبِيعُ، فَقَالَ عُمَرُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ يَقُولُ: (مَنِ احْتَكَرَ عَلَى الْمُسْلِمِينَ طَعَامَهُمْ ضَرَبَهُ اللَّهُ بِالإْفْلاَسِ أَوْ بِجُذَامٍ) أحمد فَقَالَ فَرُّوخُ عِنْدَ ذَلِكَ: يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ، أُعَاهِدُ اللَّهَ وَأُعَاهِدُكَ أَنْ لاَ أَعُودَ فِي طَعَامٍ أَبَدًا، وَأَمَّا مَوْلَى عُمَرَ فَقَالَ: إِنَّمَا نَشْتَرِي بِأَمْوَالِنَا وَنَبِيعُ ، قَالَ أَبُو يَحْيَى -راوي القصة- فَلَقَدْ رَأَيْتُ مَوْلَى عُمَرَ مَجْذُومًا , والجذام: مرض تتساقط منه أطراف الجسم .
[/font]
رد: الإحتكار حرام
الأخ/ الاستاذ حسام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
يوجد لدي بحث كامل عن الإحتكار والذي أصبح سمة من سمات التجار اليوم في كآفة أنحاء العالم العربي ؛ وسوف يتم نشره في القريب العاجل ، ولكنك السباق لفعل الخير وتبصير طلاب العلم بهذه الآفة الخطيرة على أمة الاسلام ، شكراً لك ، وننتظر منك المزيد من كتاباتك ، ولكن ضعها في المقالات الاسلامية وليس في قسم البحوث للتنويه فقط ، مع احترامي لك أخي أ. حسام ،،،،
يوجد لدي بحث كامل عن الإحتكار والذي أصبح سمة من سمات التجار اليوم في كآفة أنحاء العالم العربي ؛ وسوف يتم نشره في القريب العاجل ، ولكنك السباق لفعل الخير وتبصير طلاب العلم بهذه الآفة الخطيرة على أمة الاسلام ، شكراً لك ، وننتظر منك المزيد من كتاباتك ، ولكن ضعها في المقالات الاسلامية وليس في قسم البحوث للتنويه فقط ، مع احترامي لك أخي أ. حسام ،،،،
رد: الإحتكار حرام
الدكتور طلال النجار :
أشكر لك اهتمامك البالغ , وإنشاء الله تعالى سنكون عند حسن ظن كم وظن جميع الإخوة ولكم مني كامل الإحترام.
أشكر لك اهتمامك البالغ , وإنشاء الله تعالى سنكون عند حسن ظن كم وظن جميع الإخوة ولكم مني كامل الإحترام.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء مارس 22, 2016 11:40 pm من طرف أبو مصعب بربروس
» لتكن حياتك مرتبطة بذكر الله
الأحد مارس 20, 2016 10:39 am من طرف أ . حسام كيوان
» القيم المستنبطة من سورة الاسراء
الإثنين ديسمبر 08, 2014 6:23 pm من طرف mr.gevara
» ملخص مادة الأحوال الشخصية لجامعة القدس المفتوجة برنامج التنمية
الجمعة أكتوبر 10, 2014 7:36 pm من طرف احمد الزعتر
» رسالة الاساذ زياد خربوطلي
الخميس سبتمبر 25, 2014 12:08 am من طرف اسعد الفرا
» حقيقة الأسير وشروطه
الأحد مايو 25, 2014 9:07 pm من طرف طالب
» الحرية في الإسلام
الأحد مايو 25, 2014 9:07 pm من طرف طالب
» الحسبة بين النظرية والتطبيق
الأحد مايو 25, 2014 9:07 pm من طرف طالب
» الوسطية في الإسلام
الأحد مايو 25, 2014 9:05 pm من طرف طالب