كتاب "الخصائص" لابن جني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كتاب "الخصائص" لابن جني

مُساهمة من طرف محمود عبد الصمد الجيار في الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 1:16 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب "الخصائص" لابن جني
للدكتور عبده الراجحي

يُعد أبو الفتح عثمان بن جني (ت 392 ه.) واحدًا من أكبر علماء العربية؛ ألف نحوا من خمسين كتابا في فروع اللغة المختلفة، يحتل كتابه "الخصائص" مكان الصدارة فيها؛ حتى إن ابن جني لا يكاد يذكر إلا مقرونا بكتابه الخصائص كما يقرن سيبويه "بالكتاب".
والحق أن "الخصائص" يمثل علامة متميزة في تاريخ الدرس اللغوي عند العرب؛ إذ قدم فيه صاحبه منهجا لم يكن معهودا من قبل، وناقش قضايا لغوية لا تزال تمثل عناصر علمية رئيسية في الدرس اللغوي الحديث.
كان العلماء يتوفرون في كتبهم على جانب من جوانب اللغة؛ في الصرف أو في النحو أو في المعجم. وجاء ابن جني يشق طريقا جديدة؛ إذ أراد أن يعرض للقضايا العامة في اللغة على "مذهب أصول الكلام والفقه"؛ فجاء كتاب الخصائص مشتملا على رؤى "نظرية" عن اللغة؛ تعريفها، ونشأتها، وتنوعها، ومشتملا كذلك على قضايا "منهجية" عن حجية اللغة وطريقة جمعها وتصنيفها، وعن القياس، والسماع، والاستحسان، والتعليل، والأصلية والفرعية.
ثم هو يشتمل على مستويات التحليل اللغوي؛ الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية. على أن دراسة الدلالة عنده قد تكون أوسع دراسة في كتب اللغة حتى القرن الرابع، نجده يتوفر فيها على جوانب صارت تكوّن عناصر مهمة في معرفة "المعنى" عند القدماء كالاشتقاق الأكبر، والحقيقة والمجاز، وتصاقب الألفاظ لتصاقب المعاني، وغير ذلك مما يكاد يكون منسوبا إلى ابن جني في الخصائص.
نشر الجزء الأول من الكتاب في مطبعة الهلال 1913 م، ثم حققه الأستاذ محمد علي النجار تحقيقا ممتازا أصدرته دار الكتب المصرية في ثلاثة أجزاء (1952 - 1955)، وهي النسخة التي تصدر مصورة عن بعض دور النشر اللبنانية [وتصدر كذلك مصورة عن دور نشر أخرى غير لبنانية].
ولا يزال الكتاب موضوعا لعدد غير قليل من البحوث في الجامعات العربية والأوروبية مما يكشف عن أهميته في تاريخ الدرس اللغوي في العالم القديم بشكل عام...





مراجع:
1- فاضل السامرائي: ابن جني النحوي، دار النذير، بغداد 1969 م.
2- عبده الراجحي: فقه اللغة في الكتب العربية، دار النهضة العربية، بيروت 1972 م.

avatar
محمود عبد الصمد الجيار



عدد المساهمات : 41
ذكر العمر : 27


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى