القول الفصل في مسلسل عمر الهزل

اذهب الى الأسفل

القول الفصل في مسلسل عمر الهزل

مُساهمة من طرف أ . حسام كيوان في السبت أغسطس 04, 2012 3:46 pm

القول الفصل في مسلسل عمر الهزل
أ . حسام حسن كيوان



تعالت الأصوات وكثر الصراخ حول مسلسل عمر الذي يحكي قصة حياة ثاني الخلفاء الراشدين الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأحد المبشرين بالجنة ، وهو الذي له فضل وسبق في اعتناق الإسلام وقوة في الدفاع عنه، وما جاء من آي الذكر الحكيم مؤيداً لآرائه ، وما روي من أحاديث نبوية صحيحة بلغت حد التواتر عن فضله وقوة إيمانه . فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن الله جعل الحق على لسان عُمَرَ وقَلْبِه) رواه الإمام أحمد والترمذي والحاكم وصححه وابن حبان وغيرهم .
مع وجود قائمة طويلة على التتر بأسماء علماء أجلاء قاموا بمراجعة المادة التاريخية والنصوص الدينية وعلى رأسهم الشيخ يوسف القرضاوي وغيره من العلماء الأفاضل . وكأن العلماء الذين سطر اسمهم في مقدمة مسلسل عمر لا علاقة لهم بما بعد المقدمة !!!
وللأسف كانت هناك أخطاء كثيرة أحصيت بعضها كالتالي :
- مواصفات شخصية أبو بكر وعمر رضي الله عنهما :
الموصفات الشكلية لسيدنا عمر وأبو بكر رضي الله عنهما التي ظهرت في المسلسل بعيدة عن الصفات الحقيقية التي كان عليها عمر والتي لا تنطبق على الممثل الذى يؤدي الدور, فالروايات التي وردت في ذلك تؤكد عكس صفات ممثل الدور .
فكان رضي الله عنه، أبيض أمهق "خالص البياض" ، تعلوه حمرة ، حسن الخدين والأنف والعينين، غليظ القدمين والكفين، مجدول اللحم، وكان طويلاً جسيماً أصلع ، كأنه لطوله راكب على دابة، وكان قوياً شديداً، لا واهناً ولا ضعيفاً ، وكان يخضب بالحناء، وكان طويل السَّبلة ( السبلة: طرف الشارب وكان إذا غضب أو حزنه أمر يمسك بها ويفتلها ) وكان إذا مشى أسرع وإذا تكلم أسمع، وإذا ضرب أوجع . هذا ما ذكره المحدثون رحمهم الله تعالى .
فقد قال ابن الجوزي : (كان أبيض طوالاً ، تعلوه حمرة ، أصلع أشيب يخضب بالحناء والكتم) .
وقال عبد اللـه بن عمر رضي الله عنه: ( كان أبي أبيض تعلوه حمرة ، طوالاً، أصلع، أشيب )
وووصفه آخرون : (كان أمهق , طُوالاً ، آدم ، أعْسَرَ يَسَر)
وقال أبو الرجاء العطاردي: (كان طويلاً جسيماً، شديد الصلع ، شدة الحمرة ، في عارضيه خفة)
و قال سِماك: (كان عمر يسرع في مشيته)
فهذه بعض صفات عمر، منها الطول والجسامة، والإسراع الذي يدل على المبادرة والإقدام .
فمن يقوم بدور عمر ممثل متوسط طول القامة والجسم , ويبدو أنه غزير الشعر على عكس عمر رضي الله عنه إلى جانب أن صوته لم يكن قوياً وجهورياً وليس جسيماً ولا شديداً , شخصية عمر بدت في المسلسل ضعيفة ( صوت , حركات , نظرات , لباس , .. ) لم تعط الصورة الحقيقية لعمر وكذلك شخصية أبو بكر ضعيفة مهلهلة لا وجود لها في المسلسل ولا تأثير .
أتوقع أن الصفات التي ذكرها العقاد في «عبقرية عمر» هي الأقرب إلى الحقيقة . والله أعلم ؛
- التزوير في أصله وجذوره !!! أين أسرته التي تحيط به ؟؟؟
المشاهد في المسلسل أظهرت أن والد عمر كان همه الأول جمع المال , فتساءل عمر لم هذا الاهنمام ؟؟ فأجاب والده : ليس لدينا ما نتفاضل به مع قريش إلا المال ليس لدينا نسب نفتخر به , فقريش تملك النسب والجاه و...
ولكن الحقائق التاريخية تثبت عكس ذلك !!! أما والده، فهو الخطاب بن نفيل، فقد كان جد عمر نفيل بن عبد العزى ممن تتحاكم إليه قريش ، وأما والدته فهي حنتمة بنت هاشم بن المغيرة، وقيل بنت هاشم أخت أبي جهل .
ولم يذكر المسلسل من هم زوجاته وأولاده , وكأنه شخصيته مجردة , مع أن التاريخ ذكر لنا أن عمر رضي الله عنه تزوج مايقارب ثمان زوجات وله ثلاثة عشر ولداً ومنهم عبد الله المشهور وهذا التفصيل :
تزوّج في الجاهلية بـ زينب بنت مظعون ، فولدت له عبد الله وعبد الرحمن الأكبر وحفصة
وتزوّج مليكة بنت جرول ، فَوَلَدَتْ له عبيد الله .
وتزوّج قُرَيبَة بنت أبي أمية المخزومي ، ففارقها في الهدنة .
وتزوّج أم حكيم بنت الحارث بن هشام ، فولدت له فاطمة .
وتزوّج جميلة بنت عاصم بن أبي الأقلح .
وتزوّج عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل .
وتزوّج بعد ذلك أم كلثوم بنت عليّ رضي الله وأمها فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنها ، وولدت له زيدا ورُقيّـة .
وتزوّج لُهْيَة ( من اليمن )فولدت له عبد الرحمن الأصغر ، وقيل الأوسط . وقيل : هي أم ولد .
وقالوا : كانت عنده فُكيهة – أم ولد – فولدت له زينب .
وكان عمر رضي الله عنه يَتزوّج من أجل الإنجاب ، وإكثار الذرية ، فقد قال رضي الله عنه: ما آتي النساء للشهوة ، ولولا الولد ما بالَيتُ ألاّ أرى امرأة بِعيني .
وقال : إني لأُكْرِه نفسي على الجماع رجاء أن يُخرِج الله مِنِّي نسمة تُسبّحه وتذكره . هذا كلام خطير ينبغي أن يذكر في المسلسل !!!!
- الآيات القرآنية وتوقيت نزولها :في الفترة الزمنية التي لم يجهر بها الرسول صلى الله عليه وسلم بالدعوة نلاحظ أن الحوار في المسلسل الذي جرى بين عمار بن ياسر وأبويه لإقناعهم بالإسلام قرأ لهما سورة الضحى التي لم تكن قد نزلت في ذلك الوقت .
سورة الضحى سورة مكية باتفاق أهل العلم، وهي خاصة بالنبي صلى الله عليه وسلم، وهي من أوائل السور المكية فكان ترتيبها الحادية عشرة من بين السور المكية , وهناك أقوال في سبب نزولها , منها أن الوحي تأخر نزوله عن النبي صلى الله عليه وسلم وأن المشركين قد أشاعوا الشائعات الكاذبة حول سبب تأخر الوحي فقال المشركون : قد قلاه ربه وودعه ، فنزلت هذه السورة الكريمة ، لتخرس ألسنتهم. ولتبشر النبي صلى اللّه عليه وسلم برضا ربه عنه .
وفي رواية: احتبس جبريل عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت بعض نساء المشركين: ما أرى صاحبك إلا قد قلاك، فأنزل الله تعالى: (وَالضُّحَى... مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى) .
وفي رواية البخاري ومسلم وغيرهما عن جندب بن سفيان قال : )اشتكى (مرض) النبي صلى الله عليه وسلم فلم يقم ليلة أو ليلتين فأتته امرأة (من المشركين) فقالت: يا محمد ما أرى شيطانك إلا قد تركك ، فأنزل الله تعالى: (وَالضُّحَى وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى) .
- الاخطاء المعمارية التاريخية :لست خبيراً من الناحية المعمارية ولكن رجعت إلى بعض الأبحاث التي تختص بالدراسة المعمارية لمكة والمدينة فلاحظت أن الدراسات التاريخية أثبتت أن عمارة مكة والمدينة كان من الطين وهو مادة رئيسية فيها , ولا يوجد دليل تاريخي يصور لنا أن بيوت مكة مبنية من الحجر, فالمستوى الدرامي الذي شاهدناه في المسلسل يلزمه بحث علمي أعمق.
وأذكر عندما ذهبت إلى مكة المكرمة لاحظت جبالاً بركانية سوداء تحيط بالكعبة المشرفة حتى الفنادق المترامية حولها تحتاج إلى تعب في الوصول إليها . بينما البيوت التي شاهدناها في مسلسل عمر مبعثرة ودون نظام , مجرد بيوت مفككة لا تشكل نسيجاً حضرياً . كما ذكر الدكتور مشاري بن عبدالله النعيم : { تعودت العرب أن تسكن في بيوت متلاصقة وكل بيت من بيوت العرب يشكل ما يشبه القرية الصغيرة التي يوجد في وسطها "حواء" وكانوا يدعون هذه البيوت بحواء بني مخزوم أو حواء بني هاشم، (وهذا أقرب ما يكون للقرى العسيرية التي تتجمع فيها البيوت من الاسرة الواحدة داخل قلعة مغلقة يطلق على كل قرية اسم من يسكنها) ... لو عدنا لبعض الدراسات التاريخية والآثارية لوجدنا أن المفهوم الحضري المتبع لبناء المدن والبلدات في الجزيرة العربية قبل البعثة كان هو "الآطام" وهو نظام عمراني يمني انتقل مع هجرات القبائل العربية إلى الحجاز ووسط وشرق الجزيرة العربية وهو نظام يعتمد على بناء قلاع محصنة تسكنها قبائل أو فخوذ من قبائل وتتحصن بها من هجمات الاعداء لذلك فقد وصف الله اليهود في المدينة أنهم لا يقاتلون إلا من وراء جدر محصنة وقد كانت بيوت اليهود في المدينة عبارة عن "آطام" كان لبني النضير وبني قينقاع وغيرهم قلعته الخاصة به (أوبلدته المحصنة) }
فالصورة التي ينقلها المسلسل ليس لها علاقة بواقع مكة وقت بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم.
- أبو طالب يتحدث كمؤمن !!! ويوصي ابنه بكتمان ما عليه محمد صلى الله عليه وسلم ومن اتبعه !
- سيدنا ابو بكر الصديق رضي الله عنه يصغر النبي صلى الله عليه وسلم فقط بعامين، ومع هذا يظهر في مسلسل «عمر» وكأنه في الستينات من عمره، ويؤدي دوره الفنان غسان مسعود... مع أن المفروض أن يظهر مع بداية الدعوة النبوية في نهاية الثلاثينات من عمره..
- هناك تعتيم في الصورة وظلام يعم معظم المشاهد والمواقف , الإضاءة سيئة جداً .
- برودة في المواقف وأداء المشاهد
- بدى المسلسل مضحكاً في الكثير من الأحيان، في نطق بعض الممثلين باللغة العربية، وكيفية التحكم في الحشود وإدارة المعارك والمبارزات وملاءمة الماكياج والملابس .
- الكثير من المشاهد في المسلسل موجه للنخبة , كثير من المواقف لا يفهمها إلا المختصين وذلك بسبب الغموض في طريقة العرض .
- تصغير أبوسفيان وجعله من أذلاء قومه وأن امرأته هي التي تدافع عنه في أحد المشاهد , فما الهدف من هذا ياترى !!!
- موقف عمر كان عظيماً عند الهجرة : لما أذن الله بالهجرة إلى المدينة كان المسلمون يتسللون إلى الهجرة خفية إلا عمر رضى الله عنه، كما أخبرنا بذلك ابن مسعود : فإنه خرج جهرة لا يخاف أحد , ثم جاء قريشًا في ناديهم وأخبرهم بعزمه، ثم صعد على الصفا وقال: من أراد أن تثكله (تفقده) أمه، فليلقني وراء هذا الوادي فإني مهاجر إلى المدينة متوشحاً سيفه .. من الذي يلقى عمر؟ من الذي فيه شجاعة أو حماس أو ناموس يمكن أن يلقى عمر بن الخطاب؟ فلم يستطع أحد ذلك , مسلسل عمر أظهر فقط إخباره لبعض الأشخاص بطريقة لا تظهر القوة التي يتمتع بها .
- وهناك تزوير في الحقائق التاريخية وخاصة عند إسلام عمر :
فقد اغتسل قبل أن يأخذ الصحيفة من أخته مكتوب عليها أوائل سورة طه ,كما قال ابن الجوزي: }وكان عمر يقرأ الكُتُب ، فقالت أخته : إنك رجس ، ولا يمسه إلا المطهرون ، فَقُم فاغتسل وتوضأ . قال : فقام عمر فتوضأ ثم أخذ الكتاب فقرأ : ( طه ) حتى انتهى إلى قوله : (إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي) قال : فقال عمر : دلوني على محمد ، فلما سمع خباب قول عمر ، خرج من البيت فقال : أبشر يا عمر ! فإني أرجو أن تكون دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم لك ليلة الخميس : اللهم أعز الإسلام بعمر بن الخطاب أو بعمرو بن هشام{ . بينما المشهد يظهر عمراً يمسك الصحيفة دون اغتسال ولا اعتراض من أخته !!!
- هناك مشهد أثار فضولي يظهر المشركون فيه أنهم يد واحدة ضد المسلمين وهم يضعون أيديهم على الكعبة المشرفة ؟؟!! ما فائدة هذا الموقف ؟ كان بالأحرى أن يظهر هذا عند المسلمين في مواقف عديدة لا تحصى , وكأنه يراد إظهار عظمة المشركين ولينهم وحكمتهم وطيبة قلبهم و..؟ فالذي أزعجني كثيراً في المسلسل إظهار مواقف المشركين بالقوية , ومواقف المسلمين بالهزيلة الضعيفة !!
- معظم المشاهد في المسلسل تتحدث عن الكافرين , وفي المقابل مشاهد المسلمين ومواقفهم قليلة وتعد وتحصى ! ولم نشعر أن المشركين طغاة وصناديد كما وصفهم الرسول , وكأن صناديد قريش في هذا المسلسل تحولوا إلى حبابين خلوقين طيبين !!
- حتى المعارك التي جرت لم نعرف تاريخها وهدفها وعدد القوات فيها والعبر التي نستخلصها !!
- أين المدينة ومواقف عمر فيها , أين الأحاديث التي ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم عنها ؟
- هناك تزوير في قول أمية لبلال وهو يضربه : قلها تقية كما قالها أصحابك , والتقية لم يكن المشركون يعرفون بها ولم يتعاملوا بها قط !!
- أين مواقف عمر وأقواله وأعماله ومسابقته للخير وكأن القصة أفرغت من محتواها فكان التركيز على المظاهر وليس على المحتوى .
- أين المسجد ودوره في قيادة المسلمين , الذي كان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم مركز القيادة والعدالة والعلم والقضاء و.... هذا لم نشاهده في المسلسل ؟؟!!
- لم نر ولا معجزة من معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم أبداً , وهذا قمة الغباء في المسلسل , لأن الناس عادة ينجذبون للغيبيات والغرائب , فعرضها يثير المشاهد خاصة أنها صحيحة وموافقة للحق !!
- مواقف كثيرة لا فائدة من عرضها مثل قصة وحشي مع محبوبته وجرت عدة حوارات بينهما لا فائدة من عرضها لأن الهدف هو إظهار شخصية عمر فما دخل هذا الموقف بقصة عمر وما دخل قصة عمار بن ياسر وأمه وأبيه وإسلامهما في حياة عمر ؟؟
- أين مواقف عمر في المعارك والجهاد , كل القصص التي ذكرت لا دور لعمر فيها مع أنه هو الذي كان يجهز الجيوش ويتسابق مع الصحابة لذلك وكان دائماً يسبقه أبو بكر عندما سأله النبي صلى الله عليه وسلم : ماذا تركت لأهلك يا عمر ؟ قال : تركت لهم نصف مالي . فسأل النبي أبا بكر : وماذا تركت لأهلك يا أبا بكر ؟ قال : تركت لهم الله ورسوله فقد تصدق بكل ماله , لم نر هذا الموقف العظيم !!!
- أين المشاهد التي تصف الصحابة في كتاب الله تعالى ( أشداء على الكفار رحماء بينهم ) وخاصة شخصية عمر التي كانت تجمع بين الرحمة والشدة حتى أن الشيطان يهرب فاراً من الطريق الذي يسير فيه عمر إلى طريق آخر كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لِعُمَر رضي الله عنه : (والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان قط سالكا فجّـاً إلا سلك فجّـاً غير فَجِّـك) رواه البخاري ومسلم .
- هناك غموض في المشاهد , فالكثير من المشاهد لا وضوح فيها فمثلاً :
- دفن المسلمون رجلاً لم نعرف من هو ؟؟ مع أنني درست الشريعة في جامعة دمشق وزوجتي تتقن السيرة من أولها إلى آخرها لم نعرف من هو وصرنا نحذر من هذا ؟ ولماذا هذا الموقف , ماالفائدة من عرضه ؟؟
- اللقاء الذي جرى بين النجاشي (في عام الوفود) مع أن المسلسل لم يذكر اسم هذا العام الهام والخطير الذي تحولت فيه الدعوة إلى رسالة عالمية تخاطب جميع من أهل الأرض , من خلال حديث النجاشي مع عمرو عرفت أن هذا العام هو عام الوفود !
- مواقف الملوك من الرسالة والرسل منها خاطئ , مثل موقف النجاشي الذي أخذ الكتاب وقبله ونزل على الأرض وسجد لله تعالى وشهد شهادة الحق وقال : لوكنت أستطيع أن آتيه لأتيته . هذا لم يذكر في المسلسل .
- بل أين رد المقوقس الذي تردد في إسلامه فلم يسلم خوفاً على ملكه فاعتذر وأرسل الهدايا مع جارية هي مارية القبطية التي أسلمت وتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم, بل أين موقف كسرى عندما أخذ الرسالة فمزقها ودعا عليه النبي صلى الله عليه وسلم ( مزق الله ملكه ) هذا لم يظهر في المسلسل والمشاهد الكريم أكثر شيئ يهمه من المشاهد هو موقف الملوك من الرسالة وتأثيرها على العالم, حتى أن طريقة الحوار بين الملوك والرسل كأنها بين أستاذ وتلميذ , أداء ضعيف وكذلك رد الرسول فيه تهكم .
- وحتى الآن لم أعرف أسماء الذين حملوا الرسالة إلى الملوك ! من هم ؟ اسمهم ؟ تعتيم وظلام!!!
- شيئ خطير جداً لم أشاهده بالمسلسل أبداً :أين الآيات التي كانت تتنزل على الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ وأين أقواله ؟! لم نسمع ولا آية ولا حديث , وخاصة أن عمر وافقه القرآن في كثير من الآيات منها: رأي عمر في أسرى بدر عندما استشار النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه في أسرى بدر فأشار عليه أبو بكر بأخذ الفدية منهم وأشار عمر عليه بضرب أعناقهم لأن الأسرى من صناديد قريش وأئمتهم وقادتهم , فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم برأي أبي بكر , في اليوم الثاني جاء عمر إلى النبي صلى الله عليه وسلم فرآه مع أبي بكر يبكيان , السبب عتاب الله تعالى لنبينا كونه لم يأخذ برأي عمر ونزلت آيات من القرآ ن تؤكد صواب عمر قوله تعالى : ( مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الْأَرْضِ إِلَى قَوْلِهِ لَوْلَا كِتَابٌ مِنْ اللَّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ مِنْ الْفِدَاءِ )
فرأي عمر كان هو الصواب , وخصصت أبواب في السيرة سميت ( موافقات عمر ) , هذا الموقف العظيم وأمثاله لم نراها في مسلسل عمر أبداً , فهذه الصفة هي من أهم الصفات التي تميز عمر عن جميع الصحابة ( كان القرآن ينزل ويوافق ما رأى عمر ) ؟؟؟
- عندما كنا في المدرسة تعلمنا كيف ننشء موضوع تعبير فكان الأهم في الموضوع ذكر الشواهد !! ومسلسل عمر لم أرى فيه ولا شاهد؟؟؟؟
- المسلسل فيه تعتيم وتفريغ الشخصية من محتواها ومواقفها العظيمة المؤثرة في التاريخ . لأن الحقيقة أن عمر غير مجرى التاريخ يوم أن أسلم واختلفت القوانين فكان إسلامه عزاً ونصراً .
- ونحن نعلم عندما يتحدث مسلسل ما عن شخصية ينبغي حصر المواقف والمشاهد أكثرها حول الشخصية المراد إظهارها , ولسوء الحظ لم أرى لعمر أي موقف حول شخصيته حتى الآن , ولذلك أقترح أن نسمي المسلسل ( قريش ) وليس ( عمر ) لأن المسلسل لا علاقة له بعمر رضي الله عنه .
- عمليات الدبلجة التي حدثت في أصوات بعض الفنانين :
حيث أكد رجا العتيبي( مدير جمعية الثقافة والفنون بالرياض) أن هناك أخطاء وقع فيها المخرج حاتم علي وقال : « من أكبر الأخطاء التي وقع فيها المخرج حاتم علي، « دبلجته » صوت سامر إسماعيل الذي تقمص دور عمر بن الخطاب واستبدله بصوت الفنان أسعد خليفة صاحب الصوت الشجي، ليصبح أمامنا ( اثنين في واحد ) سامر إسماعيل وأسعد خليفة يتعاونان على تجسيد شخصية عمر بن الخطاب، بشكل أثر سلباً على أشهر شخصية في التاريخ الإنساني، ليضعها في موقف محرج من حيث اختلاف الانفعال ، فلا يمكن أن يتوافق الصوت التقني المسجل على آلة تسجيل مع انفعالات حية مباشرة ، ولا يمكن أن يتطابقا مهما كانت الأحوال، ما جعل شخصية عمر بن الخطاب فنياً شخصية ( ميكانيكية ) تتحرك بنمط واحد، وتتكلم بطبقة صوت واحدة لا تتغير بتغير المواقف التي تمر بها شخصية عمر بن الخطاب» . وأضاف: « عندما نقارن انفعال وصوت الشخصيات التي مع وحول شخصية عمر بن الخطاب نجدها أكثر حيوية في الكلام والانفعال وتطابقه مع لغة الجسد، ما يكشف بسهولة ارتباك سامر (عمر) وهو يجسد الشخصية حيث أنه ملزم بمتابعة صوت أسعد خليفة المدبلج وتوظيف الجسد والإيماءات والشفتين بحسب ما سجله مسبقا أسعد خليفة، الأمر الذي أوجد انزياحاً في الشخصية باتجاه الصوت المدبلج باعتباره القائد الذي على سامر اسماعيل أن يلحق به في كل شيء في حركاته وسكناته، وسبق أن صرح أسعد خليفة وبين أنه لم يكن راضياً عن فكرة الدبلجة باعتبارها تجربة غير مطروقة مسبقاً ويخشى من آثارها السلبية على الشخصية .
دبلجة صوت عمر بن الخطاب خطوة ليست حكيمة ، مهما كانت المبررات والأسباب، وآثارها السلبية أكثر من الإيجابية ، ولا نعلم عن هذا القرار الذي يعد أهم الأخطاء الجسيمة التي صاحبت المسلسل، وهو خطأ في نظري لا يغتفر».
والحقيقة يمكن القول : لو أن أحدنا شاهد لمدة ساعتين قصة الرسالة للعقاد رحمة الله عليه لاختصر أكثر من خمسة عشر حلقة من مسلسل عمر , إضافة إلى التأثير الأقوى الذي يحدثه , فشخصية عبدالله غيث في دور حمزة عم الرسول صلى الله عليه وسلم وعزت العلايلي في شخصية خالد بن الوليد وغيرهم من الممثلين مازالوا راسخين في ذهني حتى الآن . والأثر الذي تركه (فيلم الرسالة) في نفوس الجماهير التي شاهدته في كل أنحاء العالم كان أبلغ من مئات الكتب والمحاضرات عن الإسلام والبعثة النبوية الشريفة .
نحن لا نرضى أن تترسخ هذه الشخصيات في أذهان أبنائنا خاصة أن هذه الشخصيات لها أدوار أخرى تمثل المياعة والسخافة والدنيا .
تصور أن الذي يمثل دور سيدنا سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه وهو من العشرة المبشرين بالجنه .. هو قاسم ملحو .

وللذكر فيلم الرسالة الذي حصد الكثير من الجوائز (أفضل قصة وأفضل ممثل وأفضل إخراج وأفضل موسيقى تصويرية...إلخ) والذي لم ينتج العرب عملاً له قيمة إلا هذا الفيلم ، لم تظهر فيه صورة ولا ظل ولا صوت لشخصية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم , وكذلك الخلفاء الأربعة ، باستثناء ظهور سيف علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه في معركة بدر , ومع ذلك تأثيره أقوى من مسلسل عمر .
الصحابة الكرام وخاصة الخلفاء الراشدون والعشرة المبشرون بالجنة رضي الله عنهم، محل قداسة وتبجيل وتعظيم ، لأن الله تعالى عظمهم وأثنى عليهم في آيات كثيرة من كتابه العزيز، وجعل مبايعتهم لرسول الله مبايعة لله تعالى ، ورضي عنهم وأرضاهم ، فعرضهم بهذه الطريقة الضعيفة يعتبر طعناً في الدين ، واستفزازاً لمشاعر المسلمين , وإشعال النار في الهشيم , لأن تمثيل أدوار حياة الصحابة لا يخلو من نقص في التمثيل ، وينعكس في أذهان المشاهدين ، فيظنون أن الصحابة رضي الله تعالى عنهم هم كذلك ، فيكون ذلك تقليلاً من شأنهم وانتقاصاً لدورهم العظيم في نقل رسالة الله وشرعه .
صراحة أنا لا أحبذ إظهار شخصيات الصحابة في الدراما والأفلام السينمائية , لأنه مع الزمن سيكون هناك تجرؤ وتجاوز , بل إن السؤال الخطير الذي يطرح نفسه هنا : من الذي يضمن لنا ألا يخرج علينا في المستقبل مخرج أومنتج أوممثل من الوسط الفني ، بمسلسل أو فيلم سينمائي يجسد فيه مثلاً معجزة الإسراء والمعراج ، ويصور فيه قدسية المكان والزمان بين الله عز وجل ورسوله "محمد" صلى الله عليه وسلم ؟؟؟؟
أظن أن هذه المسلسلات غير الموفقة ، ذات هدف سيئ ظاهراً وباطناً . وكأن مسلسل عمر وجد للاصطياد من خلاله بالماء العكر بالنسبة للبعض .
فعلاً ينبغي أن نعارض ظهور المسلسل وتجسيد الصحابة في أي عمل.
المخرج حاتم علي – وأنا من المعجبين به وأحترمه كثيراً - أثبت فشله في المسلسل ولم يبلغ المستوى الذي كان عليه المرحوم مصطفى العقاد في الرسالة .
أضعف مسلسل رأيته في حياتي , ولذلك قررت من اليوم ألا أتابعه ولا أضيع وقتي أبداً , خاصة أنني صعقت عندما سمعت أن أكثر الناس لا يتابعون هذا المسلسل .
هذا النقد كتبته حتى الحلقة الرابعة عشر فقط .



__________________ التــــوقيـــع _________________

مدرس وخبير بصيانة الحاسوب/دبلوم شريعة


موقعي ومدونتي www.hosamkiwan.blogspot.com
صفحتي على الفيس

شاركني ولو بدعوة لنكون معاً على طريق الحق والنور
avatar
أ . حسام كيوان
المشرف العام
المشرف العام

عدد المساهمات : 86
ذكر العمر : 46


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.hosamkiwan.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: القول الفصل في مسلسل عمر الهزل

مُساهمة من طرف سيف الحق في الأربعاء أغسطس 08, 2012 11:10 pm

الأستاذ حسام حسن كيوان جزاك الله خيراً على هذا التحليل المنطقي والعلمي الرائع ولكن كيف صبرت حتى الحلقة الرابعة عشر , فالمسلسل فاشل بكل معنى الكلمة ولكن كأني فهمت من كلامك أنك لا تدعو إلى مقاطعة المسلسل , وكأن عتابك على العمل الدرامي فقط أرجو بيان ذلك ؟!! ومع ذلك أستاذنا نحن واثقون بأمثالكم من الفضلاء الذين لهم قدم راسخة في العلم أدام الله في عمركم .
avatar
سيف الحق



عدد المساهمات : 1
ذكر العمر : 46


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: القول الفصل في مسلسل عمر الهزل

مُساهمة من طرف أ . حسام كيوان في الخميس أغسطس 09, 2012 12:16 am

أخي الكريم شكراً جزيلاً على الرد وجزاك الله خيراً ولكن : لا نرضى ولا بأي شكل من الأشكال تجسيد أي من الصحابة العظام مطلقاً في أي عمل درامي لا من بعيد ولا من قريب , وقد آلمني رؤية الشخصية التي تمثل أبي بكر بمثل ما آلمني في شخصية عمر وباقي الصحابة رضوان الله عليهم , وأنا شخصياً لا أدعو لمقاطعة المسلسل لنكون فرساناً في ميادين الرد على من يتجرأ في ديننا أو التشويه لصورته مالم يخالف الشرع العظيم , فإن رأينا مخالفة شرعية مباشرة ندعو للمقاطعة , وهذا ما أبغيه من البحث فعندما اكتشفت كل هذه الأخطاء قررت مقاطعته وأدعو الجميع لذلك , ونقدي للمسلسل ليس للأسلوب كما ذكرت , بل أسلوباً ومضموناً وشرعاً وأداءً , فالنقد الفني يعني الرفض الشرعي للمسلسل لعدم توافقه مع مبادئ الشريعة الإسلامية , وهذا الذي ذكرته من النقد غيض من فيض , وأتمنى للجميع كل الخير وشكراً .

__________________ التــــوقيـــع _________________

مدرس وخبير بصيانة الحاسوب/دبلوم شريعة


موقعي ومدونتي www.hosamkiwan.blogspot.com
صفحتي على الفيس

شاركني ولو بدعوة لنكون معاً على طريق الحق والنور
avatar
أ . حسام كيوان
المشرف العام
المشرف العام

عدد المساهمات : 86
ذكر العمر : 46


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.hosamkiwan.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: القول الفصل في مسلسل عمر الهزل

مُساهمة من طرف د طلال النجار في الخميس أغسطس 09, 2012 10:49 am

الأخ/حسام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انه لمن دواعي الجهر بالحق الذي قمت بتوضيحه للإخوة في المنتدى ولجميع القراء حول ما قمت به من تمحيص ودقة في نقد ذلك المسلسل الذي تحدث عنه بعض الإخوة العلماء الأفاضل ومنهم من ذهب إلى عدم جواز تشبه أحد بالخلفاء الراشدين بالأضافة إلى ما ذكرت أخي حسام في مقالك السابق ، وهذا جهد عظيم وبيان للحق والحق أحق أن يتبع ، وقد قمت بطباعة مقالك وتم توزيعه على كثير من طلبة العلم وأساتذة الجامعات والعلماء لمعرفة الحق والفتوى بذلك.
فشكراً لك على مثل هذا البيان للحق ، ونتمنى منك المزيد من أجل نصرة الحق وأهله، وبارك الله فيك وأن يجعل ذلك في ميزان حسناتك يوم القيامة.
avatar
د طلال النجار
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 268
ذكر العمر : 65


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.4shared.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: القول الفصل في مسلسل عمر الهزل

مُساهمة من طرف نور الامل في الخميس أغسطس 09, 2012 11:09 am

بارك الله فيكم على التوضيح وبيان الحق
اسأل الله العظيم
أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنان.
وأن يثيبك البارئ على ما طرحت خير الثواب .

__________________ التــــوقيـــع _________________

منتدى الفقه الاسلامي واصوله ||ملتقى كل الأحبة العرب معنا تحت رأية الاخوة في الله ||


يارب أسألك باسمك الأعظم أن تقبض روحي وهي في شرف السجود لك أشهدك يا رب إني لك مستجيره لك مشتاقهه لك سباقه لك محبه فأحبب اللهم لقائي يا أكرم الأكرمين
avatar
نور الامل
المشرف العام
المشرف العام

عدد المساهمات : 321
انثى العمر : 27


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: القول الفصل في مسلسل عمر الهزل

مُساهمة من طرف أ . حسام كيوان في الخميس أغسطس 09, 2012 11:01 pm

الدكتور طلال النجار حفظك الله تعالى : الحمد لله الذي جعل للحق رجالاً أمثالك ينشر هذا البحث المتواضع لتعم الفائدة للجميع , نفع الله بك البلاد والعباد , وأشكرك كثيراً لإتاحة الفرصة للجميع لنشر الحق من خلال موقعكم المبارك, زادكم الله علماً , ( الدال على الخير كفاعله)

__________________ التــــوقيـــع _________________

مدرس وخبير بصيانة الحاسوب/دبلوم شريعة


موقعي ومدونتي www.hosamkiwan.blogspot.com
صفحتي على الفيس

شاركني ولو بدعوة لنكون معاً على طريق الحق والنور
avatar
أ . حسام كيوان
المشرف العام
المشرف العام

عدد المساهمات : 86
ذكر العمر : 46


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.hosamkiwan.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى