أثر إسقاط العلقة أو المضغة على انقضاء العدة
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أثر إسقاط العلقة أو المضغة على انقضاء العدة
إذا نزل السقط تام الخلقة ترتبت عليه الأحكام التي تترتب على وضع الحمل فيعتبر الدم الخارج عقبه دم نفاس ، وانقضت به العدة سواء كانت عدة فراق في الحياة أو وفاة ، ويقع الطلاق المعلّق على الولادة به وغير ذلك لقوله تعالى وأولات الأحمَال أجلُهُن أن يضعْن حملهن ) [الطلاق 4]، وكذلك إن ألقت مضغةً تبيّن فيه خلق إنسان وهذا لا خلاف فيه ، أمّا إذا ألقت مضغةً لم يتبين فيها التّخلّق أو ألقت علقةً ففي ذلك خلاف بين العلماء ، قال ابن رشد واختلافهم راجع إلى ما ينطلق عليه اسم الولادة ، أو ما يتحقق أنه ولد).
فذهب الحنفية وقول عند الأباضية : إلى انقضاء العدة بوضع ما يتبين فيه شيء من خلق الإنسان ، قال في المبسوط باب النفاس: وإن لم يستبن شيء من خلقه فلا نفاس لها اهـ . وفي شرح كتاب النيل لمحمد أطفيش (7/448) : أنها لا تحل ولا تفوت إلا بمصوَّر اهـ .
وعند الشافعية والحنابلة تنقضي العدة بالمضغة إذا قال المختصون هي أصل آدمي ولا تنقضي بالعلقة ، قال النووي في المنهاج (3/495) وتنقضي ـ أي العدة ـ بميت لا علقة ، وبمضغة فيها صورة آدمي خفية أخبر بها القوابل ، فإن لم يكن صورة وقلن هي أصل آدمي انقضت على المذهب اهـ ) ، وفي المغني لابن قدامة (9/116): فلا تنقضي العدة بوضع ما قبل المضغة بحال سواء كان نطفة أو علقة ، وسواء قيل إنه مبتدأ خلق آدمي أو لم يقل نص عليه أحمد اهـ .
وقال المالكية إذا علم أن السقط أصل آدمي انقضت به العدة ، قال مالك في المدونة: ما أتت به النساء من مضغة أو علقَة أو شيء يستيقن أنه ولد فإنه تنقضي به العدة وتكون به الأمة أم ولد اهـ
بقلم / أنور عبدالله
فذهب الحنفية وقول عند الأباضية : إلى انقضاء العدة بوضع ما يتبين فيه شيء من خلق الإنسان ، قال في المبسوط باب النفاس: وإن لم يستبن شيء من خلقه فلا نفاس لها اهـ . وفي شرح كتاب النيل لمحمد أطفيش (7/448) : أنها لا تحل ولا تفوت إلا بمصوَّر اهـ .
وعند الشافعية والحنابلة تنقضي العدة بالمضغة إذا قال المختصون هي أصل آدمي ولا تنقضي بالعلقة ، قال النووي في المنهاج (3/495) وتنقضي ـ أي العدة ـ بميت لا علقة ، وبمضغة فيها صورة آدمي خفية أخبر بها القوابل ، فإن لم يكن صورة وقلن هي أصل آدمي انقضت على المذهب اهـ ) ، وفي المغني لابن قدامة (9/116): فلا تنقضي العدة بوضع ما قبل المضغة بحال سواء كان نطفة أو علقة ، وسواء قيل إنه مبتدأ خلق آدمي أو لم يقل نص عليه أحمد اهـ .
وقال المالكية إذا علم أن السقط أصل آدمي انقضت به العدة ، قال مالك في المدونة: ما أتت به النساء من مضغة أو علقَة أو شيء يستيقن أنه ولد فإنه تنقضي به العدة وتكون به الأمة أم ولد اهـ
بقلم / أنور عبدالله
أنور عبدالله- عدد المساهمات : 27
العمر : 48
رد: أثر إسقاط العلقة أو المضغة على انقضاء العدة
جزاك الله خيرا اخي الكريم على الموضوع..
بانتظار جديدك
بانتظار جديدك
نور الامل- المشرف العام
- عدد المساهمات : 321
العمر : 33
رد: أثر إسقاط العلقة أو المضغة على انقضاء العدة
جزاك الله خيرا اخي الكريم
مع التحية
مع التحية
أحمد العوضي- نائب المدير
- عدد المساهمات : 142
العمر : 37
رد: أثر إسقاط العلقة أو المضغة على انقضاء العدة
هذا كلام طيب وحكم شرعي يجهله الكثير من المسلمين, وليت أهل العلم ينشرون الوعي بهذه الأمور لخطر ما يترتب عليها في حياة الناس.
المنتدى مشكوووووووور على بيان مثل هذه الاحكام, والله يتولى ثوابه!
المنتدى مشكوووووووور على بيان مثل هذه الاحكام, والله يتولى ثوابه!
محمد الشافعي- عدد المساهمات : 3
العمر : 46
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء مارس 22, 2016 11:40 pm من طرف أبو مصعب بربروس
» لتكن حياتك مرتبطة بذكر الله
الأحد مارس 20, 2016 10:39 am من طرف أ . حسام كيوان
» القيم المستنبطة من سورة الاسراء
الإثنين ديسمبر 08, 2014 6:23 pm من طرف mr.gevara
» ملخص مادة الأحوال الشخصية لجامعة القدس المفتوجة برنامج التنمية
الجمعة أكتوبر 10, 2014 7:36 pm من طرف احمد الزعتر
» رسالة الاساذ زياد خربوطلي
الخميس سبتمبر 25, 2014 12:08 am من طرف اسعد الفرا
» حقيقة الأسير وشروطه
الأحد مايو 25, 2014 9:07 pm من طرف طالب
» الحرية في الإسلام
الأحد مايو 25, 2014 9:07 pm من طرف طالب
» الحسبة بين النظرية والتطبيق
الأحد مايو 25, 2014 9:07 pm من طرف طالب
» الوسطية في الإسلام
الأحد مايو 25, 2014 9:05 pm من طرف طالب