منتدى الفقه الإسلامي وأصوله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فقه الصلاة....متجدد إن شاء الله

اذهب الى الأسفل

 فقه الصلاة....متجدد إن شاء الله  Empty فقه الصلاة....متجدد إن شاء الله

مُساهمة من طرف نور الامل الخميس مارس 31, 2011 5:31 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الوضوء


 فقه الصلاة....متجدد إن شاء الله  869


إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه
ونعوذ بالله تعالى من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا
من يهده الله فهو المهتد
ومن يضلل فلن تجد له من هاد

نحمد الله تعالى حمد عباده الذاكرين الشاكرين
حمدا يوافي نعمه علينا ويكافئ مزيدا

ونصلى ونسلم على المبعوث رحمة للعالمين
سيدنا محمد صلاة وسلاما
دائمين متلازمين الى يوم الدين

اما بعد :



 فقه الصلاة....متجدد إن شاء الله  131

لما كان الحديث عن الصلاة

فكان من اللازم ان نتحدث عمّا يلازمها من احكام اخرى


مثل الوضوء والغسل

فهما ضروريان قبل الشروع فى الصلاة وأحكامها
لأنه تتوقف صحتها عليهما
فإن لم يكن هناك وضوء فلا تصح الصلاة





قال البخاري في صحيحه:


‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ ‏ ‏,قَالَ: أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ
‏ ,‏قَالَ: أَخْبَرَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏ ‏يَقُولُ


قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :"‏ ‏ لَا تُقْبَلُ صَلَاةُ مَنْ أَحْدَثَ حَتَّى يَتَوَضَّأَ "قَالَ رَجُلٌ مِنْ ‏ ‏حَضْرَمَوْتَ ‏ ‏مَا الْحَدَثُ يَا ‏ ‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ فُسَاءٌ أَوْ ضُرَاطٌ

صحيح البخارى/كتاب الوضوء/ باب لا تقبل صلاة بغير طهور/حديث رقم 132



وان ألمّ بالمرء حدث اكبر فلا تجوز صلاته الا بعد الغسل
للتطهر من الحدث الاكبر


قال مسلم في صحيحه:


حَدَّثَنَا ‏ ‏سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ‏ ‏وَقُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏وَأَبُو كَامِلٍ الْجَحْدَرِيُّ ‏ ‏وَاللَّفْظُ ‏ ‏لِسَعِيدٍ ‏ ‏,قَالُوا: ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَوَانَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ ‏ ‏قَالَ ‏

دَخَلَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ‏ ‏عَلَى ‏ ‏ابْنِ عَامِرٍ ‏ ‏يَعُودُهُ وَهُوَ مَرِيضٌ فَقَالَ أَلَا تَدْعُو اللَّهَ لِي يَا ‏ ‏ابْنَ عُمَرَ ‏ ‏قَالَ إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
‏ ‏يَقُولُ:" ‏ ‏ لَا تُقْبَلُ صَلَاةٌ بِغَيْرِ طُهُورٍ وَلَا صَدَقَةٌ مِنْ ‏ ‏غُلُولٍ "


وَكُنْتَ عَلَى ‏ ‏الْبَصْرَةِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ‏ ‏وَابْنُ بَشَّارٍ ‏ ‏,قَالَا: حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏ح ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زَائِدَةَ ‏ ‏ح ,‏ ‏قَالَ: ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏وَوَكِيعٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِسْرَائِيلَ ‏ ‏كُلُّهُمْ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ ‏ ‏بِهَذَا الْإِسْنَادِ عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِمِثْلِهِ ‏


صحيح مسلم/ كتاب الطهارة/ باب وجوب الطهاره للصلاة



ولأهميتهما ان شاء الله نبدا بهما



 فقه الصلاة....متجدد إن شاء الله  131

ان الاشتغال بالعلم هو من علامات السعادة

فنسال الله تعالى ان يرزقنا العلم النافع وييسر لنا سبل تحصيله

وان علم الفقه من افضل العلوم


لماذا هو من افضل العلوم ؟

لأنه به نتعرف الحلال من الحرام والصالح من الطالح والخبيث من الطيب

فبه نعرف كيف نعبد الله
فنعبده على علم ونتقرب اليه على بصيرة

ونتصل بالناس فى معاملتنا معهم على هداية ونور
ونعاملهم كما نحب ان يعاملونا

فنحمد الله تعالى ان رزقنا بعلماء افاضل
رحمهم لله
فقد يسروا لنا العلم واجتهدوا فى توصيله وتزليله لنا

فجزاهم الله عنا الخير كله
ورزقهم الدرجات العلا من الجنة


ونقول ان هذه العلوم لم تكن موجودة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم
فلم يكن هناك تجويد
ولا فقه ولا علوم قرآن وغيرهم من العلوم
لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان بين اظهرهم فكاناو يرتلون القرآن كما يعلمهم
بلسانهم العربى المبين

وكانوا كلما ألمّ بهم أمر شرعى اختلفوا فيما بينهم عليه و غمّ عليهم فهمه
اسرعوا الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليفتيهم ويعلمهم

وهكذا
فهذه العلوم مستحدثة
لما فتحت البلاد وتوسعت رقعة الإسلام
ودخل فيه اجناس اخرى
واعوج اللسان العربى عن الفصاحة والبيان
احتيج الى علوم تضع حدودا للدين تحفظه
فوضع علم التجويد
لكى يظل القرآن الى الابد يتلى على الوجه الذى أُُنزل به على رسول الله صلى الله عليه وسلم

واحتيج للفقه
لاستنباط الاحكام من ادلتها التفصيلية
كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم
كي يضع لنا اسس الشرع ويوضحها ويفصلها اكثر لتناسب افهامنا
التى تدنت بتدنى اللغة العربية

فلله الحمد والمنة ان رزقنا بهؤلاء العلماء

فجزى الله بالخيرات عنا ائمة
نقلوا لنا العلم عذبا وسلسلا


 فقه الصلاة....متجدد إن شاء الله  131

[color=blue]ثم لننتقل لفضل العلم وحبذا لو كان اخذه بنية ترضى الله تعالى]
[/center]
نور الامل
نور الامل
المشرف العام
المشرف العام

عدد المساهمات : 321
انثى العمر : 33
 فقه الصلاة....متجدد إن شاء الله  112

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 فقه الصلاة....متجدد إن شاء الله  Empty رد: فقه الصلاة....متجدد إن شاء الله

مُساهمة من طرف نور الامل الجمعة أبريل 01, 2011 10:30 am

بسم الله الرحمن الرحيم


من تعلم علما لغير وجه الله







قال أبي داود في سننه:

‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُرَيْجُ بْنُ النُّعْمَانِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏فُلَيْحٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي طُوَالَةَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَعْمَرٍ الْأَنْصَارِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ يَسَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ :

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :"‏ ‏ مَنْ تَعَلَّمَ عِلْمًا مِمَّا ‏ ‏ يُبْتَغَى بِهِ وَجْهُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ لَا يَتَعَلَّمُهُ إِلَّا لِيُصِيبَ بِهِ ‏ ‏عَرَضًا ‏ ‏مِنْ الدُّنْيَا لَمْ يَجِدْ ‏ ‏عَرْفَ ‏ ‏الْجَنَّةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ"
‏ ‏يَعْنِي رِيحَهَا ‏



سنن ابي داود/ كتاب العلم/ بابفي طلب العلم لغير الله تعالى/ حديث رقم: 3179



صححه الألباني في صحيح ابي داود



فنسال الله العفو والعافية


ونسأله تعالى ان يرزقنا الاخلاص والا يحرمنا القبول




والان نبدا فى سرد تعريف العلم الذى نحن بصدد الحديث عنه الا و


هو
علم الفقه


************

نعرفه لغة واصطلاحا

ومن قبل تعريفه لنعلم ما معنى لغة واصطلاحا


نقول أن المعنى اللغوي للتعريف هو معنى الكلمة
معنى هذه الكلمة فى اللغة معنى مطلقا
اى مجردا يذهب اليه الذهن مباشرةعند النطق به
اما المعنى الاصطلاحى فهو معنى ااصطلح عليه العلماء واتفقوا
على انه هو الذى يؤدى تحقيق الهدف من المعنى المراد تعريفه


فمثلا لما نتحدث عن التجويد


فاننا نقول المعنى اللغوى لهذه الكلمة هو التحسين
لذلك وجد علماء التجويد ان هذا المعنى افضل ما يمكن ان يتفقوا عليه كى يعبر ويعرفوا به احكام تلاوةا لقرآن
حيث انه بالفعل باتباع هذه الاحكام يتم تحسين قراءة القارىء بالقرآن
ولهذا اصطلحوا واتفقوا على ان يستخدموا هذا المعنى للتعبير الدقيق عن هذا العلم


واما علم الفقه فاننا نجد معناه فى اللغة هو الفهم


وما يدل عليه هذه الاية

" فمال هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا"


يفقهون اى يفهمون


فمعنى الفقه فى اللغة هو الفهم
ونجد العلماء اصطلحوا على تسمية هذا العلم بهذا الاسم
لانه بالفعل يحتاج لفهم وادراك من المتفقه او الفقيه
كى يستطيع استنباط الاحكام التشريعية من ادلتها التفصيلية


مما سبق يتضح ماذا نعنى بالتعريف اللغوى والتعريف الاصطلاحى


والان نعرف الفقه لغة فنقول


الفقه لغة هو الفهم


اما تعريف الفقه فى الاصطلاح
هو استنباط الاحكام التشريعية من ادلتها التفصيلية


ما هى تلك الادلة التفصيلية ؟؟؟


هى وسائل كثيرة وضعها الاصوليون كأدوات لاستخراج الاحكام منها
لكن اهم واوثق دليلين هما الكتاب والسنة


القرآن الكريم
والسنة النبوية المطهرة


فهما اساسا استنباط الاحكام مع وجود ادلة اخرى


ويقول المصطفى صلى الله عليه وسلم
من يرد الله به خيرا يفقهه فى الدين


ولما ننتبع كتب الفقه نجدها تستخدم جزء من آية او جزء من حديث للاستشهاد به كدليل على الحكم الشرعى فمثلا لدينا حديث فى اثبات الترتيب فى الوضوء
يقول
ابدأوا لما بدأ الله به
نجد ان هذا الحديث مذكور فى كتاب الحج
لكن ورد ذكره هنا كدليل
ولكن ورد هنا ايضا واستخدم دليلا على الترتيب
او مثلا حديث انما الاعمال بالنيات
حديث طويل يذكر نية المرء فى البدء باى عمل وذكر فى الحديث الذى هاجر لغير الله
ولكننا نستشهد به هنا دلالة على وجوب النية عند البدء بالوضوء
ولهذا نقول انه ربما كان الحديث الواحد او الاية دليلا على اكثر من امر
ونتذكر معا حادثة الامام الشافعى لما ذهب لزيارة الامام احمد رحمهما الله
وظل طيلة الليل من بعد العشاء فى حديث واحد يستخرج احكام عدة كثيرة جدا
مما يعنى ان كل كلمة او جزئية فى الدليل التفصيلى تعنى بحكم شرعى


فنسال الله تعالى ان يرزقنا الفهم
وان ييسر لنا سبل العلم النافع والعمل به


الان فى دروتنا حديثنا ان شاء الله عن الصلاة
والصلاة كعبادة لا تصح ابدا بغير طهارة
كما سبق وذكرنا
اما الوضوء او الغسل
والان بصدد التفصيل ونبدا ان شاء الله بالوضوء


الوضوء

*******************


تعريف الوضوء لغة
هو النظافة
وهو من الوضاءة والحسن
اما تعريفه شرعا



ملحوظة :

لننتبه الان قلنا تعريفه شرعا ولم نقل اصطلاحا
نقول اصطلاحا عندما يكون العلم مستحدثا وانتقى العلماء لفظا معينا اتفقوا على ان يكون تعريفا لهذا العلم
اما قولنا شرعا فنلحقه بالتعريف عن اى معنى لحكم شرعى ورد هكذا بمسماه من عند الله او الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
فنقول تعريف الصلاة لغة وشرعا
تعريف الصيام لغة وشرعا
والحج وهكذا
لانه هو شرع من عند الله وحكما شرعيا نزل بمسماه من عند الله
ولم يصطلح عليه احد


فنعرف الوضوء شرعا انه

استعمال الماء فى اعضاء مخصوصة


اى غسل هذه الاعضاء او مسحها بالماء كما سياتى تفصيله ويكون مفتتحا بالنية


يتطرق الى الذهن سؤال
ما هى هذه الاعضاء؟؟
ترد الاية الكريمة ردا علىا لسؤال
فيقول الله تعالى
‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ


يتضح من الاية ان هذه الاعضاء هى
الوجه
الايدى
الراس
الارجل


يلح سؤال اخر
لم اختصت هذه الاعضاء عند الوضوء ؟؟؟


نقول ان هذه الاعضاء محل اكتساب الخطايا
فالوجه به اللسان والعينين يكون بهما النظر للحرام والنطق بما لا يرضى الله


الايدى يكون بها البطش واكل الاموال بالباطل وغيره


الراس منها الفكر والخواطر التى تبنى عليها التصرفات


الارجل يكون منها السعى فيما لا يرضى الله


ولما كانت هذه الاعضاء عرضة لاكتساب الخطايا
فحينما يأت المسلم لغسل هذه الاعضاء استعدادا للقاء ربه
ربما تذكر انه من الاولى الامتناع عن كسب السيئات


نسال الله تعالى العفو والعافية فى الدين والدنيا


والان وجب علينا ان نفرق فى المعنى بين كلميتن قريبتا اللفظ من بعضهما
كلمة الوَضوء بفتح الواو
وكلمة الوُضوء بضم الواو


الكلمة الاولى تعنى الوَضوء اى الماء المتوضأ به اى المستعمل فى الوُضوء


اما كلمة الوُضوء بضم الواو هو الفعل نفسه




ونكمل ان شاء الله ونبدأ فى ذكر شروط الوضوء






نور الامل
نور الامل
المشرف العام
المشرف العام

عدد المساهمات : 321
انثى العمر : 33
 فقه الصلاة....متجدد إن شاء الله  112

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 فقه الصلاة....متجدد إن شاء الله  Empty رد: فقه الصلاة....متجدد إن شاء الله

مُساهمة من طرف نور الامل الجمعة أبريل 01, 2011 10:50 am

بسم الله الرحمن الرحيم



نتابع إن شاء الله شروط الوضوء








نعلم أن للوضوء
شروط
وفروض
وسنن
ومبطلات "نوا قض "

نبدأ أن شاء الله بالشروط


الشرط لغة : هو العلامة

واصطلاحا : هو ما يتوقف عليه الشىء ولم يكن داخلا فيه
وهو اما شرط فرضية او شرط صحة

شرط فرضية اى بتوفره فقد اصبح الحكم فرضا على المرء لدخوله تحت طائفة المكلفين به
كالاسلام مثلا فبالاسلام يصبح المرء مأمورا بالصلاة
فهذا شرط وجوب

اما شرط الصحة فهو شرط لصحة الحكم الشرعى وليس داخلا فيه
كالوضوء للصلاة
هو شرط لصحتها وبدون الوضوء تبطل الصلاة
الا انه غير داخلا فى اعمال الصلاة نفسها












ولكي يصح الوضوء
ويصبح فاعله متوضئا وضوءا معتبرا
واستطيع القول انه متوضأ

فلابد من توفر هذه الشروط
نعرض الشروط

1_ الاسلام




فالمسلم فقط هو المأمور بالوضوء
ولا يُُُطلب من غير المسلم
فالكافر حتى وان توضأ فلا يفيد الوضوء
فقد قال تعالى
"إنما المشركون نجس "

لذلك اول شرط هو ان يكون المتوضأ مسلما


2_ التمييز






ويخص الطفل غير المميز

" مع العلم انه من الاولى تعليم الطفل الوضوء كما هو معلوم انه امرنا بامرهم بالصلاة لسن سبع سنوات وضربهم عليها لعشر
فبالرغم من ذلك ينبغى ايضا الاشارة لهم بآداء الوضوء كى يعتادوا ان الصلاة يلازمها الوضوء



كذلك نعنى به من غاب عقله بسكر مثلا او بجنون
فان المسكر اذهب عقل الفرد وغشاه عن التمييز لما يفعل فلا يدرى بماذا اتى وبماذا ترك



اما المجنون فانه غير مكلف كما انه لا يعى معنى الوضوء ولا مقصده فهو غير مسئول عنه




3_ طهورية الماء



فلابد حتما ان يكون الماء المستخدم فى الوضوء طاهرا ولا يصح الوضوء بما غير طاهر او شابه ما يؤثر فى طهوريته



4_عدم وجود المانع الحسى



كلمة حسى عكس كلمة معنوى
فالشىء الحسى هوا لشىء المادى الملموس والمرئى
لذلك وجود مانع حسى
مثلا كطلاء الاظافر
او قذارة تحت الاظافر" وهو ما ينافى الفطرة السليمة فمن سنن الفطرة تقليم الاظافر وتقصيرها كى لا يتجمع تحتها مثل هذه القذارة


فطالما تمنع هذه الموانع الحسية الماء من
الوصول للبشرة فلابد من تجنب مثل هذه الموانع كى يصح الوضوء



5_عدم وجود المانع الشرعى




كحيض او نفاس
بوجود احدهما قد انتفى شرط الوضوء فلا يجب عليهما وضوء
لان الوضوء نزيل به الحدث او نستبيح به الصلاة
فلا هو ازال حدث ولا استطاعتا به آداء صلاة
فلا يجب الوضوء فى حقهما



6_دخول الوقت فى حق اصحاب الضرورات





كالمستحاضة ومن به سلس بول او ريح
وهذا الشرط ليس للجميع
انما فقط لهؤلاء الذين ذكروا سلفا

فان المستحاضة تتعرض لنزول الدم باستمرار
وكذلك من به سلس بول يتعرض لخروج البول دوريا لا اراديا مما يجعل من الشاق عليه ان يحافظ على وضوئه
لذلك شُرِع لهم التوضؤ بعد دخول الوقت

وقت الصلاة اى بعد الآذان او بعد ان يعلم دخول الوقت يقينا


وهذا رحمة من الله تعالى سبحانه الله الرحمن الرحيم

استغفر الله العظيم واصلى واسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا


اما اى فرد اخر لا يعانى من هذه الضرورات فيحسن له ان يظل على وضوئه



ونحن نعلم ان من شروط صحة الصلاة طهارة الثوب والبدن
ومن المعلوم ان نزول البول مما يسبب نجاسة الثوب والبدن وعليه تبطل الصلاة ان صلى بوضوء قديم وقد حدث ان اصيب الثوب والبدن ببول

لذلك امر ان يتوضأبعد دخول الوقت كى يزيل النجاسة عن بدنه وعن ثوبه ويلقى ربه وهو طاهر


فالله يحب التوابين ويحب المتطهرين





فاللهم اجعلنا من التوابين واجعلنا من المتطهرين .... اللهم امين











لله الحمد انتهت شروط

شروط وجوبه
الان لله الحمد نعرض فروض الوضوء









نعلم ان الله تعالى اجمل فى اية

مثلا ولتكن اية الدعوة الى الصلاة وقال



" واقيموا الصلاة"



ثم اتى النبى صلى الله عليه وسلم ففصل الكيفية والصلوات وعددا الركعات والهيئات والاوقات

وكل ما يتعلق بالصلاة من احكام

قولا وفعلا
لذلك نجد ان كل فرض فرضه المولى عز وجل
علمه الرسول صلى الله عليه وسلم للمسلمين والحق معه سنته وهديه فيه
صلوات ربى وسلامه عليه
فمثلا صلاة الظهر فرضا اربع ركعات ولرسول الله صلى الله عليه وسلم سنه فيها اضافها
وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم شرع





فهو عليه الصلاة والسلام





ما ينطق عن الهوى

إن هو إلا وحى يوحى






وهذا يعنى ان منكرى السنة كفرهم العلماء

لانهم انكروا شرع الله الذى اتى به رسول الله صلى الله عليه وسلم





هم من يتشدقون ويقولون نؤمن بالقرآن واحكامه ولا نؤمن بغيرها

حجتهم ان القرآن محفوظ انما السنة فغير ذلك

لكن الله تعالى قد وفق علماءا الى تتبع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وتنقيتها مما شابها من الوضع والضعف
واعتمدوا الاحاديث الصحيحة الواردة عنه صلى الله عليه وسلم
ونفوا عن السنة الخبيث
والى اليوم رجال جزاهم الله عنا كل خير
يجتهدون ويدفعون عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم كل ما ثبت وانتشر على انه صحيح

فحققوا وساروا على طرق العلماء فى البحث والتحقيق ليتثبتوامما صح ويدرءوا ما فسد





فلله الحمد فى الاولى والآخرة


















نبدأ بإذن لله تعالى فى استعراض فروض الوضوء





نعرف الفرض لغة القطع

وقيل التقدير






ومنه: الفرائض (المواريث) فلكل شخص حصة من التركة مقطوعة( او مقدرة ) من رأس المال،





وتعريفه اصطلاحا




ما طلب الشارع فعله طلبا جازما و ثبت الطلب بدليل قطعي لاشبهة فيه كالقرآن و السنة المتواترة , أو الإجماع , و كانت الدلالة قطعية , و هواعلى مراتب التكليف الشرعي



.

حكمه





: لزوم فعله مع الثواب , و العقوبة على تركه




. ( و من ينكر الفرض كفر و خرج عن الإسلام ) .






عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله تعالى فرض فرائض فلا تضيعوها، وحد حدوداً فلا تعتدوها، وحرم أشياء فلا تنتهكوها، وسكت عن أشياء رحمة بكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها) حديث حسن رواه الدارقطني وغيره ]



فلنعرض لاول فروض الوضوء




1_ النية






يقول الرسول الكريم صلوات ربى وسلامه عليه



" إنما الاعمال بالنيات "



النية لغة هى القصد

واصطلاحا: قصد الشىء مقترنا بفعله





والنية هنا هى القصد والعزم على رفع الحدث او استباحة الصلاة عند بدء افعال الوضوء



ولا يشترط التلفظ بها لإن النية دائما محلها القلب



ووقت النية عن غسل اول جزء من الوجه




يلح سؤال






كما سياتى ان شاء الله فسنرى ان من سنن الوضوء غسل الكفين والمضمضة والاستنشاق

كل ذلك قبل البدء بغسل الوجه





فكيف يكون النية عند غسل الوجه مع تخطى كل ما سبق ؟؟؟




نقول








بتلاوة الاية الكريمة التى وردت فى سورة المائدة تتحدث عن الوضوء




قال تعالى:



" يأيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين





نعلم ان اول عضو مطلوب البدء به فى الوضوء هوا لوجه



لكن تذكرن معى هذا الحديث





ورد في صحيح البخاري و مسلم ، أن أعرابيا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم يسأله عن الإسلام ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( خمس صلوات في اليوم والليلة ) ، فقال : هل علي غيرها ؟ ، قال : ( لا ، إلا أن تطوع ) ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( وصيام رمضان ) ، قال : هل علي غيره ؟ ، قال : ( لا ، إلا أن تطوع ) ، وذكر له رسول الله صلى الله عليه وسلم الزكاة ، قال : هل علي غيرها ؟ ، قال : ( لا ، إلا أن تطوع ) ، قال : فأدبر الرجل وهو يقول : والله لا أزيد على هذا ولا أنقص ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أفلح إن صدق )،














لكن ثمة أمر ينبغي ألا نُغفل ذكره ، وهو أن التزام العبد بالطاعات وفق ما أمر الله به ، واجتناب المحرمات وتركها ، يحتاج إلى عزيمة صادقة ، ومجاهدة حقيقية للنفس ، وليس اتكالا على سلامة القلب ، وصفاء النية ، وليس اعتمادا على سعة رحمة الله فحسب





نعنى بهذا الكلام انه يجوز ان يكتفى


ا لمرء بالواجب او الفرض دون ان يزيد عليهامن النوافل شيئا







ولكننا نطمع ان يجبر الله كسر تقصيرنا فيما فرض بنافلة لعله يقبلها





فقد ورد فى البخارى الحديث القدسى





روى عنه عز وجل "وما تقرب لي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، ومازال عبدي يتقرب إلي بالنوافلحتى أحبه









فقد جاء في الحديث الذي رواه الطبراني في الأوسط






أن أبا







هريرة قال:






"سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن أول ما يحاسب به العبد يومالقيامة صلاته، فيقول الله عز وجل لملائكته: انظروا إلى صلاة عبدي أتمها أم نقصها؟فإن أتمها كتبت له تامة، وإن كان قد انتقصها قيل: انظروا هل لعبدي من نافلة تكملون بها فريضته؟ ثم تؤخذ الأعمال بعد ذلك








".






وبما أن عمل الناس لا يخلو غالبا من خلل ونقص وسهوفإن







من تفريط وتقصيرأداءهم للنوافل يعد جابرا لما يصدر عنهم










فلذلك نعود فنقول انه ذكر ان النية تجب عند غسل اول جزء فى الوجه هذا من باب ان من اكتفى بالفروض فى آداء الوضوء ولم يؤدى ايا من السنن فله ان يبدا بالنية من هنا من الوجه






وينوى بها رفع الحدث او استباحةا لصلاة او فرض الوضوء








2_ غسل الوجه







لقوله تعالى " فاغسلوا وجوهكم "

وحد الوجه طولا من منبت الشعر إلى منتهى الذقن


وعرضا من الاذن الى الاذن






يجب غسل جزء من رأسه ورقبته وما تحت ذقنه مع الوجه ليتحقق استيعابه،



وهذا ما نسميه الاسباغ اى زيادة جزء فوق المطلوب للتاكد اننا بلغنا الحد المطلوب

ويجب غسل ما ظهر من حمرة الشفتين، ويستحب أن يأخذ الماء بيديه جميعاً.











3_ (وغسل اليدين مع المرفقين)





الفرض الثالث: غسل اليدين مع المرفقين لقوله تعالى: {وأيديكم إلى المرافق} ووقول إلى تأتى بمعنى مع


كما في قوله تعالى: {من أنصاري إلى الله} أي مع الله،





ويدل لذلك ما روى جابر رضي الله عنه قال: { رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدير الماء على المرافق} رواه الدارقطني والبيهقي




وروى {أنه صلى الله عليه وسلم أدار الماء على مرفقيه، وقال: هذا وضوء لا يقبل الله الصلاة إلا به} ويجب إيصال الماء إلى جميع الشعر والبشرة



وإن كان تحت أظفاره قذارة يمنع وصول الماء إلى البشرة

لم يصح وضوؤه وصلاته باطله والله أعلم







وايضا نقول وان كان المعنى انه الى المرافق انه اليها اى لا نزبد فوقهااو عليها



فلتكن المرافق مع اليدين من باب فعل الرسول لذلك وما ذكر فى صفة وضوئه وكذلك من باب الاسباغ وهو زيادة جزة وادخال المرفق مع اليدين حتى اكون بلغت الجزء المطلوب







4_ (ومسح بعض الرأس )






الفرض الرابع: مسح بعض الرأس لقوله تعالى: {وامسحوا برؤوسكم} وليس المراد هنا مسح جميع الرأس لحديث المغيرة رضي الله عنه {أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ ومسح بناصيته وعلى عمامته وعلى الخفين} رواه مسلم،




وهنا نرى ان الرسول صلى الله عليه وسلم قد بدا بالناصية واكمل بيديه على العمامة




وهذا يزيل الحرج على المرأة عندما تكون مثلا خارج المنزل وحجابها على راسها يصعب نزعه

فلها مسح منبت الشعر وان تكمل المسح على باقى الحجاب





والله اعلم








5 _ (وغسل الرجلين مع الكعبين)







لقوله تعالى: {وأرجلكم إلى الكعبين} فعلى قراءة النصب ( لو قرأنا كلمة ارجلَكم بفتح اللام ) يكون الغسل متعيناً والتقدير واغسلوا أرجلكم،



وعلى قراءة الجر فنقول (ارجلِكم )



فالسنة بينت الغسل، ولو كان المسح جائزاً لبينه صلى الله عليه وسلم في غير ذلك. اى ان السنة الفعلية لرسول الله صلى الله عليه وسلم

كانت غسل الرجلين وليس مسحها





قال النووي في شرح مسلم: واتفق العلماء على أن المراد بالكعبين العظمان النائتان بين الساق والقدم، وفي كل رجل كعبان






ويجب غسل جميع الرجلين بالماء، وينقي البشرة والشعر حتى يجب غسل ما ظهر بالشق فى القدم ولو وضع في الشق شمعة أو حناء وله جرم لا يجزيء وضوؤه ولا تصح صلاته،



وكذا يجب عليه إزالة بقايا واثار البراغيث حيث استيقظ من نومه فليحترز عن مثل ذلك فلو توضأ ونسي إزالته ثم علم وجب عليه غسل ذلك المكان وما بعده وإعادة الصلاة، والله أعلم.







6_ (والترتيب على ما ذكرناه)







الفرض السادس: الترتيب

وفرضيته مستفادة من الآية السابقة إذا قلنا الواو للترتيب

وإلا فمن فعله وقوله عليه الصلاة والسلام إذ لم ينقل عنه عليه الصلاة والسلام أنه توضأ إلا مرتباً ولأنه عليه الصلاة والسلام قال بعد أن توضأ مرتباً

:{هذا وضوء لا يقبل الله الصلاة إلا به} أي بمثله، رواه البخاري،






لو نسي الترتيب لم يجزه كما لو نسي الفاتحة في الصلاة أو النجاسة على بدنه.













لله الحمد والمنّة انتهت فرائض الوضوء
نتابع ان شاء الله سننه
نور الامل
نور الامل
المشرف العام
المشرف العام

عدد المساهمات : 321
انثى العمر : 33
 فقه الصلاة....متجدد إن شاء الله  112

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 فقه الصلاة....متجدد إن شاء الله  Empty رد: فقه الصلاة....متجدد إن شاء الله

مُساهمة من طرف نور الامل السبت أبريل 02, 2011 10:35 am

بسم الله الرحمن الرحيم




سنن الوضوء




أما سنن الوضوء

فهو ما سنه رسول الله صلى الله عليه وسلم
وعلمه للصحابة وتابعوه من بعده وعلموه لغيرهم




هى عشر خصال

تبدأ

1_ التسمية

*********************

[التسمية] في ابتدائه

{روي أنه صلى الله عليه وسلم وضع يده في إناء وقال لأصحابه: توضئوا باسم الله } رواه البيهقي قال النووي إسناده جيد،

وفي الحديث: {كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله فهو أجذم} أي أقطع، وهي سنة متأكدة


وقد قال الإمام أحمد بوجوبها فلو نسيها في ابتداء الوضوء أتى بها متى ذكرها في الوضوء كما في تسمية الطعام، ولو تركها عمداً فهل يشرع تداركها؟ فيه خلاف، والراجح نعم،





2_ (وغسل الكفين
***********************


قبل إدخالهما الإناء)

من سنن الوضوء [غسل الكفين قبل غسل الوجه] ولهما أحوال:
أحدهما: أن يتيقن نجاستهما فهذا يكره له غمس كفيه في الإناء قبل غسلهما ثلاثاً كراهة تحريم لأنه يفسد الماء.
الحالة الثانية: أن يشك في نجاستهما كمن نام ولا يدري أين باتت يده فهذا يكره له أيضاً غمس كفيه في الإناء قبل غسلهما ثلاثاً
لقوله صلى الله عليه وسلم: {إذا قام أحدكم من نومه فليغسل يديه قبل أن يدخلهما في الإناء ثلاثاً فإنه لا يدري أين باتت يده}، وفي رواية: {فلا يغمس يديه في الإناء قبل أن يغسلهما ثلاثاً}



الثالثة: أن يتيقن طهارتهما فهذا لا يكره له غمس كفيه في الإناء قبل غسلهما ولكن يستحب. وهذه الحالة هي التي ذكرها الشيخ ومأخذها أنه الوارد في صفة وضوء النبي صلى الله عليه






3و4_(والمضمضة والاستنشاق)


&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

لفعله صلى الله عليه وسلم و قوله صلى الله عليه وسلم: {عشر من السنة وعد منها المضمضة والاستنشاق} رواه مسلم

. ثم أصل السنة يحصل بإيصال الماء إلى الفم والأنف

يشترط مج الماء في تحصيل السنة،
وتقدم المضمضمة على الاستنشاق شرط في تحصيل السنة على الراجح وقيل مستحب والله أعلم.

[فرع]: يستحب المبالغة في المضمضة والاستنشاق لغير الصائم،





5_ (واستيعاب الرأس بالمسح)

**********************
من سنن الوضوء [استيعاب الرأس بالمسح]
لفعله صلى الله عليه وسلم
وللخروج من الخلاف،(لاننا قلنا من قبل انه اكتفى بالناصية ثم مسح على العمامة)

والسنة في كيفية المسح أن يبدأ بمقدم رأسه ثم يذهب بيديه إلى قفاه ثم يردهما إلى المكان الذي بدأ منه
روى ذلك عبد الله بن زيد رضي الله عنه في وصف وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ويضع إبهاميه على صدغيه ويلصق السبابتين، والذهاب والعود مرة،

ولو لم يرد نز ع ما على رأسه من عمامة أو غيرها مسح على جزء من رأسه وتمم على العمامة، والأفضل أن لا يقتصر على أقل من الناصية لأنه عليه الصلاة والسلام مسح بناصيته وعلى عمامته،



6 _(ومسح الأذنين)

*****************************
يستحب مسح الأذنين [ظاهرها وباطنها بماء جديد]

وكذا يستحب مسح الصماخين بماء جديد،
قال عبد الله بن زيد رضي الله عنه {رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ فأخذ لأذنيه ماء خلاف الماء الذي أخذه لرأسه} رواه الحاكم والبيهقي وقالا إسناده صحيح، وزاد الحاكم فقال على شرط مسلم.

وكيفية المسح أن يدخل مسبحتيه(السبابتين ) في صماخيه (ظاهر الاذن) ويديرهما في المعاطف(تجاويف وثنيات الاذن من الامام ) ويمر إبهامه على ظاهر أذنيه ثم يلصق كفيه وهما مبلولتان بالأذنين استظهاراً،



7 _ وتخليل اللحية الكثة،

************************
روى عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما: {أنه عليه الصلاة والسلام كان إذا توضأ شبك لحيته الكريمة بأصابعه من تحتها} رواه ابن ماجه، وروى ابن عباس رضي الله عنهما: {أن رسول الله كان يخلل لحيته} قال البخاري وهذا أصح ما في الباب، وقال الترمذي إنه حسن صحيح.







8 _ تخليل الأصابع (اصابع اليدين والقدمين )
***************************


فعن ابن عباس رضي الله عنهما:{أن رسول الله صلى الله عليه وسلمقال: إذا توضأت فخلل أصابع يديك ورجليك} رواه ابن ماجه والترمذي

وقال حسن غريب وقال: في علله سألت البخاري عنه فقال حسن.

وكيفية تخليل أصابع رجليه أن يبدأ بخنصر يده اليسرى من أسفل الرجل مبتدئاً بخنصر الرجل اليمنى خاتماً بخنصر اليسرى

أنه يخلل بين كل إصبع من أصابع الرجلين بإصبع من أصابع يده

وتخليل أصابع اليدين بالتشبيك




9_وتقديم اليمنى على اليسرى،


***********************


عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: {إذا توضأتم فابدءوا بميامنكم}

رواه أبو داود وابن ماجه وصححه ابن خزيمة وابن حبان،

وعن عائشة ر ضي الله عنهما قالت: {كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب التيامن في تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه كله}

ومعنى الترجل التسريح يبدأ بالشق الأيمن في الطهور ويبدأ باليد اليمنى والرجل اليمنى في الوضوء وبالشق الأيمن في الغسل، وأما الأذنان والخدان فيطهران معاً




10 _ والطهارة ثلاثاً ثلاثا

*******************


استحباب كونه ثلاثاً

ففي حديث عثمان رضي الله تعالى عنه:{أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثاً ثلاثاً}

رواه مسلم
ولا فرق في ذلك بين الرأس وغيره، واستحب بعض الأصحاب مسح الرأس مرة، واحتج بأن أحاديث عثمان رضي الله تعالى عنه الصحاح تدل على مسح الرأس مرة.
قال: وقد جاء في مسلم في وصف عبد الله بن يزيد وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه مسح رأسه مرة واحدة،




والمشهور من مذهب الشافعي، وبه جزم الجمهور أنه يستحب مسحه ثلاثاً، وحجة ذلك حديث عثمان رضي الله تعالى عنه،

في حديث عثمان رضي الله تعالى عنه: أنه عليه الصلاة والسلام مسح رأسه ثلاثاً،


، وفي ابن ماجه {أن علياً رضي الله تعالى عنه توضأ ثلاثاً ثلاثاً ومسح رأسه ثلاثاً وقال: هذا وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم} والله أعلم.





11_ الموالاة

*****************************

لفعله صلى الله عليه وسلم
فقد تابع الوضوء العضو تلو الاخر قبل دون فاصل


هذه سنن النبى صلى الله عليه وسلم


وله هدى كثير فى الوضوء منه





_وأن يقول بعد التسمية: الحمد لله الذي جعل الماء طهوراً،
_ ويخلل الخاتم
_ ويتعهد ما يحتاج إلى الاحتياط كثنيات الاعضاء وما بين الاصابع

_ ويبدأ بأعلى وجهه
_ وبمقدم الرأس
_ وفي اليد والرجل بأطراف الأصابع إن صب على نفسه وإن صب عليه غيره بدأ بالمرفقين والكفين
_ وأن لا ينقص ماء الوضوء عن مد ولا يسرف ولا يزيد على ثلاث مرات

_ ولا يتكلم في أثناء الوضوء ولا يلطم وجهه بالماء
_ وأن يقول بعد الوضوء: {أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك}







سؤال

***************************
: لو شك في غسل بعض أعضائه في أثناء الطهارة لم يحسب له،

وبعد الفراغ لا يضر الشك على الراجح
ويشترط في غسل الأعضاء جريان الماء على العضو المغسول بلا خلاف والله تعالى أعلم





لله الحمد من قبل ومن بعد
ان شاء الله نكمل ما تبقى فى باب الوضوء
فى تفريغ المحاضرة القادمة

فنسال الله تعالى ان يرزقنا الاخلاص والا يحرمنا القبول
وان ينفعنا بالعلم النافع ويرزقنا حسن العمل به

ان واجهت اى اخت تساؤلا او استفسارا فلتضعه ان شاء الله فى صفحة المتابعة وسنرد عليه ان شاء الله اما فى الحلقة او هنا

والله ولى التوفيق


نور الامل
نور الامل
المشرف العام
المشرف العام

عدد المساهمات : 321
انثى العمر : 33
 فقه الصلاة....متجدد إن شاء الله  112

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى