ثورة ثقافية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ثورة ثقافية

مُساهمة من طرف أنور عبدالله في الخميس نوفمبر 03, 2011 12:44 pm

اختلطت المفاهيم وتقاطعت الكلمات بل وتشابكت مما كان له الأثر في انحرافات جلية عن المسار الصحيح من قبل العامة والخاصة ، والمتصفح لكلمات الناس يجد العبارات المضللة والتصورات الخاطئة عن بعض أحكام الإسلام ... كالنظرة القاصرة إلى تعاليم الإسلام فيما يتعلق بأحكام المعاملات المالية والتشريعات الجزائية أو الاعتقاد أن هناك بون شاسع بين الإسلام والحرية أو العدالة أو المساواة ، وكذا الخبط في مفهوم كلمتي التقدم والرجعية أو المدنية والعصرية أو التقليد الأعمى لكل ما هو غربي وهلم جرا .

وقد تصدى مجموعة من الغيورين على الأمة والحريصين على نهضتها ـ نحسبهم كذلك ـ لتلك الدعوات الهدامة فأخذوا بغربلتها ونقدها بأسلوب علمي مقنع ، وتوضيح التعاليم السمحة لديننا الحنيف ، من أولئك الشهيد سيد قطب ومحمد قطب ، ومحمد الغزالي وعلي الطنطاوي رحمهم الله وغيرهم ..

وللأسف الشديد لا يزال فينا من يقتبس كلماته ويستقي أفكاره من المياه الملوثة ... فماذا يعني أن يقول رئيس بنك مركزي في إحدى دول الجزيرة العربية : ليس هناك فرق بين البنك التقليدي (الربوي) والبنك الإسلامي .
والأطم من ذلك أن يعتقد احدهم أن المعاملات في البنوك الربوية ليست محرمة ، أو أن يعتقد أن اليهود والنصارى الذين أشركوا بالله ليسوا بكافرين ،أو يظن أن الإسلام قد بخس المرأة حقها أو ينظر بعضهم إلى التعليم الشرعي انه مضيعة للوقت في عصر التطور والتقدم والرخاء والحرية !!

ما أريد أن أقوله هو أننا بحاجة إلى ثورة شعبية ضخمة ضد الشعب نفسه فالله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ، نعم بحاجة إلى إصلاح من الطبقة السفلى في المجتمع أولا ،، وهو ـ أعني هذا المنهج الذي يبدأ من الرعية قبل الراعي ـ منهج الأنبياء في نظري فالصلاح يبدأ من بداية الطريق كما أن البناء يقوم على قواعده المتينة .
والله من وراء القصد وهو الهادي الى سواء السبيل ،،
avatar
أنور عبدالله



عدد المساهمات : 27
ذكر العمر : 41


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثورة ثقافية

مُساهمة من طرف د طلال النجار في الخميس ديسمبر 08, 2011 5:30 am

الاخ /أبو عبد الله
ما أعظم العبارات التي تصدرت موضوعك الثوره الثقافية والتي أصبحت في هذه الأيام شبه معدومة لوجود مصالح مشتركةبين المفتين والساسة ؛ لذلك اختلطت المفاهيم ، ونحن بحاجة لثورةثقافية حقيقية لتصحيح كثير من المفاهيم لدى المتعلمين .
شكرأ لك أخي أبو عبد الله وجزاك الله خيراً وبارك فيك .
avatar
د طلال النجار
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 268
ذكر العمر : 64


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.4shared.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى