منتدى الفقه الإسلامي وأصوله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العتق من النار وأسبابه 4

اذهب الى الأسفل

العتق من النار وأسبابه 4 Empty العتق من النار وأسبابه 4

مُساهمة من طرف أ . حسام كيوان الإثنين يوليو 30, 2012 11:42 pm

السبب الثامن من أسباب العتق من النار
الأستاذ حسام حسن كيوان

مشي الخطوات في سبيل الله


عن يزيد بن أبي مريم رضي الله عنه قال : لحقني عباية بن رفاعة بن رافع رضي الله عنه وأنا أمشي إلى الجمعة فقال أبشر فإن خطاك هذه في سبيل الله سمعت أبا عبس يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من اغبرت قدماه في سبيل الله فهما حرام على النار ) الترمذي وقال حديث حسن صحيح

قال صلى الله عليه وسلم : ( من غسَّل يوم الجمعة و اغتسل ، ثم بكَّر وابتكر ، ومشى و لم يركب ، ودنا من الإمام ، واستمع و أنصت ، ولم يلغ ، كان له بكل خطوة يخطوها من بيته إلى المسجد عمل سنة أجر صيامها و قيامها ) أخرجه الإمام أحمد وابن حبان والحاكم
هذه الصفة من أعظم أسباب دخول الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أتحب الجنة؟ قال: نعم. قال: فأحب لأخيك ما تحب لنفسك" أحمد

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتدركه منيته وهو مؤمن بالله واليوم الآخر، وليأت إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه" مسلم

(من خرج يسعى على شيخ كبير فهو في سبيل الله , من خرج يسعى على عياله وأهله من كسب حلال فهو في سبيل الله ) أنت خارج مشياً إلى عملك ففي كل خطوة لك حسنة
وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ قَالَ: « السَّاعِي عَلَى الأَرْمَلَةِ وَالْمِسْكِينِ، كَالُمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَأَحْسِبُهُ قَالَ : وَكَالْقَائِمِ لاَ يَفْتُرُ وَكَالصَّائِمِ لاَ يُفْطِرُ» مسلم والبخاري
يقول صلى الله عليه وسلم لسعد بن أبي وقاص: (إنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها حتى ما تضعه في فيّ امرأتك) رواه البخاري.

شارك في قضاء حوائج الناس:
روى ابن عمرَ رضي الله عنهما أنّ رجلاً جاء إلى النبيّ صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسولَ الله، أيُّ الناسِ أحبّ إلى الله؟ وأيّ الأعمالِ أحبُّ إلى الله؟ فقال رسولُ الله : ((أحبُّ الناسِ إلى الله تعالى أنفعُهم للنّاس، وأحبّ الأعمال إلى الله سرورٌ يدخِله إلى مسلمٍ أو يكشِف عنه كربةً أو تقضِي عنه دينًا أو تطرُد عنه جوعًا، ولأن أمشيَ مع أخٍ في حاجةٍ أحبّ إليّ مِن أن أعتكِفَ في هذا المسجد ـ يعني مسجدَ المدينة ـ شهرًا....ومن مشى مع أخيه في حاجةٍ حتى تتهيّأ له أثبتَ الله قدمَه يوم تزول الأقدام)) الطبرانيّ وابن أبي الدنيا
فثواب قضائك لحاجة أخيك المسلم تعدل ثواب من يعتكف في المسجد النبوي لذكر الله لمدة شهر.
ولما ولي عمر الخلافة خرج يتحسس أخبار المسلمين، فوجد أرملة وأيتاماً عندها يبكون، يتضاغون من الجوع، فلم يلبث أن غدا إلى بيت مال المسلمين، فحمل وقر طعام على ظهره وانطلق فأنضج لهم طعامهم، فما زال بهم حتى أكلوا وضحكوا

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((تلقت الملائكة روح رجل ممن كان قبلكم فقالوا: أعملت من الخير شيئاً؟ قال: لا. قالوا: تذكر ،قال: كنت أداين الناس فآمر فتياني أن ينظروا المعسر ويتجوزوا عن الموسر، قال: قال الله: عز وجل تجوزوا عنه)) مسلم البخاري وفي رواية عند مسلم ((فقال الله أنا أحق بذا منك تجاوزوا عن عبدي ))

قال النبي صلى الله عليه وسلم : « إِنَّ مِنْ مُوجِبَاتِ المَغْفِرَةِ إِدْخَالَ السُّرُورِ عَلَى أَخِيْكَ المَسلم » الترمذي و الطبراني

قالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم : « مَن عَادَ مَرِيضاً أَوْ زَارَ أَخاً لَهُ في الله نَادَاهُ مُنَادٍ أَنْ طِبْتَ وَطَابَ مَمْشَاكَ وَتَبَوَّأْتَ مِنَ الْجَنَّةِ مَنْزِلاً » أحمد والترمذي وابن ماجه
قالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم :« أَيُّمَا امْرَأَةٍ ماتَتْ وَزَوْجُهَا عَنْهَا رَاضٍ، دَخَلَتِ الْجَنَّةَ» الترمذي وابن ماجه والحاكم

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :
« كُلُّ مَعْرُوفٍ صَدَقَةٌ، وَأَهْلُ الْمَعْرُوفِ فِي الدُّنْيَا هُمْ أَهْلُ الْمَعْرُوفِ فِي الآخِرَةِ، وَأَهْلُ الْمُنْكَرِ فِي الدُّنْيَا هُمْ أَهْلُ الْمُنْكَرِ فِي الآخِرَةِ، وَأَوَّلُ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ أَهْلُ الْمَعْرُوفِ». الطبراني

وكان عليّ بن الحسَين رضي الله عنه يحمِل الخبزَ باللّيل على ظهرِه يتتبّع به المساكين في الظلمَة ويقول: " إنّ الصّدقةَ في سوادِ اللّيل تطفِئ غضَبَ الربّ" أحمد , وكان أناس من أهل المدينة، لايدرون من أين معايشهم، فلما مات فقدوا ذلك الذي كانوا يؤتون بالليل. ولما غسلوه رحمه الله وجدوا بظهره أثراً مما كان ينقله بالليل إلى بيوت الأرامل

عن أنسٍ رضي الله عنه عن النبيّ صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من لقيَ أخاه المسلم بما يحبّ ليَسُرّه بذلك سرَّه الله جلّ وعلا يومَ القيامة)) رواه الطبراني بإسنادٍ حسن
(يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون)الحج\77


السبب التاسع من أسباب العتق من النار
إحسان تربية البنات أو الأخوات


قال صلى الله عليه وسلم : ( ليس أحد من أمتي يعول ثلاث بنات أو ثلاث أخوات فيحسن إليهن إلا كنَّ له سترا من النار ) رواه البيهقي

وقال صلى الله عليه وسلم : ( من كان له ثلاث بنات فصبر عليهن ، وأطعمهن ، وسقاهن ، وكساهن من جدّته كنَّ له حجابا من النار يوم القيامة ) رواه أحمد وابن ماجه

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من عال جاريتين (يعني بنتين) حتى تبلغا، جاء يوم القيامة أنا وهو، وضم أصابعه" أخرجه مسلم

وعن عائشة رضي الله عنها ، قَالَتْ : جَاءتني مِسْكينةٌ تَحْمِلُ ابْنَتَيْنِ لَهَا ، فَأطْعَمْتُها ثَلاثَ تَمرَات ، فَأعْطَتْ كُلَّ وَاحِدَة مِنْهُمَا تَمْرَةً وَرَفَعتْ إِلَى فِيها تَمْرَةً لِتَأكُلها ، فَاسْتَطعَمَتهَا ابْنَتَاهَا ، فَشَقَّتِ التَّمْرَةَ الَّتي كَانَتْ تُريدُ أنْ تَأكُلَهَا بَيْنَهُما ، فَأعجَبَنِي شَأنُهَا ، فَذَكَرْتُ الَّذِي صَنَعَتْ لرسولِ الله صلى الله عليه وسلم ، فَقَالَ : « إنَّ الله قَدْ أوْجَبَ لَهَا بها الجَنَّةَ ، أَوْ أعتَقَهَا بِهَا مِنَ النَّارِ » رواه مسلم

السبب العاشر من أسباب العتق من النار
الإخلاص


قال صلى الله عليه وسلم : ( لن يوافي عبد يوم القيامة يقول : لا إله إلا الله يبتغي بها وجه الله إلا حرَّم الله عليه النار ) رواه البخاري
ومن أظهر علاماته : النشاط في طاعة الله ، وأنْ يحب أن لا يطلع على عمله إلا الله .

يروى أن النبى صلى الله عليه وسلم جلس مع صحابته ذات يوم، فقال لهم: من قال: (لا إله إلا الله مخلصًا دخل الجنة ).
فسأله الصحابة-رضوان الله عليهم-: ما إخلاصها يا رسول الله؟
فقال صلى الله عليه وسلم : (أن تحجزك عما حرم الله عليك).
لذلك فإن قول العبد: لا إله إلا الله يقتضى منه أن يخلص قلبه لله-تعالى-فلا يشرك بالله أحدًا، وأن يتوجه بالعبادة والطاعة لله وحده، فهو سبحانه لا يقبل من الأعمال إلا ما خلص له، وأريد به وجهه الكريم.
في بلدة من البلاد كان يعيش ملك ظالم يقتل الناس بغير سبب، وكان يجوع المسلمين حتى مات منهم الكثير، فذهب إليه عالم صالح اسمه أبو الحسن الزاهد وقال له: اتق الله في دماء المسلمين ولا تقتلهم. فحبسه هذا الظالم وأمر بتعذيبه، وكان عنده أسد كبير فجوعه ثلاثة أيام وأدخل الأسد على أبي الحسن الزاهد ليأكله، فقام أبو الحسن يصلي واقترب الأسد منه وأخذ يلف حوله وينظر إليه ويلعق جسده المجروح، ثم رجع هذا الأسد الجوعان ولم يأكل أبا الحسن، والناس يتعجبون ويفرحون لأنهم يحبون أبا الحسن. وبعد ذلك سألوا أبا الحسن: هل كنت خائفًا من الأسد ؟ وفي أي شيء كنت تفكر وأنت في الصلاة ؟ فقال: والله لقد كنت أسأل نفسي فقط هل لعاب الأسد طاهر أم أنه نجس!!!
( ذات يوم، جلس شداد بن أوس- رضى الله عنه-يبكى فى مصلاه، فرآه أحد أصحابه فسأله عمن سبب بكائه.
فقال شداد: حديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم يومًا، إذ رأيت بوجهه أمرًا ساءنى، فقلت: بأبى أنت وأمى يا رسول الله، ما الذى أرى بوجهك؟ قال: (أمرًا أتخوفه على أمتى من بعدي).قلت: ما هو يا رسول الله؟
قال صلى الله عليه وسلم : (الشرك والشهوة الخفية ).قلت: يا رسول الله، أو تشرك أمتك من بعدك؟قال: (ياشداد، أما إنهم لا يعبدون شمسًا ولا قمرًا ولاحجرًا ولا وثنًا، لكنهم يراءون بأعمالهم). قلت: والرياء أشرك هو؟قال: (نعم).
وفى اليوم التالى، ذهب صاحبُ شداد هذا إلى الحسنَ البصرى عن الرياء أشرك هو؟قال: نعم، أما تقرأ: فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحًا ولا يشرك بعبادة ربه أحدًا ) .



انتظر أخي الحبيب مني بقية أسباب العتق من النار مع لقاء آخر أستودعك الله تعالى ....
أ . حسام كيوان
أ . حسام كيوان
المشرف العام
المشرف العام

عدد المساهمات : 86
ذكر العمر : 51
العتق من النار وأسبابه 4 112

http://www.hosamkiwan.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى